|


بيريرا.. لاعب وسط يحمي دفاعات الاتحاد

دانيلو بيريرا بقميص باريس سان جيرمان الفرنسي (أرشيفية)
الرياض ـ حاتم سالم 2024.09.02 | 11:36 pm

لا تُشكّل المباريات التي لَعِبها البرتغالي دانيلو بيريرا، المنتقل الإثنين إلى فريق الاتحاد الأول لكرة القدم، مُدافعًا سوى خُمس مسيرتِه، فيما أمضى أغلبها لاعب وسطٍ دفاعي.
وبعدما أتمَّ عامه الـ 30، بدأ بيريرا شغل مركز قلب الدفاع بانتظام، بقرارٍ فني من مواطنه فيرناندو سانتوس، مدرب منتخب البرتغال، في مارس 2022.
خلال العام ذاته، سار الفرنسي كريستوف جاتييه على نهج سانتوس، وحوّل اللاعب المعروف بقوته البدنية من محورٍ مع باريس سان جيرمان الفرنسي إلى قلب دفاعٍ دائم، مشكَّلًا خطّه الخلفي من ثلاثة قلوب، هما بيريرا والنجمان البرازيلي ماركينيوس والإسباني سيرجيو راموس.
وأعاد المدرب الإسباني لويس إنريكي خط باريس الخلفي إلى شكله السابق، المعتمد على قلبَي دفاع، لكنه اختار بيريرا ضمنهما، ما كرَّس تحوُّل مركز لاعب بورتو البرتغالي السابق، الدولي منذ 2015.
ولعِب بيريرا مع بورتو، أطول محطات مسيرته الاحترافية، أكثر من 200 مباراة، بينها 3 فقط، بما نسبته 1.4 في المئة، في مركز قلب الدفاع.
قبل تلك المحطة، مثَّل بارما الإيطالي، وأريس سالونيكي اليوناني، ورودا كيركراده الهولندي، وماريتيمو البرتغالي، على الترتيب.
ولمَّا كان عمرُه 21 عامًا، استخدمه رودا قلب دفاعٍ في 27 مباراة من إجمالي 36، لكنه عاد سريًعا إلى مركزه الأصلي بعد موسم واحد فقط في هولندا. وشكَّل بارما، في 2010، نقطة انطلاقه على المستوى الأعلى من الفئات العمرية، وبقميصه لعِب مباراتين قلبَ دفاعٍ من إجمالي خمسة.
وعَمِل اللاعب البرتغالي تحت قيادة مدربَين آخرين في باريس سان جيرمان، هما الألماني توماس توخيل والأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو، اللذين درّباه موسمي 2020- 2021 و2021- 2022.
ومعهما، لَعِب على الدوام في خط الوسط و10 مبارياتٍ فقط قلب دفاعٍ في خطوة فنية كانت مؤقتة وجعلَها جاتييه دائمة على مستوى النادي، بعدما طبقها سانتوس باستمرار على مستوى المنتخب. وخاض بيريرا 157 مباراة بشعار «بي إس جي»، بينها 65 قلب دفاع، بما نسبته 41 في المئة.
وعلى امتداد مسيرته، في المستويين، خاض اللاعب، الذي يُتمّ 33 عامًا بعد أيامٍ قليلة، 564 مباراةَ، بينها 74 مع منتخبه، واستخدمه المدربون مدافعًا مركزيًا في 119 مباراة، بما نسبته 21 في المئة من مجموع مشاركاته، بواقع 97 مع الأندية و22 مع البرتغال، التي واصل البلجيكي روبرتو مارتينيز، مدربها الحالي، الاعتماد على اللاعب في المركز ذاته.
وقبل إغلاق نافذة الانتقالات الصيفية أمام أندية دوري روشن السعودي، أعلن نادي الاتحاد عن ضم بيريرا من باريس سان جيرمان من أجل اللعب مدافعاً مع «النمور»٫