|


المدرب السعودي يقرأ طرفي الديربي فنيا قبل تحدي اليوم

خميس: الغنام.. لا يعوض

حوار: علي الحدادي 2022.03.03 | 12:28 am

لعب لفريق الشباب الأول لكرة القدم وأيضًا للهلال. بعد اعتزاله انتقل إلى عالم التدريب، حيث حصل على الرخصة التدريبية الآسيوية فئة A. ودرَّب فرق الشباب والرياض والكوكب والمزاحمية والجبلين والبطين والوصيل. واشتهر باكتشافه عديدًا من المواهب الكروية.. سلطان خميس، المدرب السعودي، في حواره مع «الرياضية» تحدث عن مواجهة فريق النصر الأول لكرة القدم والهلال اليوم ضمن الجولة الـ 23 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، مبينًا أن الهلال يعيش حاليًّا أفضل حالاته الفنية بعد تولي المدرب الأرجنتيني دياز دفته الفنية، كاشفًا عن أن النصر قادر على تحقيق الفوز متى ما ركز داخل الملعب وابتعد عن قرارات الحكم.
01
كيف تقرأ مواجهة فريق النصر الأول لكرة القدم والهلال اليوم ضمن الجولة 23 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
المباراة مهمة للفريقين، الكل يطمح للفوز فيها حتى يظل في دائرة المنافسة على المركز الأول للحاق بالمتصدر الاتحاد.
02
هل تتوقع أن تكون مباراة مفتوحة؟
أتوقع ذلك، فكل فريق سيلعب بالطريقة المناسبة له التي تساهم بتحقيقه الثلاث نقاط، لأن الفوز هو هدفهما والتعادل يعد خسارة لهما وسيكون الاتحاد هو “الكسبان”.
03
هل تتفق بأن النصر سيكون لديه دافع أكبر لتحقيق الفوز؟
صحيح النصر سيدخل اللقاء من أجل الفوز لكي يرضي جمهوره، فالنصر يطمح لتحقيق الفوز خاصة أنه خسر من الهلال وأخرجه من كأس الملك في ملعبه وأمام جماهيره، فالنصر سيضع كل قواه الفنية وتسخيرها في الملعب من أجل الفوز، وإذا حقق الفوز سيواصل المنافسة على صدارة الدوري.
04
لكن الفريقين يفتقدان بعض اللاعبين في المباراة؟
النصر والهلال لديهم لاعبون مميزون في جميع الخطوط، صحيح الفريقان يفتقدان اللاعب في خانة الظهير الأيمن، وهما سلطان الغنام من النصر ومحمد البريك من الهلال، وهما لاعبان مؤثران ولديهما خبرتهما الفنية، لكن من وجهة نظري النصر سيتأثر فنيًا بغياب الغنام وسيفتقد حيويته لأن البديل لن يكون في نفس المستوى، بعكس الهلال الذي دائمًا يستعين بسعود الحميد لتعويض غياب البريك وأظهر مستويات جيدة وبدأ بكسب الخبرة.
05
ما المنهجية التي يعتمدها الأرجنتيني ميجيل أنخيل روسو مدرب النصر؟
روسو يعتمد على إغلاق المناطق الخلفية والاعتماد على الارتداد السريع والهجوم المباشر مستغلًا سرعة مهاجميه.. أتوقع أن يعمل على تشديد الرقابة على مكامن قوة الفريق الهلالي بالإيعاز إلى البرازيلي أنسيلمو دي مورايس بمراقبة الفرج وعدم إعطاء الهلال البناء من الخلف للهجمة، المدربان سيعملان على تلافي أخطاء ديربي الكأس.
06
الهلال سيدخل منتشيًا بعد تحقيقه انتصارات متوالية مع الأرجنتيني رامون دياز؟
بالتأكيد الهلال سيدخل المباراة وهو في أفضل وضع فني له وقادم من انتصارات متوالية واستطاع أن يقلص العدد النقطي بينه وبين المتصدر ولو اجتاز النصر ستساهم هذه النتيجة في رفع نقاطه واستمرار آماله في المنافسة على لقب الدوري.
07
ما المنهجية التي يعتمدها دياز مدرب الهلال؟
الهلال دائمًا يلعب على الاستحواذ والسيطرة على منطقة المناورة وبناء الهجمة من الخلف ويحاول يضغط على الخصم في منطقته مما يساهم في خلق هجمات على مرمى الخصم.
08
كيف تصف الهلال مع دياز؟
الهلال تغير جذريًا مع دياز وبدأ يقدم الهلال الذي نعرفه، للأسف بعض المدربين مثل جارديم يحاول تغيير منظومة الفريق والأسلوب والعناصر، ومن الممكن ان تنجح هذه الطريقة مع فريق لكن مع الهلال لم تنجح، فالهلال لديه منهجية فنية واضحة وعناصر مميزة مثل سلمان الفرج وكويلار وكاريلو وإيجالو وموسي ماريجا يعدون قوة ضاربة للفريق وفي قمة مستوياتهم الفنية وهناك انخفاض في مستوى الثنائي سالم الدوسري وياسر الشهراني.
09
هل تعتقد أن انخفاض مستوى الثنائي الهلالي بسبب كثرة مشاركاتهما؟
مدام هناك عقود ومبالغ عالية لا بد أن يكون المستوى ثابتًا وأن يعطي اللاعب باستمرار ويحافظ على نفسه لأن طبيعة عمله فيها جهد عالٍ، فيجب عليه الاهتمام بالتغذية والراحة والصفاء الذهني، الهبوط في المستوى موجود هذا بطبيعة البشر لكن المفترض أن لا يستمر، وإذا أدرك بأنه لا يقدر على العطاء يجلس مع المدرب والإدارة ويطلب راحة لفترة معينة، لأنه في الأخير مثل ما هناك ثناء هناك نقد.
10
كيف ترى الحراسة في الفريقين؟
الحراسة الهلالية أفضل وعبد الله المعيوف مصدر اطمئنان ويمتاز باللعب بالقدم ويلعب مدافعًا أخيرًا “قشاش” ويعطي أريحية لخط دفاعه، في الجانب النصراوي وليد عبد الله يقدم مستويات جيدة لكن جماهير ناديه غير راضية عنه وأي خطأ من مدافع سواء بكرة تصدم فيه وتلج الكرة في مرمى النصر نجد الجمهور يحملونه الخسارة بعكس المعيوف الذي يجد دعم من جماهير ناديه.
11
من أفضل دفاع النصر أم الهلال؟
يمتاز دفاع الهلال عن النصر بالتجانس والاستمرارية، فخط دفاع الهلال شبه ثابت ومعروف بوجود الشهراني والكوري جانج والبليهي وسعود عبد الحميد بدل المصاب البريك وهذا الرباعي لعب مع بعضهم مباريات عدة، أما النصر فخط دفاعه الشمري والعمري والأرجنتيني مورا ويمكن أن يستعين باللاعب علي لاجامي بدل المصاب الغنام وسيجد صعوبة بإيقاف الثنائي ماريجا وكاريلو، وما يميز الهلال أيضًا سرعة الشهراني ومساندته الهجومية أفضل من شمري النصر.
12
كيف ترى وسط الفريقين؟
خط وسط الهلال حافظ لطريقة لعبه، ومعتاد عليها وهي الاستحواذ والبناء من الخلف، وإذا سجل فيه أي فريق لا تتغير منهجيته فتجد وسطه لا يرتبك ويرجعون للسيطرة على منطقة المناورة، أما وسط النصر فهو يملك لاعبين مميزين محليين وأجانب لكن نجد مدرب النصر يصر على وجود أنسيلمو لكونه لاعبًا أجنبيًا ولا بد أن يلعب، لكن أنا أفضل الخيبري والحسن فهما يقدمان مستويات مميزة مع بعضهما بعضًا، ولديه أيضًا النجعي والغنام، واستغراب عدم اعتماده على الأوزبكي ماشاريبوف فهو لاعب مميز.
13
من الأقرب للفوز؟
في البداية نتمنى أن نشاهد مباراة مميزة بعيدة عن التشنج والتركيز على اللعب في أرضية الملعب وترك جميع الأمور خارج الملعب، فكلا الفريقان قادران على تحقيق الفوز ويملكان العناصر الجيدة، ومن يستغل الفرص السانحة والأخطاء من الفريق الآخر سيظفر بنتيجة المباراة، والأقرب للفوز الذي سيدخل الملعب من أجل الفوز فقط وعدم التفات لبقية الأمور والتفرغ للعب كرة القدم والتركيز بالملعب، الكل شاهد مباراة الكأس التي كسبها الهلال، على الرغم من تأخره استطاع تعديل النتيجة والفوز وتفرغ لاعبو النصر للاحتجاجات وحتى عند ذهاب الحكم للفار شاهدنا كل لاعبي النصر يتجهون للفار سواء اللاعبين بالملعب أو دكة البدلاء ويعترضون على قرارته.