|


الرئيسية / انفوجرافيك

سابع الأندية الإنجليزية في تحقيق البطولات

نيوكاسل.. سعودي بعد 129 عاما

الرياض ـ الرياضية 2021.10.07 | 10:21 pm
أكملت مجموعة استثمارية، يقودها صندوق الاستثمارات العامة، وتضم أيضًا شركة “PCP Capital Partners” و”RB Sports & Media” “المجموعة الاستثمارية”، عملية الاستحواذ بنسبة 100 في المئة على نادي نيوكاسل الإنجليزي الذي تأسس قبل 129 عاما من شركة “St. James Holdings Limited”، وستتمكن المجموعة الاستثمارية من صياغة استراتيجية واضحة وطويلة المدى لنادي نيوكاسل يونايتد، ما يسهم في نجاح النادي في المستقبل. وسيحظى النادي بإدارة جديدة تقدم له خبرات متنوعة، حيث سيصبح ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة، رئيسًا غير تنفيذي لمجلس الإدارة، وتعيين أماندا ستافيلي الرئيس التنفيذي لشركة “PCP Capital Partners” عضوًا في مجلس الإدارة، إضافة إلى جيمي روبن الذي سيمثل شركة “RB Sports & Media”.


نيوكاسل.. تاريخ وإنجازات

يُعد نادي نيوكاسل الإنجليزي الذي استحوذ عليه صندوق الاستثمارات العامة السعودي من أعرق الأندية الإنجليزية، حيث تأسس قبل 129 عامًا من خلال دمج ناديي نيوكاسل إيست إند مع نيوكاسل وست إند.
النادي الذي تأسس عام 1892 يُعد سابع أكثر الأندية الإنجليزية تحقيقًا للبطولات، سواء على مستوى الدوري الممتاز أو البطولات الأخرى، حيث نال بطولة الدوري أربع مرات ومثلها في دوري الثانية، إلى جانب ظفره بكأس الاتحاد الإنجليزي ست مرات، بينما لم يفز بأي لقب كبير منذ العام 1969.

ويمتلك الفريق ملعبًا خاصًا به يُعد من أكبر الملاعب في إنجلترا، ويتسع لنحو 53 ألف متفرج، واستضاف ثلاث مباريات في كأس الأمم الأوروبية 1996.

ومنذ يوليو من عام 2007، أصبح النادي تحت ملكية مايك أشلي رجل الأعمال البريطاني بعدما اشترى أسهم بقية المساهمين.

ويرتدي الفريق زيه الأبيض والأسود الحالي منذ عام 1904م بعد أن كانت ألوان الفريق هي الأحمر والأبيض، بينما أشهر من لعب للفريق، الإنجليزي آلان شيرر، الذي يحمل الرقم القياسي لأكبر عدد أهداف سجلت في الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 260 هدفًا.

ويحتل الفريق حاليًا المركز قبل الأخير في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث يمتلك 3 نقاط فقط من سبع مباريات، وعجز عن تحقيق أي انتصار، إذ سجل 8 أهداف واستقبلت شباكه 16.

/// /// /// /// /// /// /// /// ///


استحواذات سابقة

ظلت أغلب أسهم نيوكاسل في حوزة عائلات ماككيج ووستوود وسيمور حتى 1997، عندما انتقلت أغلب الأسهم إلى الراحل فريدي شيفيرد رجل الأعمال الإنجليزي، فيما حافظ جون هول رئيس النادي حينها مع نجله دوجلاس على 41 في المئة من الأسهم.

وفي عام 1998، استحوذت مجموعة NTL الإعلامية على 6.3 في المئة من أسهم النادي، وكان مخططها شراء النادي، في مشروع لم يتم.

أما في عام 2007، اشترى مايك آشلي رجل الأعمال الإنجليزي أسهم جون هول ونجله، عبر شركة سانت جيمز هولدينز، وارتفعت أسهم الشركة إلى 95 في المئة؜ في شهر يونيو من العام نفسه، قبل انتقال الملكية الكاملة إلى الشركة في يوليو.

وحاول آشلي بيع النادي في 3 مناسبات، أعوام 2008 و2009 و2017.