|


كالديرون: الهلال والنصر سببا مشاكل الاتحاد

حوار: أمل إسماعيل 2024.09.03 | 02:44 am

لعب كرة القدم في بلاده، وزامل أعظم أسطورة كروية في العالم ديجو أرماندو مارادونا مع منتخب «التانجو»، حينما اعتزل كرة القدم تحول إلى التدريب، الجماهير العربية عرفته من بوابة المنتخب السعودي موسم 2004، وقاد الأخضر للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2006، بعد ذلك عيّن لتدريب الاتحاد 2008، ومن ثم الهلال 2010، وفي عام 2022 كانت آخر محطاته التدريبية مع خورفكان الإماراتي.
ضيف «الرياضية» في هذا الحوار جابرييل هامبيرتو كالديرون، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم السابق، يتحدث عن مشوار الأخضر في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026، وكذلك أبرز لاعبين سعوديين قام بتدريبهما، وكذلك مشواره مع الاتحاد والهلال حينما قادهما تدريبيًا.



1
كيف ترى مستوى المنتخب السعودي قبل تدشين مرحلة التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026؟
السعودية تملك لاعبين جيدين، ولا ينبغي التقليل من قيمة اللاعب السعودي أبدًا، والأخضر منتخب قوي في قارة آسيا، والآن المستوى الفني في دوري روشن السعودي متصاعد بعد أن استطاع ضم نخبة من اللاعبين الأجانب، الأندية باتت تملك أسماء كبيرة في عالم الكرة، الأمر الذي جعل هؤلاء يساهمون في تحسين مستوى اللاعب المحلي، لكن في بعض الأحيان لا يلعبون كثيرًا، الأمر الذي يفقدهم الاستمرارية في اللعب.



2
ماذا عن مجموعة الأخضر التي وضعته في الثانية بجانب اليابان وأستراليا والصين وإندونيسيا والبحرين؟
حقيقة هي مجموعة قوية، المنتخب السعودي سينافس اليابان وأستراليا على مقعدين، والمنتخبان مؤهلان بشكل مباشر للصعود.



3
ماذا عن المواجهة الافتتاحية أمام إندونيسيا؟
من خلال خبرتي، أعتقد أنه إذا كسبت المباراة الأولى، فستبدأ بثقة، الانتصار في أول مواجهتين في التصفيات مهمة جدًا، إذا تحصلت على 6 نقاط ضد إندونيسيا والصين، فاعلم أنك مستعد للقتال أمام أستراليا واليابان.



4
هل ستؤثر نتيجة إندونيسيا، على المواجهة الثانية أمام الصين؟
دائمًا ما أردد مقولة «لعبة تلو الأخرى» يجب على اللاعبين السعوديين التفكير والتركيز على مواجهة إندونيسيا بعد ذلك متابعة ما سيحدث.



5
هل الإيطالي روبرتو مانشيني مدرب المنتخب السعودي قادر على النجاح بهذه المجموعة؟
روبرتو مانشيني عمل مع فرق كبيرة في أوروبا، ويملك خبرة جيدة في منتخب إيطاليا، أتمنى له النجاح، نعم لن يكون الأمر سهلاً عليه، لكن إذا كنت تملك لاعبين ومدربًا جيدًا يمكنك تحقيق الانتصار.



6
برأيك ماذا يحتاج للتأهل إلى مونديال 2026؟
كل مدرب يحتاج إلى التكيف عندما يصل إلى بلد أو فريق جديد، الأمر بالنسبة لي كان رائعًا لأنني تأقلمت مع اللاعبين العرب بسرعة، وأحب عقليتهم، فهم يملكون روح المنافسة، وبيني وبينهم شيء خاص لأنني فهمت عقليتهم وكيفية إداراتهم والدخول إلى قلوبهم.



7
ما هي نصيحتك للاعبين قبل مواجهة إندونيسيا؟
مستوى المنتخب السعودي الحالي أفضل من إندونيسيا، لكن لا بد أن يثبت اللاعبون أنهم الأفضل داخل المستطيل الأخضر.



8
ما أبرز ذكرياتك مع المنتخب السعودي؟
ذكرياتي كثيرة، لكن لا يمكن أن أنسى مبارياتنا في تصفيات كأس العالم 2006، نعم كانت مذهلة، قدمنا أداء رائعًا، حققنا 4 انتصارات وتعادلين، وسجلنا 10 أهداف واستقبلنا هدفًا واحدًا، كانت ذكريات جميلة.



9
ماذا عن أصعب المباريات؟
كانت جميع المباريات صعبة، أتذكر أننا خسرنا مواجهة كوريا الجنوبية، بعدها تمت إقالتي من منصبي، على الرغم من أن المواجهة الافتتاحية في التصفيات كسبتها من أمام كوريا في الدمام 2ـ0 وكانت مباراة مذهلة.



10
هل تابعت تعاقد روما الإيطالي مع سعود عبد الحميد الأسبوع الماضي؟
نعم.. نقلة رائعة لهذا اللاعب.



11
كيف تصف ذلك؟
خطوة كبيرة بالنسبة لسعود وكذلك اللاعبين السعوديين، عبد الحميد ظهير أيمن رائع، لعب في أندية كبيرة الاتحاد والهلال، والمنتخب السعودي، ولعب في دوري أبطال آسيا وكأس العالم، أعتقد أنه حاليًا جاهز للاحتراف الخارجي، لكن ربما يحتاج إلى التأقلم أكثر، وأنا متأكد من أن اللاعبين السعوديين قادرون على اللعب في أوروبا، لكنهم بحاجة إلى التكيف مع الثقافة وأسلوب الحياة، كما هو حال اللاعب الأجنبي عندما يأتي إلى السعودية يحتاج وقتًا للانسجام.



11
من اللاعب سعودي الذي لا يمكن أن تنساه؟
حينما كنت أدرب في السعودية، هناك نجمان لا يمكن نسيانهما، وهما محمد نور وسامي الجابر.



12
كيف ترى دوري روشن السعودي؟
الدوري السعودي أصبح مختلفًا تمامًا عن السابق، الآن لديهم 8 لاعبين أجانب في التشكيلة، كما أن الدوري تحسن وتطور كثيرًا، والمدربون واللاعبون يأتون مباشرة من الدوري الإنجليزي إلى السعودي مباشرة، لك أن تتخيل أن الفرنسيين كريم بنزيما، ونجولو كانتي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، والإسباني إيمرك لابورت، والكرواتيين بروزوفيتش، وميتروفيتش وغيرهم نجومٌ في الدوري السعودي في الوقت الجاري.



13
ما رأيك في مستوى فريقك السابق الهلال؟
الهلال الآن يعد أكبر فريق في قارة آسيا، حققوا لقبين قاريين وخسروا نهائيًا واحدًا آخر 5 أعوام، فاز بـ 6 ألقاب دوري في آخر 8 بطولات.



14
ماذا عن الاتحاد الذي حققت معه الدوري بعد غياب لأعوام؟
نعم الاتحاد انتظر 14 عامًا لتحقيق الفوز بالدوري السعودي، وكان الأمر بالنسبة لي مميزًا، كنت أرغب دائمًا في العودة للدوري السعودي والاتحاد تحديدًا لكن الأمور لم تنجح أبدًا.



15
ما الذي اختلف في الاتحاد؟
الآن الاتحاد مثل الهلال، أصبحا مختلفين تمامًا عما كانوا عليه سابقا في وقتي، لديهما الفرنسيان نجولو كانتي وكريم بنزيما، والبرازيلي فابينيو، والجزائري حسام عوار، كنت أشاهد المباراة التجريبية التي لعبها أمام بيتيس في إشبيلية وتذكرت مباراتنا موسم 2009 ضد ريال مدريد الإسباني والتي انتهت 1ـ1 على ملعب سانتياجو برنابيو بمدريد في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية من بطولة كأس السلام التجريبية، حينها سجل هدف ريال مدريد قائد الفريق راؤول جونزاليس إثر تلقيه كرة داخل المنطقة من الفرنسي كريم بنزيما، وسجل هدف الاتحاد المغربي هشام بو شروان برأسية لا يمكن نسيان هذه المواجهة.



16
ما هي مشكلة الاتحاد؟
ربما مشكلة الاتحاد لها اسمان، وهما فريقا الهلال والنصر، هذان الناديان يملكان فريقًا كبيرًا، وفريق واحد فقط يستطيع حمل الكأس، وهذا الأمر يحدث في مختلف الدوريات الكبرى مثل الإنجليزي والإسباني.



17
هل هذا يعني أن الاتحاد خارج المنافسة الموسم الجاري؟
الاتحاد الموسم الجاري يملك الفرنسي لوران بلان، وهو مدرب جديد ويقوم ببناء الفريق بهدوء، الفوز ليس سهلاً، وبالنسبة لي فإن المهم أن يتمكنوا من المنافسة على جميع الألقاب بعد ذلك سنرى ما سيحدث، لكن الاتحاد يحتاج دائمًا إلى الفوز وراء الفوز والحصول على كأس واحدة في نهاية الموسم.