|


ما هي مسميات الإبل بحسب أعمارها؟

إبل مشاركة في مهرجان جادة الطائف خلال عرضها أمام لجنة التحكيم، الخميس (المركز الإعلامي ـ نادي الإبل)
الرياض ـ ضيف الله المرشدي 2024.09.27 | 05:13 pm

الوضح، الشقح، المجاهيم، الشعل، الحمر، وغيرها ألوان متعارف عليها عند أهل الإبل في الجزيرة العربية، كما أن هناك مسميات عدة تطلق عليها بحسب أعمارها.
ويسمى صغير الناقة عند الولادة «حوار» بمعنى تحير عنده أمه ويرافقها، ويحمل هذا الاسم إلى أن يبلغ ستة أشهر، ثم يسمى «مخلول» إذا بلغ من العمر أكثر من ستة أشهر إلى عام، وخلال هذه المرحلة يبدأ في شرب الماء ويوضع أحيانًا في خشمه الخلال لمنعه من الرضاعة.
ويطلق عليه «مفرود» ما بين عمر عام إلى عامين، وفي هذه المرحلة يعتمد على نفسه كليًّا في المشي والأكل، وما بين العامين إلى ثلاثة يطلق عليه «لقي»، وما أن يصل عمره ثلاثة إلى أربعة أعوام فيسمى «الحق» بمعنى يستحق حمل الأغراض عليه، نظرًا لوصوله إلى قوام كبير.
ويسمى ولد الناقة «جذع» في العامين الرابع والخامس من تاريخ الولادة، وفي العمر ما بين 5 إلى 6 أعوام يطلق عليه «ثني» والمقصود ظهور أسنان في مقدمة الفم.
أما «الرباع» فهي المرحلة العمرية ما بين 6 إلى 7 أعوام، و«السديس» ما بين سبعة إلى ثمانية أعوام، ثم «فاطر» وجميعها معتمدة على الأسنان وسقوطها.
وتشارك في جادة الطائف جميع ألون الإبل في فئات «الفردي، الجل، الجمل، الفحل المنتج، المفاريد، والسواحل» بجوائز تبلغ 20 مليون ريال، وأخذت تسمية المهرجان بهذا الاسم من الأثر الذي تتركه «سفينة الصحراء» على الأرض أثناء سيرها من مكانٍ لآخر، وهو ما تطلق عليه العرب «الجادة».