|


ينطلق الإثنين.. «نخبة آسيا» يرفع شعار الاستثمار والجودة

ويندسور جون، الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم (أرشيفية)
هونج كونج ـ رويترز 2024.09.14 | 02:31 pm

أوضح مسؤول كبير في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، السبت، أن دوري أبطال آسيا للنخبة بنظامه الجديد سيلعب دورًا حاسمًا في تشجيع الاستثمارات الجديدة في أندية القارة إلى جانب رفع الجودة.
وتنطلق الجولة الأولى من المستوى الأول للبطولة بشكلها الجديد الإثنين، ويشارك فيها من السعودية الهلال والنصر والأهلي بعد تقليص عدد الفرق من 40 إلى 24، إلى جانب أبطال اليابان وكوريا الجنوبية والصين، والعين الإماراتي، حامل اللقب.
وتبدأ البطولة بشكل جديد وكأس وشعار جديدين، إضافة إلى حوافز مالية للأبطال الجدد تبلغ قيمتها ثلاثة أضعاف المقدمة الموسم الماضي، إذ سيحصلون على نحو 12 مليون دولار بعد المباراة النهائية في 4 مايو المقبل.
وتحدث ويندسور جون، الأمين العام للاتحاد الآسيوي لرويترز، عن الأسباب وراء هذه الإصلاحات قائلًا: «كان الدافع هو ضمان تقديم مباريات جيدة وليس مجرد الكم. المسابقة الأخيرة ضمت 40 فريقًا وشملت العديد من المباريات. ركزنا على الجودة، لأننا أردنا أن يستثمر مستثمرون آسيويون وأجانب في الأندية الآسيوية، ونحن نخبرهم أن لدينا أفضل اللاعبين، لذا تعالوا واستثمروا في مسابقاتنا، تعالوا واستثمروا في أنديتنا».
وأضاف «نرسل أيضًا رسالة للاعبين مفادها أن هناك فرقًا كبيرة تلعب وأن بإمكانهم القدوم وتقديم بعض المباريات الجيدة هنا».
وينظم الاتحاد الآسيوي مسابقات قارية للأندية منذ عام 1967، وأطلق دوري أبطال آسيا في 2002 سعيًا لتشجيع المزيد من التطوير في البطولات الاحترافية التي بدأت في كوريا الجنوبية واليابان ودول أخرى.
وتوسعت مرحلة المجموعات في عام 2021 لتشمل 40 ناديًا، لكن تركيزًا جديدًا أدى إلى تقليص المستوى الأول إلى 24 فريقًا إلى جانب تقديم بطولة من المستوى الثاني وهي دوري أبطال آسيا الثاني الذي يتكون من 32 فريقًا.
وأشار جون إلى أن التحول من النظام القديم، الذي شهد 10 مجموعات تضم كل واحدة أربعة فرق تواجه بعضها بنظام الذهاب والإياب، سيضيف التنوع الذي تشتد الحاجة إليه.
وتستعين النسخة الجديدة بنظام الدوري السويسري، وتنقسم الأندية إلى مرحلتي دوري يضم كل منهما 12 فريقًا من منطقتي شرق وغرب آسيا، ويلعب كل فريق مع ثمانية منافسين مختلفين بعد إجراء قرعة بمساعدة الكمبيوتر.
وتتأهل أفضل ثمانية فرق في كل دوري إلى الأدوار الإقصائية المقررة في مارس، على أن تجرى مباريات دور الثمانية وقبل النهائي والنهائي بنظام التجمع في السعودية في أبريل ومايو المقبلين.