|


نجم النصر والاتحاد سابقا يتحدث عن الذكريات ويقلّب الأوراق

سيف: مواجهة اللقب

حوار: خالد الرشيد 2022.02.10 | 11:18 pm

مثّل فيصل سيف ناديي النصر والاتحاد خلال مسيرته الكروية التي استمرت نحو أكثر من 10 أعوام، وتدرج لاعب الوسط السابق في فئات النصر السنية، قبل أن يمثل الفريق الأول لكرة القدم، وكانت المشاركة في كأس العالم للأندية عام 2000 أكبر إنجازاته مع النصر بعد مشاركته في المحفل العالمي الكبير، وحقق العديد من البطولات والكؤوس برفقة النصر.
انتقل سيف إلى الاتحاد عام 2006، ولعب مع النادي الغربي لمدة موسم، قبل أن ينتقل إلى نادي الفتح وينهي مسيرته الكروية بطريقة مثالية بتحقيق بطولة دوري زين عام 2013 مع النادي الأحسائي.
وفي حوار موسع مع “الرياضية”، يتحدث فيصل سيف عن قمة الاتحاد والنصر، اليوم، التي يتوقع أن يكون الفائز فيها منافسًا مباشرًا على بطولة الدوري في الموسم الجاري، كاشفًا في الوقت نفسه عن أنها مباراة صعبة، فكلا الفريقين يملكان لاعبين مميزين قادرين على صنع الفارق.
01
كيف ترى قمة النصر والاتحاد المقبلة؟
كما ذكرت في السؤال قمة ينتظرها الجميع للمتصدر وصاحب المركز الثاني، نقاطها مهمة وهي أكثر من مجرد ثلاث نقاط.
02
يصف الكثيرون المواجهة بأنها حسم المنافسة على الدوري.. هل تتفق معهم؟
ليست الحاسمة، لكنها تعطي الدافعية بشكل أكبر نحو تكملة العمل الجيد لتحقيق الدوري أو المنافسة عليه بوضع أفضل، سواء كان للنصر أو الاتحاد.
03
هل ترى النصر منافسًا على الدوري بعد وصول روسو؟
ما قدمه المدرب الأرجنتيني أضاف الكثير للاعبين في النصر، وعالج الكثير من الأمور الفنية خاصة الدفاعية، لذلك النصر مع روسو منافس قوي على الدوري ومباشر.
04
كيف تقيّم عمل المدرب الأرجنتيني مع النصر حتى الآن؟
أفضل المدربين الذين سبقوه في بداية الموسم، لديه دراسة وتقييم، ووضع منهجية مناسبة لما يمتلكه النصر ويسعى إلى تحقيق الأهداف.
05
مَن الأجهز فنيًّا وبدنيًّا النصر أم الاتحاد؟
الأفضل داخل الملعب تقاس على أمور عدة، نوعية اللاعبين واستقرار المدربين على أسلوب واحد، ويتفوق النصر في الثبات والرسم التكتيكي بالأسماء نفسها، عكس كونترا مدرب الاتحاد الذي افتقد أهم اللاعبين الأحمدي والمالكي وسعود بالانتقال، وإصابة حجازي والبرازيلي كورونادو.
06
واجه النصر صعوبة في الفوز على الاتحاد في آخر موسمين.. كيف تعلق؟
صحيح لم يفز النصر، ويعود السبب إلى قراءة المدربين غير الموفقة، إضافة إلى قوة الاتحاد.
07
يقول بعضهم إن الاتحاد يكسب النصر دائمًا بالطريقة نفسها الدفاع والكرات المرتدة.. بصفتك مدربًا كيف تعلق؟
صحيح أسلوب واحد عمل عليه الاتحاد مناسب للإمكانات، وخاصة في لاعبي الطرف يمتلكون السرعة وأفضل لهم العمل على التحولات والكرات المرتدة، وحاليًا الأسلوب مقارب لكن اللاعبين مختلفون.
08
مَن أبرز اللاعبين في النصر الذين يعول عليهم فيصل سيف؟
النصر يمتلك في كل خط قائدًا ويقدم الإضافة، وأقوى خطوط النصر هو الخط الأمامي بداية من الوسط الهجومي بيتي وتاليسكا، ولا أنسى الموهوب الغنام
لما يقدمه من حلول فردية، وأمامهم الهداف أبو بكر، وأكثر البدلاء دائمًا إضافة لأفكار المدرب.
09
مَن يشكل خطرًا من لاعبي الاتحاد على النصر؟
الاتحاد قوته في ثنائي الوسط الأحمدي والمالكي سابقا عملهما قوي في الافتكاك وعمل التوازن، وحاليًا العمل كبير على هنريكي والبرتغالي فيليبي، وأمامهم روما الذي يبحث عن المساحة بين الخطوط وعمل الزيادة العددية بالتمرير أو المراوغة، والهداف حمد الله يشكل خطورة على أي دفاع.
10
مثّلت النصر والاتحاد سابقًا صف لنا المرحلتين؟
فريقان كبيران خلفهما مدرج كبير، دائمًا تتطلع جماهيرهما إلى النتائج الإيجابية.
11
هل تختلف مواجهات النصر والاتحاد التي شاركت فيها عن مواجهاتهما الآن؟
مختلفة بشكل كبير، في السابق كان العمل على الجانب الفردي بشكل أكبر، وحاليًا العمل على الجانب التكتيكي، وعلى اللاعبين ترجمة أفكار المدرب بناءً على المهام والواجبات المطلوبة.
12
تلعب المباراة دون حضور جماهيري.. ما تأثير ذلك في الفريقين؟
قرار غير مرضٍ لمحبي الكرة، وأكثر للاعبين داخل الملعب، وأعتقد أنه في صالح النصر، نظرًا لكون المباراة في جدة وعلى ملعب الاتحاد.