|


الرئيسية / انفوجرافيك

الأوروبيون.. علامة كاملة أمام أندية آسيا في المونديال

الهلال.. المهمة رقم 12

جدة ـ الرياضية 2022.02.08 | 11:30 pm
يبحث فريق الهلال الأول لكرة القدم عن تحقيق مفاجأة من العيار الثقيل عندما يواجه تشيلسي، بطل أوروبا، في مهمة صعبة اليوم، في نصف نهائي كأس العالم للأندية، مع درجة عالية من التفاؤل بعد الفوز العريض على الجزيرة الإماراتي. ويسعى الهلال إلى تحسين صورة ممثلي القارة الآسيوية أمام الأوروبيين، إذ أثبت ممثّل القارة العجوز تفوّقه على بقية القارات بشكل عام، وعلى أندية آسيا بشكل خاص، منذ النسخة الأولى عام 2000. وشهدت النسخ الماضية 11 مواجهة مباشرة بين نادٍ أوروبي وآخر آسيوي، وانتهت جميعها بفوز أبطال أوروبا، بدءًا من مباراة النصر وريال مدريد في النسخة الأولى، ووصولًا إلى لقاء العين الإماراتي مع ريال مدريد في المباراة النهائية عام 2018، علمًا أن الهلال يواجه فريقًا أوروبيًّا للمرة الأولى، بعدما واجه الترجي التونسي وفلامنجو البرازيلي ومونتيري المكسيكي في نسخة 2019.

المجموعات - 2000
النصر السعودي - ريال مدريد الإسباني
تقدّم ريال مدريد عن طريق نيكولاس أنيلكا في الدقيقة 21، وأدرك فهد الهريفي التعادل للنصر قبل نهاية الشوط الأول، ثم سجل الريال هدفين في الشوط الثاني، أمام 12 ألف متفرج في مدرجات ملعب مورومبي في البرازيل.

نصف النهائي - 2007
أوراوا الياباني ـ ميلان الإيطالي
فك ميلان شيفرة مضيفه الياباني في الدقيقة 68، وسجل هدف الفوز الوحيد عن طريق الهولندي كلارنس سيدورف، أمام 67 ألف متفرج في ملعب يوكوهاما، وواصل ميلان طريقه نحو الفوز باللقب، فيما قدّم أوراوا أول ميدالية لآسيا عبر المركز الثالث.

نصف النهائي - 2008
جامبا أوساكا الياباني ـ مانشستر يونايتد الإنجليزي
شهدت المباراة أعلى رصيد تهديفي في مواجهة مباشرة بين الأوروبيين والآسيويين، بواقع 8 أهداف، كما شهدت تسجيل 6 أهداف توزعت بالتساوي على الطرفين في الدقائق الـ 15 الأخيرة. وتُوّج اليونايتد باللقب بعد فوزه على كيتو الإكوادوري في النهائي، فيما حقق جامبا المركز الثالث.

نصف النهائي - 2010
سيونجنام الكوري ـ إنتر ميلان الإيطالي
لم يواجه بطل أوروبا أي صعوبات في تجاوز خصمه الآسيوي، فتقدم بهدف مبكر عن طريق ديان ستانكوفتيش في الدقيقة الثالثة، ثم عزز تقدمه بهدف لخافيير زانيتي، قبل أن يحسم المواجهة بهدف ثالث لدييجو ميليتو في الشوط الثاني. وخسر سيونجنام مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام إنترناسيونال البرازيلي.

نصف النهائي - 2011
السد القطري ـ برشلونة الإسباني
مُنِي السد القطري بأكبر هزيمة لنادٍ آسيوي أمام خصم أوروبي في كأس العالم، عندما سقط برباعية نظيفة أمام الجيل الذهبي لبرشلونة مع بيب جوارديولا، في مباراة حضرها 66 ألف متفرج في ملعب يوكوهاما، لكنه احتل المركز الثالث بعد فوزه على كاشيوا الياباني بركلات الترجيح.

نصف النهائي - 2013
جوانزو الصيني ـ بايرن ميونيخ الألماني
بعد فوزه على الأهلي المصري في المباراة الأولى، سقط الفريق الصيني بثلاثية نظيفة سجلها فرانك ريبيري وماريو ماندزوكيتش وماريو جوتزة لبايرن ميونيخ، على ملعب أدرار في المغرب، ثم خرج خالي الوفاض بعد خسارته أمام أتلتيكو مينيرو البرازيلي في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

نصف النهائي - 2015
جوانزو الصيني ـ برشلونة الإسباني
تكفّل لويس سواريز بإقصاء بطل آسيا عندما سجل أهداف برشلونة الـ 3 في نصف النهائي، قبل أن يسجل هدفين أمام ريفر بليت في النهائي. وشهدت هذه النسخة مواجهة آسيوية خالصة في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، التي حسمها هيروشيما الياباني بفوزه 2ـ1 على جوانزو.

النهائي - 2016
كاشيما الياباني ـ ريال مدريد الإسباني
أصبح كاشيما أنتلرز الياباني أول فريق آسيوي ينجح بالوصول إلى المباراة النهائية، بعد تجاوزه أتلتيكو ناسيونال الكولومبي في نصف النهائي، وكان قريبًا من إحداث مفاجأة من العيار الثقيل في النهائي، عندما فرض التعادل 2ـ2 على ريال مدريد، لكنه استقبل هدفين في الشوطين الإضافيين، واكتفى بالميدالية الفضية.

نصف النهائي - 2017
الجزيرة الإماراتي ـ ريال مدريد الإسباني
وقف الفريق الآسيوي بصلابة أمام بطل أوروبا، وأنهى الشوط الأول متقدمًا بهدف سجله رومارينيو، لاعب الاتحاد الحالي، لكنَّ ريال مدريد قلب الطاولة في الشوط الثاني، وسجل هدفين عن طريق كريستيانو رونالدو وجاريث بيل، أمام 37 ألف متفرج في أبو ظبي.

نصف النهائي - 2018
كاشيما الياباني ـ ريال مدريد الإسباني
لم يواجه ريال مدريد صعوبات في بلوغ المباراة النهائية، بعدما تكفّل جاريث بيل بتسجيل 3 أهداف بحلول الدقيقة 55، قبل أن يفشل الفريق الياباني في تحقيق ميدالية برونزية، عندما سقط أمام ريفر بليت برباعية نظيفة في أبو ظبي.

النهائي - 2018
العين الإماراتي ـ ريال مدريد الإسباني
حقق الفريق الإماراتي نتيجة مشرفة في نصف النهائي، وأطاح بريفر بليت، بطل القارة الأمريكية الجنوبية، بعدما هزمه بركلات الترجيح، لكنه مُنِي بهزيمة قاسية في النهائي أمام ريال مدريد، في مباراة حضرها أكثر من 40 ألف متفرج في ملعب مدينة زايد الرياضية في أبو ظبي.