|


العضو الآسيوي يتحدث عن انطباع «فيفا» ويوجه رسالة إلى العراقيين

الشيباني: لم نناقش قرار الهلال

حوار: عبد الرحمن مشبب 2021.12.11 | 09:48 pm

يتقلد منصب عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وأمين السر العام للاتحاد اليمني لكرة القدم، وعضو المكتب التنفيذي لاتحاد كأس الخليج العربي. يملك خبرة طويلة في العمل الإداري تصل إلى أكثر من 40 عامًا، وهو قانوني ودبلوماسي وسفير سابق، وعمل في عدد من الأندية الكبيرة. حميد الشيباني، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن بطولة كأس العرب الجارية في قطر، وكشف عن انطباع “فيفا” حول البطولة، كما تطرق إلى عمله الإداري في الاتحاد الآسيوي.
01
بدايةً، كيف ترى بطولة كأس العرب بعد انقطاع طويل؟
بطولة افتقدناها بعد آخر نسخة جرت في السعودية عام 2012، ونتمنى استمرارها واستغلال اعتراف “فيفا” بها.
02
ما انطباع المسؤولين في الاتحاد الدولي عن البطولة بعد انطلاقتها؟
التقيت مسؤولين في “فيفا” لمناقشة بعض الأمور المستقبلية للمنطقة، وشاهدوا ما نمتلكه من إمكانات على أرض الواقع، تنظيميًّا وفنيًّا، وكانوا متحمسين للبطولة العربية. هناك تسويق كبير، خاصة الاستراتيجيات التي أعلنت عنها السعودية في كرة القدم والاستضافات وغيرها من القفزات النوعية، التي ستنعكس على المنطقة العربية.
03
ما انعكاس ذلك على اللاعبين في البطولة؟
بالنسبة إلى اللاعبين، أعتقد أن التعود على اللعب في ملاعب كأس العالم أمر جيد، وهذه آخر بطولة قبل كأس العالم 2022 في قطر، والاستفادة لا تطال اللاعبين فقط بل والإداريين في الاتحادات الأهلية وكذلك الأندية.
04
أي منتخب ترشح للمنافسة على اللقب؟
كنت من المرشحين للمنتخب السعودي، لكن عندما قرَّر المشاركة بالفريق الرديف، صارت لدي قناعة بأن المنافسة ستكون بين قطر والجزائر.
05
هل تتابع الدوري السعودي، وكيف تجده؟
نعم أتابعه، وأنا نصراوي متحمس، وأغضب إذا خسر النصر، وأحرص على متابعة ديربي النصر والهلال. في الموسم الجاري النصر غير مستقر إداريًّا، وقد تابعت آخر قرارات النادي بالاستغناء عن حمد الله، وإن شاء الله يتم التعويض بلاعب جيد.
06
بحكم أنك نصراوي، كيف تعلِّق على تحقيق الهلال لقب دوري أبطال آسيا؟
سُعدت بذلك وكنت أول مَن هنأ ياسر المسحل، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، بهذا الإنجاز السعودي، وكذلك أحمد الخميس، الأمين العام للهلال “سابقًا”.
07
بوصفكم مجموعة عربية في المكتب التنفيذي كيف حسمتم القرار لصالح الهلال في النسخة قبل الماضية من دوري أبطال آسيا بعدم حرمانه من دوري الأبطال عامين بسبب كورونا؟
لم نناقش هذا الموضوع في المكتب التنفيذي، فالقرار كان من لجنة الانضباط والمسابقات.
08
ما تقييمك للدوري السعودي؟
جيد فنيًّا بحسب رأي الفنيين، بحكم أنني لست فنيًّا، لكن لو تطور أداء الحكام سيكون الوضع أفضل، سواء من الحكم السعودي نفسه، أو منحه الثقة من قِبل الأندية، إذ ترى تألقه خارجيًّا وعدم ثقة داخليًّا.
09
تنافس السعودية على استضافة كأس آسيا 2027، ما الصدى الذي تركته زيارة الوفد الآسيوي؟
أنا محايد، لأننا في المكتب التنفيذي نتخذ القرار. الإمكانات في السعودية معروفة، إلى جانب التنظيم الناجح لبطولات سابقة، وهناك منافسة قوية خاصة مع قطر وإيران، إضافة إلى الهند.
10
حينما كنت في لجنة الانضباط الآسيوي، كيف كنت تتعامل مع قضايا الأندية السعودية؟
كنّا نواجه إحراجات في بعض القرارات، فقد كنت أتألم حينما يصدر قرار ضد الأندية السعودية، لكن هذه لوائح يجب الالتزام بها. الأندية السعودية تغيَّرت الآن، وأصبحت أكثر انضباطًا واحترافية.
11
قرارٌ ما زال عالقًا في ذهنك؟
العقوبة التي أصدرت في حق ناصر الشمراني، لاعب الهلال، بعد أحداث نهائي دوري أبطال آسيا أمام سيدني بإيقافه ثماني مباريات.
12
أنت عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الخليجي لكرة القدم، لماذا لا يكون هناك ثبات في مواعيد كأس الخليج؟
هذه من أكبر سلبيات البطولة، حتى الاتحادان الآسيوي والدولي يتضجران من عدم ثبات مواعيدها، والحمد لله الآن تحددت البطولتان المقبلتان.
13
هل تبقت لكم زيارات للعراق للوقوف على آخر التطورات؟
نعم،الشهر المقبل لنا زيارة لمتابعة وضع المنشآت في العراق، خاصة ملعب الميناء، وعبر صحيفتكم أقول: إذا ما أراد العراقيون تنظيم كأس الخليج على أرضهم فيجب عليهم الاهتمام بملعب الميناء، فمن العدل مساواة المجموعتين في الملاعب الرئيسة وملاعب التدريبات وغرف اللاعبين والحكام وغيرها.
14
ما طبيعة عملكم في المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي؟
هناك 34 عضوًا في المكتب التنفيذي، مقسَّمين إلى لجان عدة، أنا في اللجنة القانونية، نعمل على التعديلات على النظام الأساسي وغيرها.
15
منذ متى وأنت مسؤول في أمانة الاتحاد اليمني لكرة القدم؟
منذ أعوام كثيرة، وسأودعها في نهاية الدورة الجارية، لمنح الفرصة للجيل الجديد الذي نجهزه منذ فترة، وسنكون مستشارين له.
16
حدِّثنا عن الدعم المادي للاتحاد اليمني؟
لدينا دعم مادي من الاتحادين الآسيوي والدولي، لكن لا يصل للظروف الراهنة في اليمن، كذلك وقَّعنا مع الاتحاد السعودي لكرة القدم اتفاقية قبل أربعة أشهر.
17
ما أبرز بنود الاتفاقية مع الاتحاد السعودي؟
تجهيز المعسكرات للمنتخب اليمني، وتأهيل الكوادر والمدربين، وسيتكفل الاتحاد السعودي مشكورًا بالتعاقد مع جهاز فني جديد للمنتخب اليمني الشهر الجاري، على أن يبدأ مطلع يناير 2022.
18
هل تم تحديد مدرب المنتخب اليمني؟
نعم، وقع اختيارنا على فجر إبراهيم، المدرب السوري، لصعوبة موافقة وحضور مدربين أجانب إلى اليمن، كما أن فجر يملك سيرة تدريبية جيدة.