|


من هو الدكتور سعد الصويان الفائز بجائزة شخصية العام الثقافية؟

وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان يكرّم الدكتور سعد الصويان (المركز الإعلامي ـ وزارة الثقافة)
الرياض ـ سعد الفراج 2024.09.10 | 09:38 pm

في عام 1968 بدأ الدكتور سعد الصويان دراسة مرحلة البكالوريوس في أمريكا بتخصص علم الاجتماع من جامعة شمال إلينوي، ليكمل مرحلته التعليمية ويحصل على درسة الماجستير من الجامعة نفسها بتخصص الأنثروبولوجيا، وينتقل إلى مرحله الدكتوراه ويحصل عليها في عام 1982.
وتوج الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة، الدكتور سعد الصويان بجائزة شخصية العام الثقافية، والمقدمة من وزارة الثقافة السعودية عبر مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية في دورتها الرابعة.
وخلال مشواره الأدبي والثقافي أشرف على مشروع جمع الشعر النبطي من مصادره الشفهية، الذي موله مركز البحوث بكلية الآداب، جامعة الملك سعود، والذي تم فيه تسجيل مئات الساعات من المقابلات الشفهية مع المسنين من رواة البادية، وجمع كل ما يتعلق بحياة البادية من أشعار، وقصص، وأنساب، ووسوم، وديار، وموارد، وتاريخ شفهي.
كما كان رئيسًا للمشروع الوثائقي للملك عبد العزيز آل سعود «سيرته وفترة حكمه في الوثائق الأجنبية» الذي صدر عن دار الدائرة للنشر والتوثيق في عشرين مجلدًا ضخمًا، يقع كل منها في حدود 700 صفحة تحتوي على ملخصات عربية وافية لما لا يقل عن خمسين ألف وثيقة تم جلب أصولها من الأرشيفات البريطانية والفرنسية والأمريكية، كلها تتعلق بفترة حكم الملك عبد العزيز آل سعود، وتغطي الفترة التي تمتد من نهاية القرن الـ 19 حتى نهاية عام 1953.
وشارك في تلخيص وترجمة وصياغة هذه الوثائق عشرات المؤرخين والمختصين في اللغات الأجنبية.
وعُيّن الصويان أستاذًا مساعدًا في جامعة الملك سعود، وأشرف على متحف التراث الشعبي في كلية الآداب، ورأس قسم الدراسات الاجتماعية، وتمت ترقيته إلى مرتبة أستاذ في 2013، وفاز بجائزة الشيخ زايد للكتاب عن كتابه «ملحمة التطور البشري» في 2016، وأشرف على «وحدة الذاكرة السعودية» بمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.
وقدم الدكتور صويان عددًا من المؤلفات الأدبية والكتب والمقالات، منها ملحمة التطور البشري، وأطروحات أنثروبولوجية.