|


نجم الحراسة المصرية يكشف سر مكة.. ويستحضر التاريخ

الحضري: التعاون.. أفضل محطاتي

حوار: عبد الغني عوض 2021.12.25 | 10:15 pm

بدأ مشواره الكروي في نادي دمياط في دوري الدرجة الثانية المصري، ثم انتقل إلى الأهلي، وبعد إثبات نفسه اختير لحراسة مرمى منتخب مصر الأول لكرة القدم. شارك خلال مسيرته في 159 مباراة دولية، منها مباريات مصر في كأس العالم الأخيرة في روسيا 2018 حيث أصبح أكبر الحراس عمرًا لعبًا لمنتخبات بلادهم بـ 45 عامًا.
تُوِّج خلال مشواره الطويل بـ 38 لقبًا مع الفرق التي لعب لها، منها الأهلي، والزمالك، والاتحاد، والإسماعيلي، وسيون السويسري، والتعاون السعودي.
عصام الحضري، مدرب حراس منتخب مصر الأول لكرة القدم، التقته “الرياضية” في مكة المكرمة في حوار، فتحدث عن رأيه في الدوري السعودي، محدِّدًا أفضل لاعبيه، كما قرأ فرصة المنتخب السعودي في التأهل إلى كأس العالم 2022 في قطر، مرشحًا الهلال للفوز ببطولة الدوري في الموسم الجاري.
01
بدايةً، ما سرُّ وجودك شبه الدائم في مكة المكرمة؟
ببساطة لأنني لا أستطيع الغياب عن مكة المكرمة، فهي مصدر سعادتي، وفيها أشعر بالراحة النفسية، التي أستمدها من وقوفي خاشعًا أمام الكعبة المشرَّفة.
02
هل تحنُّ إلى أماكن أخرى غير الكعبة المشرَّفة؟
أعشق كل جزء من السعودية، وأحبُّ كل مدينة فيها. السعودية لها مكانةٌ عظيمة في قلبي، وحبٌّ وتقدير لا يوصفان، وأشكر الظروف التي قادتني للاحتراف في نادي التعاون موسم 2017ـ2018.
03
كيف تصف تجربتك الاحترافية مع التعاون؟
خضت عددًا كبيرًا من التجارب الاحترافية خارج مصر، في سويسرا، والسودان، إضافة إلى تجاربي المحلية مع الزمالك، والإسماعيلي، والاتحاد، ووادي دجلة، لكنَّ تجربتي مع التعاون أعدُّها الأجمل والأفضل بينها جميعًا.
04
لماذا تعدُّ تجربتك مع التعاون الأجمل؟
لأن إدارة التعاون تعاملت معي بكل رقي وتقدير، واحترمت اسمي وتاريخي، كما أن الجهاز الفني واللاعبين والجمهور كانوا على قدر عالٍ من المثالية، فضلًا عن جو الحماس، والروح العالية بين عناصر الفريق، إضافةً إلى قوة الدوري السعودي.
05
تتولى حاليًّا مسؤولية تدريب حراس مرمى منتخب مصر، هل ترى أن الثقة عادت للفراعنة؟
الثقة موجودة، والروح عادت من جديد للمنتخب المصري. نحن جميعًا ليس لنا هدف إلا الفوز بكأس الأمم الإفريقية في الكاميرون، والتأهل إلى كأس العالم، خاصةً في ظل وجود دوري مصري قوي، يشارك فيه الأهلي والزمالك، الناديان اللذان مثَّلا الكرة المصرية في كل البطولات الدولية على مستوى القارة الإفريقية، وبطولات كأس العالم للأندية.
06
ما حظوظ مصر في التأهل إلى مونديال 2022؟
إن شاء الله، سنتأهل إلى كأس العالم، لأننا منتخب كبير، ويملك تاريخًا حافلًا بالإنجازات.. نحن لا نفكر في اسم، أو تاريخ، أو قوة أي منتخب سنواجهه بقدر ما نهتم بكيفية تحقيق الفوز والتأهل، الذي أراه قريبًا بإذن الله.
07
ما تأثير تصدُّر منتخب الفراعنة مجموعتهم في التصفيات في اللاعبين؟
تصدُّر المجموعة قبل انتهاء المباريات أعطى اللاعبين ثقةً كبيرةً في أنفسهم، وأكدت أنهم قادرون على تحقيق التأهل، مع العلم أن هناك منتخبات أخرى تعتلي المستوى الأول، ولم يتحدد صعودها للتصفيات الأخيرة إلا بعد آخر مباراة، مثل الجزائر وتونس ونيجيريا.
08
ما رأيك في الدوري السعودي؟
دون مجاملة، هو الأفضل عربيًّا وخليجيًّا بما يمتلك من إمكانات فنية، وكوادر تدريبية عالمية، إضافة إلى التعاقد مع أفضل اللاعبين العالميين، وهو ما يُكسبه قوة وتنوعًا في الخبرات التي تصبُّ في النهاية في صالح المنتخب.
09
ما تقييمك لمستوى الأخضر السعودي حاليًّا؟
الفترة التي يمر بها المنتخب السعودي حاليًّا من أفضل فتراته، وهذا ما وجدته من خلال متابعتي له في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم، فالأخضر يقدم مستويات جيدة، ويحقق نتائج أكثر من رائعة، والجهاز الفني نجح في توظيف اللاعبين توظيفًا سليمًا، يتوافق مع إمكاناتهم الفنية والمهارية والبدنية. المنتخب السعودي يعزف منفردًا في التصفيات، وهذا ما يسهِّل من مهمته في المهمة الكبرى.
10
ماذا تقصد بالمهمة الكبرى؟
مهمة التأهل إلى كأس العالم 2022 في قطر.
11
هل ترى أن تأهل الأخضر إلى المونديال أصبح قريبًا؟
أعتقد أن تصدُّر المنتخب السعودي مجموعته بفارق أربع نقاط عن اليابان، وخمس عن أستراليا يقوي فرصته في التأهل بنسبة 85 في المئة، وإن شاء الله ستكون مباراتا عُمان واليابان المقبلتان بوابة التأهل الرسمية إلى المونديال.
12
من أين اكتسبت كل هذه الثقة؟
أثق كثيرًا في لاعبي المنتخب السعودي الذين وصلوا إلى مرحلة عالية من النضج الفني، والالتزام التكتيكي، واستطاعوا خلق شخصية متزنة للأخضر لما يمتلكونه من خبرات طويلة، اكتسبوها من الاحتكاكات الدولية والعالمية.
13
من اللاعبين الدوليين، مَن يعجبك أداؤه؟
هناك لاعبون دوليون يستحقون الاحتراف الخارجي منذ فترة طويلة، وأعدُّهم نجومًا للكرة العربية والآسيوية، على رأسهم سلمان الفرج، وسالم الدوسري، وفهد المولد، وعبدالله عطيف، إضافةً إلى فراس البريكان وسامي النجعي القادمين بقوة.
14
الحراس في الدوري السعودي، كيف تجد مستواهم؟
أعتقد أن عبد الله المعيوف، ومحمد العويس، الأكثر ثباتًا في المستوى، خاصة في اللقاءات الدولية المهمة، وأضيف إليهما العملاق الجديد محمد الربيعي، حارس الأهلي، الذي سيكون له شأن كبير في الأعوام المقبلة..