|


الرئيسية / انفوجرافيك

الكلاسيكو.. القوة برازيلية

الدمام ـ خالد الشايع 2022.02.11 | 01:13 am
أوضح علاء رواس، المدرب السعودي، أن حراسة المرمى في فريق الاتحاد الأول لكرة القدم تعد أفضل من حراسة مرمى النصر لوجود البرازيلي مارسيلو جروهي، الأفضل من وليد عبد الله، حارس مرمى النصر.
بينما أكد سلمان النمشان، اللاعب السابق، أن غياب المصري أحمد حجازي، مدافع فريق الاتحاد، عن مواجهة النصر يجعل الكفة متساوية بين الفريقين.
في حين كشف سعدون حمود، اللاعب السابق، عن أن النصر يمتاز بوجود البرازيلي تاليسكا الذي يعد من أهم مفاتيح اللعب والقوة بالنسبة للفريق.
وبيَّن فؤاد أنور، اللاعب السابق، أن مشكلة خط الهجوم في الفريقين هي فقدان الكرة وعدم استغلالها بالشكل الصحيح.

رواس: جروهي يتفوق على وليد
01
الكفة تميل لصالح مارسيلو جروهي بالأرقام والمعطيات خلال المباريات الماضية. صحيح أن وليد عبد الله قدم مستويات جيدة في المباريات الماضية لكن الفرق يبقى كبيرًا.
02
يتميز جروهي فنيًّا، وفي الحضور في المرمى، وفي الشخصية داخل الملعب، وفي الهدوء وردة الفعل الجيدة.
03
وليد ليس حارسًا سيئًا، لكن قياسًا بجروهي هو أقل منه، ولو كان حارسًا جيدًا.
04
كل حارس فيه عيوب، لكن بالنسبة لجروهي تظل غير واضحة، أما وليد عبد الله فيحتاج إلى أن يكون تركيزه أكبر، ويطور ردة فعله بشكل أسرع.
05
الاثنان في حاجة للتركيز، لأن كل فريق يضم مهاجمين مميزين، ولابد أن يكون الحارس في قمة تركيزه، وأن يكون يقظًا طوال المباراة.

النمشان: غياب حجازي عادل الكفة
01
الكفة متساوية بين الفريقين، خاصة مع غياب أحمد حجازي عن الاتحاد، مع وجود العموري وموري في النصر، وزياد الصحفي وعمر هوساوي في الاتحاد.
02
دفاعيًّا، القوة متكافئة في قلبي الدفاع، أما في الأطراف فيتميز سلطان الغنام بالخبرة، لكن الاتحاد يملك طرفين، يقدمان أداءً متوازنًا.
03
بوجود حجازي كان دفاع الاتحاد منظَّمًا، وفي ظل غيابه سيكون الأداء أضعف. غيابه موثر كثيرًا بوصفه قائدًا ومنظِّمًا لخط الدفاع، وفي الكرات العرضية.
04
الدفاع منظَّم، وجيد، واللاعبون منسجمون بشكل جيد. افتقاد الخبرة يعوِّضه الحماس.
05
الأرجنتيني رميروا أفضل من علي لاجامي، إذ يعطي الدفاع زخمًا أكبر، وفي الاتحاد هو متجانس حاليًّا مع غياب حجازي.

فؤاد: العلة في فقدان الكرة
01
الكفتان متميزتان، وأتوقع أن يلعب الفريقان مباراة كبيرة لكسر الفارق النقطي، أو توسيع الفارق. ستكون مباراة قوية في الوسط.
02
غياب المالكي والأحمدي قد يكون مؤثرًا لأنهما قدَّما مباريات كبيرة بوصفهما ثنائيًّا متفاهمًا، عكس فيليبي وهنريكي، لكن دائمًا مباريات الكلاسيكو تخفي الفوارق لأنها مباراة مهمة للجميع.
03
بيتي لاعب مهم بعد عودته من الإصابة، وأسهم في أهداف حاسمة، وسيكون واحدًا من اللاعبين الذين سيحسمون المباراة بتمريراته القاتلة.
04
وسط النصر قوي وتحسَّن في الثلث الهجومي وبات أكثر تنظيمًا في كل خطوطه. فرصة النصر في الاستحواذ والأفضلية أكبر.
05
الفريقان يعانيان من كثرة فقدان الكرة في الوسط، وهي نقطة مؤثرة، وحساسية المباراة قد تحسِّن الوضع أكثر من المباريات السابقة.

سعدون: تاليسكا مفتاح الفوز
01
النصر مميز هجوميًّا، وعاد إلى مستواه الطبيعي، وبات منافسًا قويًّا، يملك عناصر مميزة في المقدمة، تاليسكا الأول، أما جوناثان فيحتاج إلى بعض الوقت، وهذه فرصته للبروز، على أن يكون أبو بكر ورقة رابحة.
02
الاتحاد يملك حمد الله ورومارينيو، وهما لاعبان لا يمكن الاستهانة بهما. الاتحاد ينقل الكرة من الدفاع للهجوم بسرعة، وهذه ميزة مهمة له لا يملكها النصر بالجودة ذاتها.
03
من الصعب الحكم فرديًّا، فاللعبة جماعية، وشكل الفريقين وجاهزيتهما ستخدمان الهجوم، والأهم استغلال أنصاف الفرص.
04
غياب حجازي لن يكون مؤثرًا في الاتحاد، فتاليسكا يلعب خلف المدافعين، لكن مشكلة الاتحاد الأكبر تكمن في الوسط مع غياب الأحمدي.
05
الكرات العرضية مشكلة النصر لعدم وجود لاعب “صندوق”، واعتماده على القادمين من الخلف، عكس الاتحاد الذي بات يملك حمد الله القناص.