|


الرئيسية / انفوجرافيك

بعد 11 عاما.. «الكلاسيكو» يجدد معركة جيسوس وبلان

جدة ـ الرياضية 2024.09.18 | 10:17 pm
يجدد «كلاسيكو» دوري روشن السعودي بين فريق الهلال الأول لكرة القدم ونظيره الاتحاد، السبت، معركة البرتغالي جورجي جيسوس، مدرب الأزرق، ومنافسه الفرنسي لوران بلان.
وسبق أن تواجها المدربان قبل 11 عامًا في دوري أبطال أوروبا عندما كان يقود جيسوس بنفيكا البرتغالي وبلان برفقة باريس سان جيرمان.
وجاءت المواجهتان بين جيسوس وبلان على أكبر المسارح الأوروبية، إذ وضعتهما القرعة في المجموعة نفسها في دوري الأبطال موسم 2013ـ2014، ونجح المدرب الفرنسي في قيادة فريق العاصمة الفرنسية نحو فوز سهل بالجولة الثانية، 2 أكتوبر 2013، على ملعب حديقة الأمراء في باريس 3ـ0، علمًا أن أهداف سان جيرمان سُجلت في غضون نصف الساعة الأولى، عبر ثنائية للسويدي زلاتان إبراهيموفيتش، وهدف للبرازيلي ماركينيوس.
ونظم لقاء الإياب بين الفريقين، في الجولة السادسة والأخيرة، على ملعب إستاديو دا لوز في لشبونة، العاصمة البرتغالية، 10 ديسمبر 2013، في مباراة لم تكن مهمة بالنسبة لبلان وباريس سان جيرمان، الذي كان قد ضمن صدارته للمجموعة، لكنها كانت مصيرية لجيسوس الذي كان ينافس مع بنفيكا على بطاقة المركز الثاني. وحقق جيسوس في تلك المباراة الفوز بهدفيْن سجلهما البرازيلي ليما والأرجنتيني نيكو جايتان، مقابل هدف للأوروجوياني إدينسون كافاني، لكن النتيجة لم تخدم مصالح بنفيكا، الذي اكتفى بالمركز الثالث بعد فوز أولمبياكوس اليوناني على أندرلخت البلجيكي في اليوم نفسه، لتذهب بطاقة التأهل الثانية إلى الفريق اليوناني.
وقاد بلان باريس سان جيرمان نحو صدارة المجموعة برصيد 13 نقطة، قبل أن يكتسح باير ليفركوزن الألماني في ثمن النهائي بنتيجة 6ـ1 بمجموع مواجهتيْ الذهاب والإياب، لكن رحلته انتهت عند الدور ربع النهائي، بعد الخسارة أمام تشيلسي الإنجليزي بفارق الأهداف المسجلة خارج الديار، فيما انتقل جيسوس مع بنفيكا إلى الدوري الأوروبي، وتغلب على باوك اليوناني في دور الـ 32، وعلى توتنهام الإنجليزي في ثمن النهائي، وعلى ألكمار الهولندي في ربع النهائي، قبل أن يطيح بيوفنتوس الإيطالي في نصف النهائي، لكنه خسر المباراة النهائية أمام إشبيلية الإسباني بركلات الترجيح.