|


مدرب حراس أبها يتحدث عن المسيرة الكروية وقصة النمور

آل نتيف: مصير الاتحاد بيد الهلال

حوار: وليد الصيعري 2022.02.15 | 10:57 pm

يمتلك مسيرة ذهبية في الملاعب، إذ حقق معظم البطولات مع الفرق التي لعب لها على المستويين الداخلي والخارجي. مثَّل انتقاله من الأهلي إلى الاتحاد نقلة كبيرة في مسيرته، حيث تحوَّل من الحارس الثالث في “النمور” إلى الأول، ليصبح بعدها حارسًا للمنتخب السعودي. بعد الاعتزال اتَّجه إلى التدريب عقب حصوله على عدد من الدورات، واختير مدربًا لحراس فريق أبها الأول لكرة القدم.. تيسير آل نتيف في حواره مع “الرياضية” تحدث عن مسيرته في التدريب وصولاً إلى دوري المحترفين، واستعاد ذكريات خالدة في الملاعب قبل الاعتزال.
01
بدايةً حدِّثنا عن سبب توجهك إلى تدريب الحراس بعد الاعتزال؟
حينما كنت في نادي الفيصلي تلقيت دورات عدة عن تدريب الحراس في إيطاليا، وتعلمت كثيرًا عن المجال، وحصلت على شهادات دولية، وعندما أصبحت جاهزًا لتدريب الحراس، اخترت التخصص لإكمال مسيرتي في الملاعب.
02
أين كانت بدايتك مدربًا للحراس؟
كانت مع نادي الخليج، حيث أشرفت على الحراس في الفئات السنية، وطبقت عليهم الخبرات التي اكتسبتها في الدورات، وهذا ما أسهم في إلمامي بكافة الأمور التدريبية.
03
ما أبرز مرحلة في مسيرتك التدريبية؟
أبرز مرحلة كانت مع نادي أبها، إذ منحني فرصة كبيرة بالتعاقد معي، وأعدُّ ذلك نقلة كبيرة لي في التدريب في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، وأشكر أحمد الحديثي، رئيس النادي، على هذه الثقة التي تمثل لي الكثير.
04
كيف ترى حظوظ فريقكم في الموسم الجاري؟
استفدنا من درس الموسم الماضي “عدم ضمان البقاء”، حيث كانت تنقصنا نقطة واحدة للبقاء، وعانينا في آخر خمس مباريات، ولم نحقق هذه النقطة سوى في المباراة الأخيرة أمام القادسية، لذا في الموسم الجاري أصبحنا نلعب كل مباراة وكأنها مباراة مصيرية للبقاء.
05
كيف ترى مستوى الفريق فنيًّا؟
الفريق يتميز باستقرار فني وإداري، انعكس بشكل كبير داخل الملعب، والجميع شاهد اللاعبين يقدمون مستويات رائعة، وتم تتويجها بعديد من الانتصارات.
06
الفريق خسر أمام الاتحاد بنتيجة كبيرة، ماذا حدث في تلك المباراة؟
أمام الاتحاد واجهنا فريقًا قويًّا جدًّا، وتصدَّينا له 60 دقيقة، لكنه نجح في التسجيل بعدها. أعتقد أن الخسارة من الاتحاد كانت دافعًا لنا حيث تخطيناها سريعًا وعدنا إلى الانتصارات في المباراة التالية.
07
قلت إن الاتحاد فريق قوي، هل يعني هذا أنه قريب من تحقيق الدوري؟
الدوري صعب، وعودة الهلال بعد المشاركة في كأس العالم ستحدد المنافسة، ومباراة الفريقين المؤجَّلة ستكون الفيصل في تحديد بطل الدوري مبكرًا، لأن خسارة الاتحاد ستجعل الكفة تميل لصالح الأزرق والعكس صحيح.
08
أي فريق تتمنى أن يحقق الدوري؟
حاليًّا ميولي لنادي أبها فقط.
09
لعبت في الأهلي والاتحاد والاتفاق، ما النادي الذي عشت فيه أجمل أيامك؟
مع الأهلي حققت بطولة الخليج، والبطولة العربية، وكأس ولي العهد، ومع الاتحاد حققت الدوري، وبطولة آسيا، وشاركت في بطولة كأس العالم، لذا أمتلك ذكريات مميزة معهما.
10
كيف جاء خروجك من الأهلي إلى الاتحاد؟
في الفترة الأخيرة لي مع الأهلي لم أكن الحارس الأساسي، فاجتمع معي الأمير خالد بن عبد الله، رئيس أعضاء الشرف في النادي الأهلي، وأبلغني بقرار الاستغناء عني، بعدها تلقيت عددًا من العروض، منها عرض الاتحاد، وكان القرار صعبًا لأن انتقالي إلى الاتحاد يعني أنني سأكون الحارس الثالث، وقبلت بالعرض وأصبحت فيما بعد الحارس الأول، وكذلك الحال في المنتخب السعودي.
11
موقف كروي لا تنساه حتى اليوم؟
أتذكر عند انضمامي للمنتخب السعودي الأولمبي قبل أولمبياد أتلاتنا، أن محمد الدعيع استقبلني حينما دخلت التدريبات، وكان إلى جانبه حسين الصادق. الدعيع قال للصادق يومها: “شوف آل نتيف ضموه”. فكان موقفًا جميلًا لا أنساه.
12
هل أنت راضٍ عن مسيرتك وما حققته خلالها؟
أمتلك مسيرةً مميزة، حيث لعبت مع ثلاثة أندية كبيرة في السعودية، ونجحت في تحقيق جميع البطولات بكافة مسمياتها، وأصبحت كذلك الحارس الأول للمنتخب.