|


فكرة إنجليزية انطلقت قبل 100 عام.. وغزت العالم

مباريات السوبر.. القصة الكاملة

تقرير: محمود وهبي 2018.08.12 | 12:03 am

تكشف أغلبية البلدان الأوروبية والعالمية الستار عن موسمها الجديد في شهر أغسطس من كل عام، وتعلن عن بداية الموسم من خلال مواجهة تجمع بين بطليْ الدوري والكأس في الموسم الماضي تحت اسم مباراة السوبر، وهي المباراة التي أصبحت أشبه بالتقليد الثابت في مختلف البلدان. وتعود جذور هذه المباراة إلى الأراضي الإنجليزية التي كانت مسرحاً لمباريات استعراضية وخيرية من هذا القبيل أواخر القرن التاسع عشر، قبل أن ينظّم الاتحاد الإنجليزي أول مباراة بين بطل الدوري وبطل الكأس في العام 1921. وانتشرت هذه الظاهرة مع مرور الأعوام، فوجدت مكاناً لها في البرتغال وإسبانيا وفرنسا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، قبل أن تأخذ مسرحاً لها في أغلب بلدان العالم في يومنا هذا.



1898: فكرة إنجليزية



تعود جذور المباريات التي تجمع بين بطليْن لبطولتيْن مختلفتيْن في بلد واحد إلى إنجلترا، حيث نُظّمت هناك منذ العام 1898 وحتى العام 1907 مباراة سنوية بين فريق محترف وفريق من الهواة تحت اسم بطولة الدرع الخيرية لعمدة لندن. وعلى سبيل المثال، أقيمت النسخة الأولى من هذه المسابقة بين شيفيلد يونايتد بطل الدوري الإنجليزي وكورينثيان بطل دوري الهواة، وتشارك الفريقان اللقب بعد انتهاء المباراة بالتعادل. وتبنّى الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم هذه الفكرة عام 1908، وأطلق ما عُرف بكأس الدرع الخيرية التي لم تأخذ الشكل الحالي لمباريات السوبر، حيث أقيمت في أعوامها الأولى بين بطل الدوري الإنجليزي وبطل منطقة الجنوب، دون أن تحظى بطابع سنوي.



1921: السوبر الأول



نظّم الاتحاد الإنجليزي أول مباراة سوبر بين بطل الدوري وبطل الكأس عام 1921، وحصل توتنهام حينها على اللقب بفوزه على بيرنلي بهدفين نظيفيْن أمام 18 ألف متفرج على ملعب وايت هارت لين في لندن. وفي الأعوام الـ 8 التالية، نظّم الاتحاد الإنجليزي مباريات الدرع الخيرية بين أندية محترفة وأخرى من فئات الهواة، إلى أن أخذت شكلها الحالي بين بطل الدوري وبطل الكأس منذ العام 1930 وحتى يومنا هذا. وفاز آرسنال بلقب نسخة العام 1930 بعد فوزه على شيفيلد ونزدي بهدفين لهدف. وفي العام 1974، أجرى الاتحاد الإنجليزي تعديلات طفيفة على البطولة، منها إقامة المباراة على ملعب ويمبلي الشهير في لندن.



1944: استعراض برتغالي



انتقلت مباراة السوبر من إنجلترا إلى مختلف ملاعب أوروبا تدريجياً، بدءاً من الأراضي البرتغالية التي شهدت في العام 1944 مباراة استعراضية بين سبورتينج لشبونة بطل الدوري وبنفيكا بطل الكأس في مناسبة افتتاح ملعب استاديو ناسيونال. وبعد مرور 20 عاما، عادت هذه الفكرة من جديد من خلال المباراة التي جمعت الفريقيْن نفسيهما على ما أطلق عليه حينها الكأس الذهبية للصحافة، إلى أن احتضن الاتحاد البرتغالي لكرة القدم منذ العام 1979 كأس السوبر البرتغالي، وهي البطولة التي نُظّمت سنوياً منذ ذلك الحين.



1947: زوجة الرئيس



شهدت الملاعب الإسبانية مجموعة من مباريات السوبر خلال أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، وكان أبرزها مباريات كأس "إيفا دوارتي"، التي أطلق عليها هذا الاسم تيمناً بزوجة الرئيس الأرجنتيني حينها خوان بيرون، في فترة شهدت علاقات سياسية قوية بين إسبانيا والأرجنتين. وأقيمت هذه البطولة على النمط الحالي لمباريات السوبر في الفترة ما بين عاميْ 1947 و 1953، وحمل لقبها برشلونة في 3 مناسبات، مقابل لقب وحيد لكل من ريال مدريد وفالنسيا وأتليتيك بيلباو وأتليتيكو مدريد. وأقيمت في الأعوام السابقة 3 مباريات بين بطليْ الدوري والكأس في إسبانيا في تحديات غير رسمية، وكان أولها لقاء أتليتيكو مدريد وإسبانيول عام 1940. وعادت مباراة السوبر في إسبانيا إلى الواجهة عام 1982 بعد أعوام طويلة من التوقف، وحملت منذ ذلك الحين شكلها الحالي، علماً أنّ البطل الأول للنسخة الحديثة كان ريال سوسيداد بعد فوزه 4ـ1 على ريال مدريد.



1949: تجربة فرنسا وهولندا



تُعدّ فرنسا واحدة من أقدم البلدان التي نظمت مباريات السوبر بين بطليْ الدوري والكأس، بدءاً من مباراة غير رسمية بين ناديي ستاد ريمس وراسينج باريس عام 1949، إلى أن نظّم الاتحاد الفرنسي وبشكل سنوي ما عُرف بكأس تحدي الأبطال بين 1955 و1973، بالإضافة إلى عاميْ 1985 و1986. وانطلقت النسخة الحديثة لكأس السوبر الفرنسي عام 1995 دون انقطاع، وقد حصل باريس سان جيرمان على ألقابها الـ 6 الأخيرة. وبدورها، شهدت ملاعب هولندا أول مباراة سوبر بين بطليْ الدوري والكأس عام 1949، لكنها توقفت منذ ذلك الحين لتعود عام 1991، وهي تحمل منذ العام 1996 اسم درع يوهان كرويف.



1966: أسماء تركية



دخلت فكرة مباريات كأس السوبر إلى تركيا لأول مرة في العام 1966، أي قبل وصولها لمجموعة من أبرز بلدان كرة القدم في أوروبا مثل ألمانيا وإيطاليا. وحملت هذه المباراة عدة أسماء على مدار الأعوام، مثل اسم كأس الرئيس بين 1966 و1998، وكأس أتاتورك عام 2000، وعادت إلى الواجهة عام 2006 وحتى يومنا هذا تحت اسم كأس السوبر التركي. ويُعدّ نادي غلطة سراي أحد أكثر الأندية المتوجة بلقب كأس السوبر في العالم برصيد 15 لقباً، مستفيداً من تنظيم أكثر من 45 مباراة سوبر على الأراضي التركية منذ العام 1966.



1972: تأثير أياكس



طرح المراسل والمحرر الصحافي أنطون فيتكامب من صحيفة "دي تيليجراف" الهولندية عام 1971 فكرة إقامة مباراة سوبر بين بطليْ دوري أبطال أوروبا وكأس أبطال الكؤوس الأوروبية، بغية تحديد هوية الفريق الأفضل في القارة العجوز، وفي محاولة لإثبات أن نادي أياكس أمستردام الهولندي كان الأفضل في تلك الفترة، خاصة أنه كان يعيش جيله الذهبي بقيادة يوهان كرويف. وتبنّى الاتحاد الأوروبي فكرة فيتكامب لينظم كأس السوبر الأوروبي لأول مرة عام 1972، والتي تُوّج أياكس بنسختيْها الأولى والثانية. واستمرت هذه المسابقة حتى يومنا هذا مع تغيير وحيد طرأ في العام 2000، حيث أصبحت المباراة تجمع بين بطل دوري الأبطال وبطل كأس الاتحاد الأوروبي "الدوري الأوروبي حالياً"، وذلك بعد إيقاف الاتحاد الأوروبي لمسابقة كأس أبطال الكؤوس.



1987: ألمانيا وإيطاليا



انتظر الاتحاد الألماني حتى العام 1987 لينظم أول مباراة سوبر على أراضيه، واستمرت حتى العام 1996، لتقام بعد ذلك بطولة صيفية مصغرة ضمت 6 أندية وحملت اسم ليجابوكال، قبل أن تعود مباراة السوبر في العام 2010 وحتى يومنا هذا بتنظيم من رابطة الدوري الألماني. وفي إيطاليا، أقيمت أول مباراة سوبر في العام 1988 دون انقطاع حتى يومنا هذا، علماً أنها أقيمت عدة مرات خارج الأراضي الإيطالية بين ليبيا والولايات المتحدة والصين، وصولاً لإقامة مباراة السوبر المقبلة في الرياض خلال شهر يناير المقبل.



أبرز أبطال مباريات السوبر في الدوريات الـ 5 الكبرى في أوروبا
* تم احتساب المباريات التي أقيمت بين بطليْ الدوري والكأس تحت مختلف المسميات
السوبر الإنجليزي
مانشستر يونايتد: 19
ليفربول: 15
آرسنال: 15
السوبر الإسباني
برشلونة: 15
ريال مدريد: 11
ديبورتيفو لا كورونيا: 3
السوبر الفرنسي
ليون: 8
باريس سان جيرمان: 8
سانت إتيان: 5
السوبر الإيطالي
يوفنتوس: 7
ميلان: 7
إنترميلان: 5
السوبر الألماني
بايرن ميونيخ: 6
بروسيا دورتموند: 5
فيردر بريمن: 3


مباريات السوبر..
القصة الكاملة

مباريات السوبر..
القصة الكاملة

مباريات السوبر..
القصة الكاملة

مباريات السوبر..
القصة الكاملة

مباريات السوبر..
القصة الكاملة

مباريات السوبر..
القصة الكاملة

مباريات السوبر..
القصة الكاملة

مباريات السوبر..
القصة الكاملة