|


الرئيسية / انفوجرافيك

في الصناعة.. إيدرسون يلامس تاريخ البريميرليج

الرياض - بهاء الدين فرح 2024.09.15 | 01:55 am
اقترب البرازيلي إيدرسون من معادلة الرقم القياسي لأكثر حراس المرمى صناعةً للأهداف في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم عندما قدَّم، السبت، تمريرةً حاسمةً للمهاجم النرويجي إيرلينج هالاند، ليسجل منها هدف الفوز لمانشستر سيتي 2ـ1 على برينتفورد، ضمن الجولة الرابعة من «البريميرليج».
ويعدُّ الدولي إيدرسون، الذي انضمَّ إلى سيتي، بطل المواسم الأربعة الأخيرة، عام 2017، أحد أهم حراس المرمى الذين لعبوا للفريق، إذ خاض معه 336 مباراةً، وتوِّج في صفوفه بـ 18 لقبًا، منها ستةٌ في الدوري الممتاز، ولقبٌ في دوري الأبطال.
وكانت كرته الطويلة التي أرسلها مباشرةً إلى هالاند قرب منطقة الجزاء الرابعةَ في مشواره بالبطولة، ما جعله أحد أفضل مقدِّمي التمريرات الحاسمة بين حراس المرمى في الدوري الممتاز، متأخرًا بهدفٍ فقط عن بول روبنسون، حارس مرمى توتنهام السابق، وفقًا لـ «سكواكا Squawka».
وعادل إيدرسون «31 عامًا» رقم الحارس الإنجليزي ديفيد سيمان، والإسباني بينا رينا، ويملك الفرصة لزيادة غلَّته، إذ اعتزل الأول اللعب قبل أعوامٍ طويلةٍ، فيما يلعب الثاني مع كومو الإيطالي، ولا يبدو أنه سيعود مرةً أخرى إلى الدوري الإنجليزي بعد أن بلغ 42 عامًا.
وإضافةً إلى تمريراته الأربع في الدوري الممتاز، يملك البرازيلي تمريرةً خامسةً في دوري الأبطال، سجل منها رحيم سترلينج هدفًا في مرمى شالكة الألماني، 20 فبراير 2019.
وكانت أولى التمريرات الحاسمة الثلاث السابقة لإديرسون في «البريميرليج» ضد هدرسفيلد، 19 أغسطس 2018، وسجل منها المهاجم الأرجنتيني سيرخيو أجويرو، ليصبح أول حارس مرمى في تاريخ ناديه يحقق مثل هذا الإنجاز في البطولة.
أمَّا الثانية، فكانت للألماني إيلكاي جوندوجان ضد توتنهام، 2 فبراير 2021، وذهبت الثالثة لهالاند نفسه أمام برايتون، 22 أكتوبر 2022.