|


العطوي: أتوقعها هلالية

حوار: أمل إسماعيل 2022.03.08 | 12:26 am

بدأ خالد العطوي المدرب السعودي ، مسيرته في المجال الفني من فئات العيون السنية لكرة القدم في 2008 .
وبعدها بعام أصبح المدرب المساعد لفريق شباب الفتح قبل أن ينضم إلى العيون ليصبح مدربًا للفريق الأول. وكانت المحطة الأبرز في مسيرة العطوي عندما قاد الأخصر السعودي في كأس العالم تحت 20 عامًا لكرة القدم 2019 .ويعد العطوي أكثر مدرب سعودي يخوض تجربة مع فريق محلي منذ انطلاقة دوري المحترفين 2008، بعد قيادته فريق الاتفاق الأول لكرة القدم في 72 مباراة دورية من 2019 وحتى 2021. العطوي في حواره مع “الرياضية” قرأ كلاسيكو فريق الهلال الأول لكرة القدم أمام الاتحاد اليوم في المباراة المؤجلة من الجولة 12 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، وتوقع فوز الأزرق.
01
ما توقعاتك لمباراة الكلاسيكو بين الهلال والاتحاد اليوم؟
ستكون مباراة صعبة بلا شك ولن تكون سهلة أبدًا، ولكن أتوقع فوز الهلال على الاتحاد وذلك لعدة أسباب أهمها الدعم الجماهيري خاصة وأن المباراة ستكون على أرض الهلال، إضافة إلى اكتمال العناصر المؤثرة بالفريق، كما أن الهلال يقدم مستويات فنية متصاعدة بعد تغيير المدرب.
02
ما المشكلة التي قد تعيق تقدم الاتحاد في الدوري؟
مشكلة الاتحاد في دكة البدلاء ففي حالة غياب المغربي عبد الرزاق حمد الله أمام الهلال لا يوجد البديل الجاهز، لهذا الفريق بحاجة لبدلاء جاهزين، خاصة وأن فريق الاتحاد يعاني من غياب كل من المحترف المصري أحمد حجازي وممكن عمر هوساوي وعبد الرزاق حمد الله والعبود والبرازيلي إيجور كورونادو.
03
ماذا تتمنى في هذا الكلاسيكو المنتظر؟
المباراة ستكون صعبة على الفريقين فهي مباراة مشاهدة من جميع دول العالم كما أنها مباراة جماهيرية، لهذا أتمنى أن يقدموا مباراة تليق باسم الكرة السعودية وأن يكون رتم المباراة سريعًا، لأن بعض الفرق قد تلجأ إلى إضاعة الوقت عندما تتقدم بنتيجة المباراة، متناسين بأن الهدف من زيادة الأجانب في الدوري هو لرفع الرتم.
04
نصيحة تقدمها للروماني كوزمين كونترا مدرب الاتحاد والأرجنتيني رامون دياز مدرب الهلال؟
أحترم كلا المدربان ولا أملك أي نصيحة أقدمها لهما.
05
من الفريق الذي سيحقق لقب الدوري 2021ـ2022 من وجهة نظرك؟
اللقب ما زال في الملعب ولكن أعتقد أنه انحصر بين الاتحاد و الهلال ثم الشباب.
06
ماذا عن أفضل لاعب في الدوري؟
سلمان الفرج وسالم الدوسري لاعبان مؤثران في أنديتهم.
07
لماذا لا نرى مدربًا سعوديًا في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
غياب المدرب السعودي عن الدوري حاليًا هو نتيجة اختيارات من قبل إدارات الأندية، وهذا لا يقلل من المدرب السعودي، وقد سجل التاريخ عددًا كبيرًا من المدربين الجيدين مع الأندية والمنتخب، والمدرب السعودي دائمًا جاهز وقادر على إدارة أي فريق أو منتخب.
08
ظاهرة إقالة المدربين في نصف أو آخر الموسم صحيحة أم لا؟
هناك جهاز يقيّم عمل المدرب وعليه التدخل في الوقت المناسب وعمل تقييم وتحليل دقيق مبني على العقلانية وليس العاطفة إذا كان الخلل بالجهاز الفني ويؤثر على اللاعبين.
09
هل كان إبعاد البرتغالي ليوناردو جارديم مدرب الهلال قرارًا سليمًا؟
قرار سليم 100 في المئة‎ بدليل تصاعد الأداء الفني للاعبين في المباريات الأخيرة.
10
لو كنت صاحب قرار ما هو أول قرار ستتخذه لتطوير كرة القدم السعودية؟
التركيز على جودة التأسيس في كل الأندية والاهتمام أكثر بالبنية التحتية للأندية والملاعب، والاستقرار على مدرسة رياضية لكل فريق، من أجل التأسيس والبناء السليم على أسس صحيحة وسليمة، وأيضًا تطوير البنية التحتية وتحديدًا الملاعب الرياضية في مدن ومناطق وقرى السعودية.
11
ما أفضل أكاديمية نادي من أندية الدوري؟
لا توجد أكاديمية لأن الأكاديميات تنجح في فترات ولا تستمر، لهذا لا بد من توحيد الفلسفة التكتيكية، وتوحيد المدارس الرياضية داخل الأندية، ووضع هوية فنية خاصة لكل نادٍ وليس كل موسم بهوية مختلفة.
12
ما رأيك بزيادة عدد الأجانب إلى 8 بالدوري؟
أنا مع القرار ولكن في حالة كان الاختيار الجيد لأجانب الدوري، فالمهم الاختيار الجيد لنوعية اللاعبين من أجل أن يبقى الأداء الفني في الدوري عاليًا.