|


الإثنين.. اللجنة الخاصة تنظر انتهاكات السيتي

النرويجي إيرلينج هالاند مهاجم مانشستر سيتي خلال مشاركته في الحصة التدريبية، الخميس (المركز الإعلامي - مانشستر سيتي)
مانشستر - الفرنسية 2024.09.13 | 12:14 am

تعقد اللجنة اللجنة المستقلة المسؤولة عن التحقيق في تهم الانتهاكات المالية الموجهة لنادي مانشستر سيتي، جلسة استماع الإثنين، منذ أن وجهت رابطة الدوري الإنجليزي 115 تهمة لبطل الدوري المواسم الأربعة الماضية في فبراير 2023، وفقًا لقناة «سكاي سبورتس» Sky Sports الخميس.
يُتهم مانشستر سيتي بارتكاب 80 انتهاكًا للقواعد المالية بين عامي 2009 و2018، إضافة إلى 35 انتهاكًا آخر لعدم التعاون مع تحقيق رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز. وإذا ثبتت إدانة سيتي في بعض أو كل التهم، سيواجه عقوبة حسم النقاط من رصيده أو حتى الإبعاد عن الدوري.
ومنذ 2008، تحوّل سيتي إلى قوة مهيمنة في كرة القدم الإنجليزية، وفاز بثمانية من آخر 13 لقبًا في الدوري، منها 4 تواليًا في المواسم الماضية. كما رفع فريق المدرب الإسباني بيب جوارديولا كأس دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخ النادي خلال موسم 2023.
غير أن الجدل الدائر حول هذه الانتهاكات طغى على الإنجازات داخل المستطيل الأخضر، حيث غالبًا ما يشير منافسو سيتيزنس إلى التهم التي يواجهها، غير أن الأخير دفع دائمًا ببراءته وتعهد بتبرئة اسمه.
وقال خلدون المبارك رئيس مجلس إدارة «سيتي» في وقت سابق من العام «بالطبع، إنه أمر محبط.. أستطيع أن أشعر بقاعدة جماهيرنا، وكل من يرتبط بالنادي، في ظل الإشارة إلى هذه الاتهامات باستمرار».
في المقابل وفي حالات مماثلة، تلقى إيفرتون ونوتنجهام فوريست عقوبة حسم النقاط في الموسم الماضي بسبب انتهاك قواعد الربح والاستدامة في الدوري.
ويُتهم سيتي بالفشل في تقديم معلومات مالية دقيقة بين عامي 2009 و2018، بما في ذلك الإيرادات من الرعاة وتفاصيل رواتب المديرين واللاعبين.
كما تتعلق التهم الأخرى بانتهاكات كل من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وقواعد الاستدامة المالية للدوري الإنجليزي الممتاز.
ومن المقرر أن تستمر جلسة الاستماع لمدة شهرين على الأقل، ومن غير المتوقع صدور قرار قبل عام 2025. وحتى إذا أدين سيتي ببعض أو كل التهم من قبل اللجنة، فمن المرجح أن يستأنف النادي هذا القرار، ما من شأنه أن يؤخر فرض أي عقوبات.