|


بطل الراليات يتحدث عن المستقبل.. ويكشف أصعب المراحل

الجوعان: 500 ألف.. مهر داكار

حوار: محمد الجار الله 2021.12.26 | 09:06 pm

دخل خلف الجوعان عالم الراليات الصحراوية قبل نحو 16 عامًا، وحصد إنجازات لافتة.
ومن حينها انطلق المتسابق، البالغ من العمر 48 عامًا، في تحديات كبرى خاضها محليًّا وخارجيًّا.
الجوعان كان حاضرًا في رالي حائل الدولي في أكثر من نسخة، مسجلًا في الحدث نفسه اسمه في قائمة الأبطال، على غرار ما حدث في السباق المختتم في المدينة الشمالية قبل نحو أسبوعين، عندما نال المركز الثاني..
الجوعان تحدث في حواره مع “الرياضية” عن أكثر من جانب ..



01
صعدت منصة التتويج بطلًا في رالي حائل 2021 وصيفا عن فئة t2.. كيف ترى ذلك؟
أمر أسعدني كثيرًا أن أصعد منصة التتويج في حدث عالمي مثل رالي حائل، وهو مصدر فخر واعتزاز، وآمل أن أكون دائمًا عند حسن ظن الجميع بي.
02
بما أنك شاركت في رالي حائل أكثر من مرة.. ما انطباعك عن نسخته الأخيرة؟
في البداية فرحنا كمتسابقين عند إعلان أسماء المدن والمحافظات التي ستمر عليها مراحل السباق، لكننا اكتشفنا أنه أصعب راليات حائل منذ انطلاقته عام 2006، حيث كانت المسارات وعرة وتحتاج إلى تركيز ذهني عالٍ، وحسب معلوماتي الخاصة أن فريق داكار هو من رسم مسارات مراحل رالي حائل الأخير.
03
أجمالا ماذا يعني لك رالي حائل؟
رالي حائل يعني لي الشيء الكثير، فلم أغب عنه منذ انطلاقته عام 2006 سوى عامي 2009 بسبب وفاة ابني صالح، و2017 بسبب وفاة والدي، وبسببه تطورت مهاراتي كثيرًا.
04
في رأيك.. متى نشاهد بطلًا سعوديًّا لداكار الذي سينطلق في السعودية يناير المقبل؟
داكار بطولة صعبة جدًّا، تحتاج إلى سائق متمكن وجاهز بدنيًّا وذهنيًّا، وأيضًا تجهيزات تتطلب مبالغ مالية، فأعتقد أن مبلغ 500 ألف ريال سينتج لنا سائقًا سعوديًّا قادرًا على الدخول ضمن المراكز العشرة الأولى.
05
ماذا عن دعم الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية؟
لم يقصر مع السائقين، فالاتحاد أعفى أي متسابق سعودي من رسوم التسجيل في داكار، وهي مبالغ تتجاوز الـ 100 ألف ريال على السائق الواحد، لكن دعم الشركات ورجال الأعمال والرعاة ليس بالمستوى المأمول، فلك أن تتخيل أنه يتوجب دفع مبلغ 250 ألف ريال إلزاميًّا للصيانة والميكانيكا في داكار.
06
الدعم الحكومي لهذه اللعبة.. كيف تجده؟
الدعم الحكومي سواءً معنويًّا أو ماديًّا دائمًا موجود، ففي عام 2019 وتحديدًا قبل جائحة كورونا كان هناك توجيه كريم بتخصيص مبلغ 225 ألف ريال لكل متسابق T1 في المراحل الخمس لسباق بطولة المملكة، و200 ألف لمتسابقي فئة الشاحنات، و150 ألفًا لكل متسابق بفئة T2، و125 ألفًا لكل متسابق فئة t3، و75 ألفًا للدبابات، ما حفّز وساعد الكثير من محبي هذه الرياضة.
07
ما أبرز المشكلات التي تواجه السائقين في رياضة الراليات الصحراوية وداكار على وجه الخصوص؟
أغلبها مشكلات ميكانيكية، إن لم تكن كل المشكلات، لذا يحتاج السائق إلى فريق صيانة مساند وقوي يتوفر معه قطع غيار كاملة.
08
كمتسابقي راليات صحراوية، هل السرعات مفتوحة لكم؟
السرعات في المسارات مختلفة، فعند الاقتراب من المناطق السكنية يتوجب عليك ألا تزيد سرعتك عن 40 كم، وفي بعض المناطق تكون السرعات مفتوحة، أما في المجمل فتكون سرعاتنا بين 160 إلى 180 كم.
09
كيف ترى استضافة السعودية للراليات الصحراوية؟
بإمكانك معرفة الإجابة من خلال أحاديث السائقين الأجانب خاصة العالميين، ففي أحد الأحاديث التي جمعتني بكارلوس ساينز، بطل داكار الإسباني الشهير، يقول إن السعودية جمعت تضاريس كل القارات، كما أنني كنت في حديث مع أفراد لجان رسم مسارات داكار في العام الماضي، وذكروا لي أن تضاريس السعودية جميلة وممتعة، وهناك تعاون من السعوديين أنفسهم بعكس بعض الدول التي نتعرض فيها لمضايقات من السكان المجاورين للمسارات، مثل إطلاق رصاص ومحاولات سرقة.
10
كيف ترى القطري ناصر العطية الذي يحظى بإشادات كبيرة في رالي حائل؟
نحن كمتسابقين نطلق على العطية لقب البطل الخلوق، فعلى الرغم من حبه الشديد لهذه الرياضة إلا أنه داعم كبير لمنافسيه، فلك أن تتخيل أنه تكفل بتعويض عدد من السائقين السعوديين والخليجيين بمركبات ودراجات نارية تعرضوا لحوادث متفرقة أثناء سباقات الرالي بمبالغ تتجاوز 600 ألف ريال.
11
وماذا عن يزيد الراجحي سائق الراليات الشهير؟
يزيد سائق شرس جدًّا وذكي، لكن حماسه الزائد يعرضه للأعطال، أما خارج السباقات فهو كريم، وفي كل بطولة نجد مضيفه الدائم، إضافة إلى تبنيه عددًا من سائقي الراليات السعوديين.
12
توقعاتك لنتائج داكار المقبل وأبطاله؟
أتوقع أننا سنشاهد اسمًا جديدًا وأرشح ناصر العطية.
13
لكن هناك أسماء قوية مثل كارلوس ساينز وبيتر هانسل؟
الثنائي الخطير وقَّعا عقودًا مع شركة أودي ويقودان سيارات جديدة، وللمرة الأولى من الممكن أن يتعرضا لبعض المشكلات، وهي فرصة جيدة للقطري ناصر العطية، لتحقيق المركز الأول.