|


المشجع الاتحادي يسرد تاريخ 54 عاما قبل لقاء النصر

السندة: نهائي 1965 لا يُنسى

حوار: أحمد اللوقان 2022.02.11 | 12:49 am

بدأ سليمان السندة المشجع الاتحادي حضور مباريات فريقه قبل 54 عامًا في مواجهة فريق الأشبال في النادي الغربي أمام النصر.. المشجع خلال حواره مع “الرياضية” سرد تاريخيًا مواجهات الفريقين قبل لقاء اليوم في الدوري.
يُعد سليمان السندة، المشجع الاتحادي “70 عامًا”، من قدامى مشجعي النادي الغربي، وهو من أحرص المشجعين على مطاردة معشوقه في كل الملاعب، بدأ التشجيع قبل نحو 54 عامًا عندما كان لاعبًا في أشبال الاتحاد، ويتذكر أول مباراة حضرها، يتمنى السندة أن تشوب الروح الرياضية مواجهة فريقه اليوم أمام النصر بعد أن عصف شيء من التوتر بعلاقات الناديين، يراه المشجع العتيق بسبب المنافسة الشرسة على الصفقات بين الناديين، ويتوقع فوز فريقه بالكلاسيكو كونه يراه أصبح الفريق الأفضل والمنظم هجوميًا ودفاعيًا.
01
متى كانت أول مباراة حضرتها في المدرجات وجمعت بين فريقك الاتحاد والنصر؟
كانت عام 1964 على ملعب الصبان الشهير في جدة، كنت حينها لاعبًا لفريق أشبال الاتحاد، لكنني لا أتذكر نتيجتها ولا تفاصيلها.
02
ما هي أول مباراة تذكر تفاصيلها جيدًا بين الاتحاد والنصر؟
أتذكر بالضبط مباراة نهائي الكأس في عام 1965 في عهد الملك فيصل رحمه الله، وانتهت للاتحاد بنتيجة 5ـ3، ولعبت المباراة على ملعب الصايغ.
03
ما هي أكثر التفاصيل التي تتذكرها وانتشرت عن هذه المباراة؟
أتذكر حينما لقَّب الملك فيصل رحمه الله، اللاعب سعيد غراب بـ”العقاب”، كون الغراب ليس من الطيور المحبوبة لدى العرب، وكذلك سمى تركي بافرط حارس مرمى الفريق، بـ”خط ماجينو” بعد إبداعه في تلك المباراة، وأذكر تسجل النور موسى لاعب الاتحاد لثلاثة أهداف من الخمسة الاتحادية.
04
ما الحقبة الأكثر تنافسًا بين الفريقين من وجهة نظرك؟
المنافسة كانت مثيرة بين الأندية الأربعة الكبار على مدار الأعوام، ولا أستطيع تحديد عام أو أعوام معينة، وكان ينافسهم أحيانًا الاتفاق الذي كان خامس الكبار قبل أن يأخذ الشباب مكانه في المنافسة.
05
ما أجمل مباراة تتذكرها بين الفريقين؟
المباريات كثيرة جدًا، لكن لا أنسى مباراة، في زمن لا أتذكره بالتحديد، فاز فيها النصر بهدف وحيد سجله ماجد عبد الله، وكانت من أجمل المباريات، وتلك الفترة كان الفريقان فيها حلفاء مع بعضهما، ولك أن تتخيل أن النصراويين يعسكرون في جدة في مقر الاتحاد، والاتحاديين في الرياض بمقر النصر، وكانت العلاقة جيدة ولا أنسى عندما يصفق جمهور الاتحاد للأمير عبد الرحمن بن سعود رحمه الله.
06
ما الذي وتَّر العلاقات إذًا بين الفريقين؟
بكل سهولة اختلفت المصالح وتوترت العلاقات، وكان سببها الأخير انتقال المغربي عبد الرزاق حمد الله إلى الاتحاد، ولا أعرف عن سبب غضبهم على الرغم من أن اللاعب انتقل بطريقة قانونية، وقبله النصر أخذ أنسيلمو بعد أن تفاوض معه الاتحاد، وكذلك أبو بكر، ويجب على الجماهير قاطبة أن تعرف أن هذا زمن الاحتراف وانتهى وقت الإخلاص، وما يحدث طبيعي.
07
توقعاتك للمباراة؟
مباراة صعبة جدًا، لكن أتوقع فوز الاتحاد، فالاتحاد أصبح أفضل، وصار فريقًا مبادرًا لا يبحث عن الدفاع مع هذا المدرب.
08
أكثر لقطة تتمنى أن تراها في المباراة؟
أن يسلم اللاعبون على بعضهم وتسود الروح الرياضية المباراة، وتكون مباراة فنية عالية جدًا بعيدًا عن الشحن.
09
أخيرًا هل تتمنى أن يسجل حمد الله أكثر من غيره؟
نعم بكل صراحة، اللاعب يواجه ضغطًا كبيرًا في إثبات أنه لا يزال لاعبًا هدافًا للنصراويين، وتسجيله لهدف أمامهم شيء يرفع عنه الكثير من الضغط على الرغم من أنني أرى أن الضغط على النصراويين أكبر.