|


رئيس اتحاد الهوكي يحدد الاستراتيجية ويتحدث عن الدعم اللوجستي

المنديل: نجهز الممثل الدولي

حوار: عبد الإله المرحوم 2021.12.18 | 08:55 pm

يعدُّ أول شخص يُرَّشح لإدارة الاتحاد السعودي للهوكي بعد تأسيسه في ديسمبر 2019. بدأ عمله بشكل فعلي بعد تخفيف الإجراءات التي فُرِضَت لمواجهة فيروس كورونا.
أطلق مشروعه للتعريف باللعبة ونشرها بتنظيم بطولتين على مستوى البلاد، ويسعى حاليًّا إلى تكوين فريق سعودي، يشارك في البطولات الخليجية والعربية والدولية تحقيقًا لأهداف “رؤية 2030” بدعم الرياضات المختلفة.
المهندس محمد المنديل، رئيس الاتحاد السعودي للهوكي، في حواره مع “الرياضية”، تحدث عن مهام الاتحاد، كاشفًا عن الأهداف الاستراتيجية التي يعملون على تحقيقها خلال الفترة المقبلة.
01
بدايةً، حدِّثنا عن الانطلاقة الحقيقية لاتحاد الهوكي في السعودية؟
شهد عام 2019 تأسيس خمسة اتحادات جديدة ، منها الاتحاد السعودي للهوكي، الذي تمَّ إطلاقه في ديسمبر، لكنَّ الانطلاقة الفعلية لأعمال الاتحاد كانت عام 2021 بسبب تفشي فيروس كورونا وما رافق ذلك من حجر صحي.
02
هل لديكم لاعبون محترفون أم هواة حاليًّا؟
السعوديون الذين يمارسون هذه الرياضة هم لاعبون هواة حاليًّا، لكننا نهدف ضمن استراتيجياتنا المستقبلية في الاتحاد إلى تحويلهم إلى لاعبين محترفين.
03
ما الروزنامة التي وضعها الاتحاد لنشر هذه اللعبة في البلاد؟
تضمُّ روزنامة اتحاد الهوكي السعودي إجراءَ بطولة على الأقل في كل ربع عام في مختلف المناطق السعودية. الهوكي لعبة مميزة، وتصلح لممارستها في أي وقت.
04
ما أبرز البطولات التي نُظِّمت حتى الآن على مستوى السعودية؟
حتى الآن نظَّمنا بطولتين، هما البطولة المفتوحة الأولى للهوكي في المنطقة الشرقية، والبطولة المفتوحة الثانية في منطقة مكة المكرمة. كل بطولة ننظمها مهمة جدًّا، ومؤهلة إلى البطولة السعودية التي اختتمت أمس في الرياض.
05
هل لديكم مشاركات خارجية مقبلة؟
نعمل حاليًّا على تكوين فريق سعودي للمشاركة به في البطولات الخليجية والعربية، ومستقبلًا في البطولات القارية والدولية.
06
ما الجهات الرياضية التي تتبع لها فرق الهوكي الموجودة الآن؟
الفرق الموجودة حاليًّا تنقسم إلى قسمين، الأول فرق تتبع عددًا من الشركات، والثاني فرق تم تكوينها من خلال مجموعات رياضية.
07
هل هناك شروط أو معايير لتسجيل اللاعبين في الهوكي؟
هناك قنوات رسمية للاتحاد، يمكن التواصل من خلالها للتسجيل في اللعبة، سواءً عن طريق البريد الإلكتروني، أو موقع الاتحاد، أو حساباته الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي.
08
مستقبلًا، هل ستسمحون للشركات بأن تشارك في البطولات، أم سيقتصر الأمر فقط على الأندية؟
في الوقت الجاري تكون المشاركة إما من خلال الفرق التابعة للمجموعات الرياضية، أو الشركات، ومستقبلًا سنجعل هذا الأمر من خلال الأندية الرياضية في السعودية.
09
نشر الهوكي بشكل موسَّع على مستوى السعودية كما سيستغرق وقتًا؟
نسعى جاهدين إلى نشر لعبة الهوكي بشكل موسَّع وسريع في الوقت نفسه في كافة مناطق البلاد، والاتحاد يعمل على هذا الجانب ويعطيه اهتمامًا كبيرًا وبإذن الله نحقق أهدافنا قريبًا.
10
ما الإنجازات التي يطمح اتحاد الهوكي إلى تحقيقها؟
نسعى في اتحاد الهوكي إلى تكوين فريق محترف، يستطيع تمثيل السعودية بأفضل شكل في المحافل الخليجية والعربية والقارية والدولية مستقبلًا.
11
هل لديكم نية لاستضافة بطولات عالمية؟
هذا الأمر من أهم أهدافنا ضمن استراتيجية اتحاد الهوكي، وإن شاء الله نحققه قريبًا، ونجد أبرز اللاعبين في اللعبة يشاركون في بطولات دولية في السعودية.
12
كيف تقيِّم الدعم اللوجستي المقدَّم للاتحاد؟
الاتحاد السعودي للهوكي، والحمد لله، يلقى دعمًا كبيرًا من قِبل وزارة الرياضة، لا سيما بعد إطلاق استراتيجية الوزارة الخاصة بالاتحادات الرياضية الناشئة.
13
هل دخل اتحاد الهوكي في شراكات لدعم اللعبة؟
عقدنا شراكات عدة مع الجامعات، منها جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، ونعمل حاليًّا على إتمام شراكات أخرى مع الأندية الصحية الرياضية، مثل نادي وقت اللياقة، إضافةً إلى وزارة التعليم.
14
رياضة الهوكي، هل تُلعب على الجليد، أم على العشب في السعودية؟
الهوكي على الجليد يتبع اتحاد الألعاب الشتوية. الاتحاد السعودي للهوكي يشرف على رياضة الهوكي التي تُلعب على الأرضيات العشبية، الطبيعية والصناعية، إضافةً إلى الملاعب الرملية والصلبة في الصالات المغلقة والمفتوحة.