|


رئيس هيئة الفروسية يقلب الملفات ويتحدث عن الخطط المستقبلية قبل كأس السعودية

بندر الفيصل: سجلنا 700 جواد

حوار: هديل البريكي 2022.02.25 | 12:20 am

تتجه الأنظار إلى ميدان الملك عبد العزيز للفروسية في الرياض اليوم وغدًا، حيث يخوض أكثر الفرسان احترافية في العالم غمار السباق الأغلى عالميًا، والأكثر جذبًا لمشاركة أفضل الجياد من أشهر وأهم الإسطبلات العالمية، وبوجود أهم المدربين.
وتشهد النسخة الثالثة مشاركة 16دولة، كما يصل عدد الجياد المشاركة في كل الأشواط إلى 240 جوادًا.
الأمير بندر بن خالد الفيصل، رئيس هيئة الفروسية، ورئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل، كشف في حواره مع “الرياضية” عن الكثير من أسرار السباق الأغلى عالميًا إضافة إلى ما تحقق في النسختين السابقتين وكذلك جوانب أخرى..
01
تنطلق بطولة كأس السعودية في نسختها الثالثة في الرياض اليوم.. حدثنا عن ذلك وما يميزها؟
لا يوجد هناك اختلاف جذري من ناحية التنظيم في كأس السعودية، غير إضافة شوط عشبي للخيل العربية الأصيلة، فقط هذا الاختلاف الوحيد.
يُنظم الحدث على مدى يومين، اليوم الأول هناك ثمانية أشواط من ضمنها أربعة أشواط مخصصة لبطولة الخيالة الدوليين، 7 من الخيالة الرجال و7 من الإناث مثل ما حدث في العامين الماضيين، إضافة إلى شوط مخصص للخيل القادمة من المجموعة الثانية والثالثة، مثل الدول الإسكندنافية، وإسبانيا، والبرتغال، ومثل بعض الدول في أمريكا اللاتينية، هؤلاء في كل البطولات الدولية لا تتاح لهم المشاركة، فنحن وحسب توجيه من القيادة بأن تكون هذه الاحتفالية عالمية وضعنا شوطًا مخصصًا للدول من المجموعة الثانية والثالثة، وهذا العام الثاني الذي يكون موجودًا.
في العام الماضي واجهنا بعض المشاكل في ما يخص موضوع “كورونا”، فكثير ممن كانوا يرغبون في المشاركة لم يستطيعوا الوصول بحكم القيود الموجودة وقتها، في هذا العام هناك تسجيل حضور أفضل بكثير.
02
كم عدد الدول المشاركة في كأس السعودية؟
في كأس السعودية هناك 16 دولة مشاركة خلال يومين، وهذا انعكاس جميل جدًا لهذه الفعالية، وفعلًا المشاركون من كل مكان في العالم سيكونون في السعودية.
في اليوم الثاني ستجرى الأشواط المعتادة، وهي ثلاثة أشواط على الأرضية العشبية، وثلاثة أشواط على الأرضية الرملية، إضافة إلى كأس العبية على الأرضية الرملية، والكأس الكبير “كأس السعودية”.
03
كيف تلاحظون تسجيل الخيول في هذا العام؟
الملاحظ أن الخيل التي تم تسجليها بعد إقفال باب التسجيل، أن أعدادها تتجاوز الـ700، والقادم منها في حدود الـ90 أفضل الخيل المقيمة في الأشواط جميعها.
كأس السعودية نفسه، مستوى التسجيل ملفت للانتباه، وأنا أرسلت القائمة لعدد من المعنيين في سباقات الخيل وجميعهم أكدوا لي أنه “لم يسبق لسباق واحد أن سجلت هذه الخيول بالمستوى هذا لشوط واحد في تاريخ سباقات الخيل” لدينا فوق 70 جوادًا حائزًا على أشواط، المسماة بـ”القروب 1” المجموعة الأولى، وهذا أعلى مستويات السباقات، وهؤلاء هم الفائزون في سباقات المجموعة الأولى، أنا في الحقيقة سعيد جدًا بالتفاعل من كل العالم مع كأس السعودية، وأعتقد أنه يعكس ثقتهم في البنى التحتية في الوصول إلى هنا في التجربة عبر الأعوام الماضية، وهناك أيضًا عدد من المدربين اتصلوا بي شخصيًّا وقالوا “للأسف ما عندنا خيل هذا العام مهيأة لأي من الأشواط ولكننا نريد الحضور، هل تسمحوا لنا بالحضور؟” وقلت طبعًا، حتى الحضور اللي ما عندهم خيل تستطيع المشاركة هم حريصون على زيارة البطولة فهذه تحسب لقيادة المملكة العربية السعودية واستراتيجيتها بالنسبة للرياضات بشكل عام، وتعكس أيضًا مدى رغبة العالم جميعًا للحضور إلى السعودية ومدينة الرياض، وتحديدًا ميدان الملك عبد العزيز والمشاركة ربما من أهم احتفاليات سباقات الخيل التي تنظم في العالم.
04
وماذا عن بطولة الخيَّالة؟
بطولة الخيَّالة لقيت أصداء ممتازة جدًا، وأرى أنها مهمة بالنسبة لنا، لأنها تعطي فرصة لشبابنا بأن يحتكوا بالنجوم العالميين.
05
ما هي آلية التسجيل في البطولة؟
الحضور بناء على دعوة، ولا نرسل الدعوة إلا للخيل التي سجلت حضورها أو الخيول التي فازت في أحد الأشواط المؤهلة إلى كأس السعودية، هناك أشواط في اليابان وفي المملكة العربية السعودية وفي الولايات المتحدة الأمريكية كلها مؤهلة لكأس السعودية، وبعض الأشواط المصاحبة، نحن في صدد تطوير هذا الموضوع لنزيد السباقات المؤهلة للأشواط المصاحبة لكأس السعودية بالذات في أمريكا.. الذي يفوز بهذه الأشواط ترسل له دعوة تلقائية، ومسألة الحضور للمشاركة يعود له هو، البقية يفتح باب التسجيل ويعلن عنه ويرسل المعنيون بهذه الخيول أسماء الخيل للتسجيل، ويبدأ الاختيار بناء على تقييم الحصان من الأعلى فالأقل عشان ما تكون هناك طريقة لمحاباة أي جهة أو شخص، نعلن عن جميع الجياد المسجلة وتطلع قائمة فيها، يكون هناك عدل وشفافية كاملة ويتم اختيار الخيل بناء على هذا التقييم، فنأخذ أول عشرة ترسل لهم دعوات، اللي يلبي الدعوة خلاص، وتأخذ الأربعة المتبقية بعدها لأن كل شوط فيه 14 رأسًا فقط، وبعدها الحصان اللي ينسحب من المشاركة يجي اللي بعده في القائمة لأن فيه كثير من الخيل تحصل لها ظروف ولا تستطيع الحضور.
06
ما أبرز التحديات التي واجهتكم في هذا العام؟
الأمور تسير بشكل طبيعي، أخذنا دروسًا من العامين الماضيين، طبعًا في أول عام لأنها التجربة الأولى واجهتنا بعض التحديات اللوجستية، أشياء تخص الخيل نفسها وفي التنظيم أيضًا، أما العام الثاني فأكبر تحدي واجهنا هو “كورونا “ في آخر يوم في كأس السعودية بدأت مرحلة الإقفال في العالم.
07
وماذا عن الطاقة الاستيعابية لعدد الحضور؟
الطاقة الاستيعابية خفضناها إلى 40 في المئة مما كان ممكنًا، فكل التذاكر المعروضة هي بعد تخفيض نسب الحضور، مع ذلك أتوقع العدد سيكون أكثر من العامين الماضيين، التذاكر تباع بطريقة سريعة جدًا ومن خلال “الرياضية” أيضًا أحثُّ من يرغب في حضور كأس السعودية أن يحجز من الآن، لأن الوقت يذهب بسرعة والتذاكر تنفد بشكل سريع.
08
كم مجموع الجوائز التي رصدت لهذه البطولة؟
35 مليون دولار هي مجموع الجوائز.
09
وماذا عن المضمار العشبي؟
في هذا العام أدخلنا من ضمن البرنامج السنوي لدينا عدة سباقات على المضمار العشبي، فلنا نحو شهرين بدأنا استخدام المضمار العشبي في السباقات، وهذا مبني على تجربتنا في العامين الماضيين، ففي كل عام نتعلم أشياء جديدة في ما يخص هذا المضمار. الأمل أن نصل إلى مرحلة أن يكون لدينا أرضية عشبية على مدار العام بين الرياض والطائف طبعًا، هذا لن يتحقق خلال العامين المقبلين، بل خلال أربعة أو خمسة أعوام مقبلة، فلما يكون لدينا أرضية عشبية سيبدأ الملاك والمدربون بالتجهيز لهذا الموضوع، لأن هناك خيولًا تناسبها الأرضية العشبية أكثر من الرملية والعكس أيضًا.
10
كم يبلغ طول مضمار السباق؟
لدينا عدة أطوال، وأطول سباق ننظمه في ميدان الملك عبد العزيز 2400 متر، يليه 2000 متر، ثم 1800 متر وهو مسافة كأس السعودية، يليه 1600 ثم 1400، وأقصر مسافة هي 1200 متر، وندرس الآن إمكانية تمديد المضمار في جهة بشكل مستقيم ليكون لدينا سبق 1000 متر بشكل مستقيم وما يكون فيه لفة، لكن هذا قيد الدراسة لأنه يحتاج إلى بعض التعديلات في الميدان.
11
حدثنا عن تجهيزات ميدان الملك عبد العزيز لاستقبال البطولة؟
الميدان مثل كل عام، حقيقة ولا أبالغ أصبح البرنامج روتينيًا ونعرف ما هو المطلوب، ونحن بصدد تفاهم مع وزارة المالية ليكون هناك بعض المباني بشكل دائم وتكون موجودة طوال الموسم، لأنها سترد الاستثمار فيها في أول ثلاثة أو أربعة أعوام، لأننا نصرف مبالغ من الأفضل ألا نصرفها كل عام على مبانٍ مؤقتة. فالتجهيز للحدث على قدم وساق، وتظهر ملامح الجهتين الآن، لدينا منطقة إضافية جديدة في هذا العام ألا وهي منطقة دخول الجمهور من الجهة الجنوبية الغربية، ستكون فيها كل الفعاليات الترفيهية والمطاعم.
12
ما الفعاليات المصاحبة لاستقبال الجمهور؟
ستتوفر كل الخدمات مثل كل عام، المطاعم والمناطق الترفيهية للعائلات والأطفال، وبعض المؤسسات الحكومية مثل وزارة الثقافة لديها عدد من العروض، وهيئة الترفيه أيضًا. وبعض الوزارات المرتبطة بنادي سباقات الخيل مثل وزارة الزراعة إضافة إلى ساحة في المنتصف خصصت للعرضات والرقصات الشعبية والحفلات المصاحبة.
13
ما هي مراحل استقبال الخيول وخطة سيرها؟
الخيول تأتي من عدة مناطق في العالم، فأمريكا الشمالية والجنوبية توجد لها نقطتا تجمع تجتمع فيها الخيول “كاليفورنيا لوس أنجليس، وميامي فلوريدا” وجميع الخيول من أمريكا الجنوبية والشمالية تجتمع في هاتين النقطتين وتأتي بطائرات.
أما الخيول من أوروبا فتجتمع في بريطانيا وتنقل أيضًا بطائرات للسعودية، واليابان هي النقطة الثالثة، أما دول الخليج تأتي مباشرة للسعودية.
14
كيف ترى الشوط المخصص لكأس السعودية؟
لم تشهد النسختان السابقتان لكأس السعودية تسجيل الخيول بهذا المستوى في النسخة الجارية، وأضيف أيضًا أزعم أنه لم يسبق
في أي سباق عالمي التسجيل بهذا المستوى للخيل في شوط واحد، أنا لم أرَ وكل المختصين أيضًا.
15
وماذا عن الحضور الإعلامي والتغطيات؟
كل عام نلاحظ اهتمامًا أكثر، فأي عمل رياضي يأخذ أعوامًا حتى يستقطب اهتمام ومشاعر الجمهور. بشكل عام مع ازدياد متابعة كأس السعودية في الأسواق العالمية يزداد اهتمام الجهات العالمية أيضًا، فهذا العام هناك اهتمام كبير من قبل الجهات الإعلامية والمحطات التي ستنقل كأس السعودية زادت بنسبة 20 في المئة عن العام الماضي، وهذا مؤشر ممتاز جدًا، وسنُعيد تجربة العام الماضي بنقل كأس السعودية عبر منصات إلكترونية، حيث لقيت نجاحًا كبيرًا. فهذه التجربة مهمة بالنسبة لنا لأنها تعطينا معلومات مباشرة عن المتابعين لكأس السعودية “من أي مناطق العالم، الجنس، الفئة العمرية، المستوى الاقتصادي”، فهذه المعلومات في غاية الأهمية لنعرف عن المهتمين بها، ولنعرف أيضًا كيف نتعامل معهم ونقدم لهم الشيء المناسب، وأنا شخصيًا متحمس لنقل هذه السباقات عبر المنصات الإلكترونية المختلفة وليس فقط هذه البطولة، بل كل سباقاتنا.
16
هل توقيت البطولة محدد دوليًّا؟
بطولة كأس السعودية ستجرى عبر يومين “25ـ26 فبراير” دائمًا هو آخر جمعة وسبت من شهر فبراير، هذا موعده في الروزنامة الدولية.
8 أشواط في كل يوم، تبدأ الأشواط من 03:30 عصرًا، وتنتهي 08:30 مساءً.


بندر الفيصل:
سجلنا 700 جواد