|


الدولي السابق يتحدث عن اللعب في الدرجة الثانية وطموحه

الخيبري: تأهل الأخضر مسألة وقت

حوار: حماد الدوسري 2022.02.01 | 12:45 am

برز بوصفه واحدًا من اللاعبين السعوديين المميزين في وسط الملعب، وقدم مستويات كبيرة مع فريق القادسية، جعلته هدفًا للكبار قبل أن يظفر به الشباب، ونجح في مواصلة تألقه مع الليث، ما منحه فرصة الانضمام إلى المنتخب السعودي.اتجهت أنظار الهلاليين إليه بعد مستواه ، الذي قدمه مع الشباب، وبعد انضمامه إلى الأزرق تراجع نظير الإصابات، التي تعرض لها، وقلة مشاركاته، قبل أن يعود إلى الليوث مجددًا بعد ثلاثة أعوام من المغادرة.نجح خلال مسيرته مع الفرق، التي لعب لها، في تحقيق 13 بطولة، وشارك في 46 مباراة مع المنتخبات السعودية، واختير ضمن قائمة الأخضر، التي شاركت في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا.عبد الملك الخيبري كشف في حواره مع “الرياضية” عن دوافع انتقاله إلى نادي الرياض، واللعب في الدرجة الثانية، وحظوظ المنتخب السعودي في التأهل إلى مونديال قطر.
01
كيف ترى حظوظ المنتخب السعودي في التأهل إلى مونديال قطر؟
مستوى الأخضر في التصفيات الحالية مميز جدًا، وأصبح قادرًا على خطف بطاقة التأهل إلى مونديال قطر 2022 مبكرًا من واقع المستويات التي قدمها، وأرى أن الفرنسي هيرفي رينارد ترك بصمة كبيرة في اللاعبين.
02
ما ذكرياتك مع التصفيات الماضية عام 2018؟
كانت تحديًا، خاصة لي أنا شخصيًا كلاعب، ولزملائي اللاعبين، حيث خسرنا محاولتين قبلها عامي 2010 و2014 وكسبنا الرهان بسبب ثقة المدرب في إمكاناتنا، ونجحنا في التأهل، ويكفي من هذه التصفيات دعم ولي العهد لنا وحضوره مباراة التأهل أمام اليابان.
03
ما هو التحدي من خطوة انتقالك إلى نادي الرياض؟
لا يخفى على الجميع تاريخ نادي الرياض الكبير، فتاريخه حافل بالبطولات والمشاركات الخارجية، وهدفي هو العودة مع مدرسة الوسطى إلى المكان الطبيعي، الذي يليق به وتاريخه.
04
كيف ترى حظوظ الفريق في العودة إلى الأولى؟
موقفنا جيد، نحتل المركز الثاني، ونعمل من أجل العودة إلى صدارة المجموعة في الجولات المقبلة، ومن ثم الصعود إلى الدرجة الأولى.
05
تحمل العديد من الذكريات مع الأندية التي مثلتها.. ما أبرزها؟
انتقالي في سن مبكرة إلى الشباب، وتحقيق 8 بطولات معه، ثم الانتقال إلى الهلال، وتحقيق الدوري بعد غياب 5 مواسم، كانت ذكريات جميلة لا تُنسى.
06
بحكم تمثيلك للهلال والشباب.. كيف ترى موقفهما في الدوري هذا الموسم؟
أعتقد أن الهلال والشباب قادران على المنافسة على الدوري كالمعتاد في كل موسم، وعلى التقدم أكثر في سلم الترتيب.
07
لكن الهلال خسر العديد من النقاط هذا الموسم.. ما سبب ذلك؟
هذا طبيعي بسبب تداخل البطولات مع بعضها والتركيز على البطولة الآسيوية، التي حققها الهلال، وكثرة مشاركات اللاعبين الدوليين مع المنتخبات وتنقلاتهم، وهذا بدون شك يؤثر على تركيزهم بشكل عام، لكن الهلال يمتلك الخبرة لتجاوز مثل هذه المواقف.
08
هل اكتفى الهلال بعد تحقيقه البطولة الآسيوية وأصبح تفكيره منصبًا على كأس العالم للأندية؟
لا أعتقد أن هذا الشيء من ثقافة الهلال، فالهلال حتى لو حقق بطولتين في الموسم يقاتل لتحقيق البطولة الثالثة، وهكذا، وأتوقع ألّا ينتهي الموسم إلا والهلال قد أضاف بطولة ثالثة.
09
ماذا يحتاج الهلال للظهور بشكل مميز في مونديال الأندية؟
أكثر ما يحتاجه الهلال هو الهدوء والإعداد الجيد لهذا المحفل، وأتوقع أن يحقق نتائج أفضل من المشاركة الماضية.
10
من تتوقع أن يحقق بطولة الدوري الموسم الجاري؟
الدوري لن يخرج عن الاتحاد والنصر والهلال والشباب.
11
خسرتم بطولة الدوري في الموسم الماضي مع الشباب في الرمق الأخير.. ما سبب ذلك؟
ضياع بعض النقاط أمام الفرق غير المنافسة، سواء بالتعادل أو الخسارة، أفقدنا الدوري.
12
بطولة حققتها ولا تزال عالقة في ذهنك؟
بطولة كأس الملك 2014 أمام الأهلي في افتتاح ملعب “الجوهرة”، بسبب صعوبة المشوار في تلك البطولة بكل أدوارها.
13
تدربت على يد العديد من المدربين في الأندية والمنتخبات.. من المدرب الذي لا تنساه واستفدت منه؟
كان لي شرف التدريب تحت عدة أسماء، ولكن تبقى تجربة البلجيكي ميشيل برودوم، الذي حققنا معه الدوري دون خسارة، والهولندي مارفيك، الذي أعادنا إلى المونديال بعد غياب أعوام، هي الأبرز.