|


الرئيسية / انفوجرافيك

بعد الرقم القياسي.. حرمان تايلور من التحكيم

الرياض - بهاء الدين فرح 2024.09.17 | 10:48 pm
استبعدت لجنة الحكام في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم أنتوني تايلور من إدارة مباريات البطولة، مطلع الأسبوع المقبل، بعد تعرُّضه لإساءاتٍ على وسائل التواصل الاجتماعي عقب فوز تشيلسي 1ـ0 خارج أرضه على بورنموث، وفي ظل تحقيقٍ، تجريه رابطة الدوري.
وأشهر تايلور، البالغ 45 عامًا، رقمًا قياسيًّا من البطاقاتِ الصفراء في البطولة، بلغ 14 خلال مباراة السبت، منها ثماني بطاقاتٍ للاعبي تشيلسي، بينهم روبرت سانشيز، حارس المرمى، بل تجاوز الأمر إلى مدربي الفريقين، وإن كانت بطاقتهما لا تحتسبان، ليكسر بذلك الرقم السابق المسجَّل باسم بيتر بانكيس في لقاء توتنهام وشيفيلد يونايتد الموسم الماضي، وهو 13.
وبدأ تايلور التحكيم عام 2002، وسجَّل ظهوره الأول في الدوري الممتاز موسم 2009ـ2010 بمباراتين، الأولى بين فولهام وبورتسموث، وأشهرَ فيها بطاقةً صفراءَ واحدةً، أمَّا الثانية، فجمعت بيرمنجهام وويجان، ورفع فيها أربع بطاقاتٍ. وإجمالًا، أدار الحكم 375 مباراةً، وأخرج فيها 1344 بطاقةً، وكان رقمه القياسي الموسم الماضي 131 في 27 مواجهةً.
وتايلور، الحاصل على الشارة الدولية في 2013، شارك في عديدٍ من البطولات، من أهمهما كأس العالم 2022، إضافةً إلى دوري أبطال أوروبا، وتصفيات كأس العالم، وكانت أشهر مبارياته نهائي مونديال الأندية 2023 بين ريال مدريد الإسباني، والهلال السعودي.
متحدثٌ باسم لجنة الحكام في إنجلترا أوضح في تصريحاتٍ صحافيةٍ، الثلاثاء، أن تايلور، سيكون حكمًا رابعًا في مباراتين، مطلع الأسبوع المقبل، وهما ساوثهامبتون أمام إبسويتش، السبت، وبرايتون أمام نوتنجهام فورست، الأحد.
مدربا الفريقين، كان لهما موقفٌ مختلفٌ حول الرقم الكبير من البطاقات الصفراء، فالإيطالي إنزو ماريسكا، مدرب تشيلسي، أوضح لشبكة سكاي سبورتس بعد المباراة: "لا توجد مشكلةٌ بهذا الكم من البطاقات الصفراء. هذا ما هو عليه الأمر".
وأضاف: "اشتكيت من خطأ على ويسلي فوفانا، الذي كان واضحًا تمامًا بالنسبة لي، لكن ثماني بطاقاتٍ صفراء، يمكن أن تحدث، ربما لأن هذا النوع من المباريات طابعه المنافسة الشديدة. في بعض الأحيان تتطلَّب اللعبة الطريقة التي تتصرَّف بها".
أمَّا أندوني إيراولا، مدرب بورنموث، فلم يعتقد أن المباراة كانت عدوانيةً، أو عنيفةً، أو تستحقُّ كلَّ هذا الكم الكبير من البطاقات. وقال: "لن أتحدث عن الحكم. لقد كنت أتحدث من قبل، ولم يكن رد الفعل إيجابيًّا، لذا قررت العكس، ولنشاهد ما سيحدث".
لكنَّ الاتحاد الإنجليزي للعبة لم يتَّفق مع رأي إيراولا، إذ فرض غراماتٍ على الفريقين بقيمة 25 ألف جنيه إسترليني لكلٍّ منهما بسبب الأحداث الكثيرة التي شهدتها المباراة، وتصرفات اللاعبين.
وإجمالًا، شهدت مباريات الدوري الممتاز إشهار 202 بطاقة صفراء في 40 مباراةً، ويعد تايلور صاحب الرقم الأعلى بـ 22 بطاقةً، يليه مايكل أوليفر بـ 21، ثم صموئيل باروت بـ 20. أمَّا البطاقات الحمراء فأشهرت أربع مرات فقط.