|


النجم المصري يستعيد الماضي قبل ديربي النصر

قاسم: الثلاثية في الذاكرة

حوار: أمل إسماعيل 2022.02.21 | 12:30 am

“البرنس” أشرف قاسم، أحد أفضل الأسماء المصرية التي احترفت في الملاعب السعودية، ونال لقب أفضل مدافع وثاني أفضل لاعب في الدوري السعودي موسم 1993ـ1994، مسجلًا مع فريق الهلال الأول لكرة القدم 5 أهداف.
شارك الهلال في حفل اعتزاله وسط حضور عدد كبير من فناني مصر ونجوم الكرة المصرية، بمباراة جمعت الهلال والزمالك وانتهت بتعادل الفريقين سلبًا بقيادة المصري جمال الغندور، الحكم العالمي.
وامتدت مسيرة أشرف قاسم من عام 1984 إلى 1994، لعب فيها لمنتخب مصر وفريقي الزمالك المصري والهلال السعودي، كما شارك مع المنتخب المصري في كأس العالم 1990 في إيطاليا.



01
ما توقعاتك لديربي فريق النصر الأول لكرة القدم والهلال في الدور ربع النهائي في كأس الملك اليوم؟
مستوى الفريقين متقارب، ومن الصعب تحديد الفائز، لكنني أتمنى فوز الهلال.
02
في رأيك هل الهلال قادر اليوم على هزيمة النصر؟
الهلال فريق كبير وقادر على الفوز على أي فريق يلاقيه، لكن مستوى الفريقين متقارب في الفترة الأخيرة.
03
ما نقاط القوة والضعف في فريق الهلال؟
نقاط قوة الهلال في موسي ماريجا، المهاجم المالي، ماتيوس بيريرا، الجناح البرازيلي، سالم الدوسري، وأوديون إيجالو، المهاجم النيجيري، أما نقاط ضعف الهلال تكمن في الهجمات المعاكسة والمساحات خلف الأظهرة، وأتمنى معالجة هذه المشكلات البسيطة من قبل رامون دياز.
04
وما نقاط قوة وضعف النصر؟
فريق النصر يتميز بوجود عناصر مميزة، وتتمثل في فينسنت أبو بكر، المهاجم الكاميروني، وجوناثان رودريجيز، اللاعب الأوروجوياني، أما نقاط ضعف النصر تتمثل في خروجه بالكرة، كما أنه يعتمد أسلوب اللعب المباشر، لهذا هو يعاني أمام الفرق التي تعتمد على أسلوب الضغط العالي.
05
ما النصيحة التي ستقدمها للاعبي الهلال قبل مواجهة النصر؟
نصيحتي للاعبين نسيان بطولة كأس العالم للأندية، والتركيز على البطولات المحلية والدوري في الفترة المقبلة، وأيضًا التركيز على دوري أبطال آسيا، وهي البطولة القارية الأهم للفريق من كأس العالم للأندية، لهذا أنصحهم بالتركيز في المباريات والبطولات المقبلة ونسيان الماضي.
06
ما العقبات التي قد تعثر الهلال؟
تغيير البرتغالي ليوناردو جارديم، مدرب الفريق، أعتقد أن له تأثيرًا سلبيًّا على الفريق، خاصة رحيله في وقت صعب وفي فترة منافسات صعبة.
وأيضًا قدوم رامون الأرجنتيني دياز، مدرب الفريق، بعد إخفاقه مع النصر الإماراتي.
07
مَن أفضل لاعب هلالي؟
أفضل لاعب هلالي هو سالم الدوسري.
08
ما المباراة التي لا يمكنك نسيانها مع الهلال؟
مباريات كثيرة، خاصة مبارياتنا أمام النصر، وتحديدًا تلك التي فزنا بها بثلاثة أهداف نظيفة في الدوري موسم 1993-1994.
09
بالانتقال إلى منافسات دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، هل الهلال قادر على منافسة الاتحاد والفوز باللقب؟
الهلال قادر على تحقيق اللقب خاصة أن الفريق يملك ثلاث مؤجلات، والموسم الجاري اللقب ليس بالسهل، نظرًا للمنافسة على اللقب من أكثر من فريق، وأشرسهم اتحاد جدة.