|


مدير منتخب كرة اليد السعودي يتحدث عن كأس العالم

الشهابية: العاشرة مختلفة

حوار: حسام النصر 2022.02.22 | 11:20 pm

اختير عضوًا في مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة اليد ومديرًا للمنتخب الأول للعبة.
وضع النقاط على الحروف بعد ابتعاد الفرنسي ديديه دينارت، مدرب الأخضر السابق، وكان له دور كبير في استقرار المنتخب.
مصطفى الشهابية في حواره مع “الرياضية” كشف عن سر تأهل المنتخب إلى مونديال العالم للمرة العاشرة، كما تحدث عن تحقيق برونزية آسيا على الرغم من الظروف الصعبة في القاهرة.
01
بدايةً كيف ترى تأهل المنتخب السعودي لكرة اليد إلى مونديال العالم 2023؟
هذ الإنجاز ليس جديدًا على كرة اليد السعودية، التي حضرت في المونديال تسع مرات. ربما الجديد هو تحقيق ميدالية برونزية بعد غياب عشرة أعوام، إضافة إلى النجاح الكبير في تنظيم البطولة الآسيوية الـ 20 بشهادة الاتحادين الدولي والقاري للعبة.
02
لماذا يتم التقليل من هذا الإنجاز من قِبل بعض الجماهير؟
لا أريد الخوض في ذلك، لكن شخصيًّا يكفيني أن يكون هذا الإنجاز باسم الوطن، وأن نقدمه هديةً متواضعة إلى وزير الرياضة، ونائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية. قبل أربعة أشهر وعدنا القيادة الرياضية بتحقيق ميدالية، والتأهل إلى كأس العالم، وتنظيم مميز، وكل هذا تم إنجازه بنجاح بعد توفيق الله.
03
صعوبات كبيرة، وظروف غامضة كانت خلف الكواليس.. حدِّثنا عنها؟
الظروف والصعوبات موجودة في كل منظومة عمل، ما يهم كيف يتم تجاوزها، وهذا ما تحقق بتوفيق الله، ثم بعمل الجهاز الإداري بدءًا من رئيس الاتحاد، مرورًا بالجهاز الإداري، وصولًا إلى رئيس لجنة المنتخبات، وقبل كل هذا إخواني اللاعبين الذي أثبتوا أنهم رجال مواقف.
04
يبدو أن الأمور الفنية لم تكن مقنعةً لكم في إدارة المنتخب، هل هذا صحيح؟
بكل شفافية، لم تكن مقنعة منذ الأسبوع الثالث من قدوم الجهاز الفني، الذي كان يقوده الفرنسي دينارت، حيث واجهنا صعوبات كبيرة جدًّا في خلق حلقة تواصل جيدة بيننا بوصفنا جهازًا إداريًّا والجهاز الفني. قناعاته لم تكن مُرضية بالنسبة لنا، لكننا أخذنا عهدًا على أنفسنا منذ وصولنا إلى إدارة المنتخب بعدم التدخل في الأمور الفنية، لذا تركنا القرارات الفنية له ولجهازه المعاون.
05
هل هذا يعني أن دينارت كان ديكتاتوريًّا في قراراته؟
لا أريد تسمية ذلك بالديكتاتورية، بل قناعات خاصة. نحن في الجهاز الإداري فشلنا بنسبة كبيرة في إقناعه بتغيير رأيه في بعض الأمور التي كانت واضحة لجميع المتابعين، منها اختياراته الفنية للاعبين، وأسلوب تعامله المجحف مع بعضهم.
06
قضية اختيار اللاعبين، هل كان لكم دورٌ فيها؟
هذا السؤال يوجَّه إلى دينارت نفسه، لأنه الشخص الوحيد الذي يعلم أن الخيارات كان خاصة به وبفريق عمله دون أي تدخل إداري، وكما ذكرت لك فإن دورنا هو إعطاء التوصيات لكن القرار النهائي والأخير هو خاص بالجهاز الفني.
07
بوصفكم إدارة منتخب، كيف سمحتم لدينارت أن يقدم استقالته عبر قناة تلفزيونية دون علمكم، ولم يتم الإعلان الرسمي عن ذلك إلا بعد ثلاثة أيام؟
عقد دينارت ليس ملكًا للاتحاد، هو مع مركز التدريب الأولمبي في اللجنة الأولمبية السعودية، ومن خلال المركز تم تعيينه مدربًا للأخضر، لذا ليس لنا الحق في إقالته، أو إجباره على تقديم استقالته. كل ما يجب علينا رفعُ التقارير الإدارية إلى جهة التعاقد “مركز التدريب” ليقرر الإبقاء عليه، أو إعفاءه من منصبه، وفيما يخص إعلان استقالته، فإن مركز التدريب هو الذي أعلن قبل إعلام اتحاد اليد، وما حدث صحيح بحكم أن المدرب يرتبط بالمركز.
08
هل كان المدرب الفرنسي خيارًا سيئًا بالنسبة للمنتخب السعودي؟
لم يكن سيئًا، بل لم يحالفه التوفيق في غالبية الأوقات. دينارت مدرب على مستوى عال جدًّا، ولا يعني ذلك أن اللاعب الجيد سيكون مدربًا جيدًا، وربما العكس، والأمثلة كثيرة على مستوى جميع الألعاب.
09
مَن سيكون خياركم القادم في تدريب الأخضر؟
لدينا عديد من الملفات الخاصة بالأجهزة الفنية، ولدى الاتحاد مدير فني جديد وخبير باللعبة، سيكون له شأن كبير في اختيار الجهاز الفني القادم للمنتخب السعودي بما يتناسب مع الأدوات المتاحة.
10
هل وضعتم خطةً للاستعداد لكأس العالم؟
ننتظر أن ننهي التعاقد مع المدرب الجديد، ليطلع بدوره على برنامج المسابقات والمشاركات الدولية للمنتخب، من ثم يقرر خطة الاستعداد.
11
كم يحتاج الأخضر للإعداد لبطولة العالم؟
يحتاج إلى 70 يومًا على الأقل، ويجب أن تتحمل الأندية بعض التأجيلات، وتغيير المواعيد في المسابقات من أجل منتخب الوطن. الجميع يعلم أن عام 2022 مليء بالمشاركات الخارجية وغيرها بسبب تأجيل المنافسات في 2021 جراء جائحة كورونا.
12
ما طموحكم في العالمية العاشرة؟
هدفنا الأول والأخير هو التأهل إلى الدور الثاني. في تسع مرات فشلنا في التأهل إلى هذا الدور، وفي بعض المرات لم نحقق الفوز، ونهدف في مشاركتنا العاشرة إلى أن تكون مختلفة عن مشاركاتنا السابقة.