|


«فيفبرو»: الآسيوي عطّل حياة 90% من اللاعبات

جانبٌ من منافسات بطولة الأندية الآسيوية للسيدات (أرشيفية)
لندن - رويترز 2024.08.22 | 05:24 pm

أوضح الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين «فيفبرو» في تقريرٍ، نشره الخميس، أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في حاجةٍ إلى مراعاة حياة اللاعبين غير المحترفين عند تنظيم البطولات الكبرى.
وقال الاتحاد: إن الأبحاث أظهرت أن بطولة الأندية الآسيوية للسيدات العام الماضي، عطَّلت حياة أكثر من 90% من اللاعبات المشاركات.
وصُمِّمت تلك البطولة بوصفها مسابقةً تجريبيةً قبل انطلاق النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات، التي تبدأ الأحد المقبل.
وذكر الاتحاد في التقرير: «يتعيَّن على اللاعبين غير المحترفين بدوامٍ كاملٍ الموازنة بين كرة القدم والعمل، أو الدراسة، أو المسؤوليات العائلية. 9% فقط من اللاعبات يرين أن بطولة الأندية الآسيوية للسيدات لم تعطِّل المنافسات المحلية، أو التزاماتهن الحياتية الأخرى».
وأضاف: «يحتاج منظمو المسابقة إلى فهم نوعية اللاعبات المشاركات، وتنفيذ الشروط التي تخفِّف من تحدياتهن، وتزيد من جودة المنتج».
وتنافست ثمانية أنديةٍ في بطولة 2023، ولُعبت بنظام مجموعتين، وجرت المباريات على مدار أسبوعٍ واحدٍ، نوفمبر الماضي، في تايلاند وأوزبكستان، فيما لُعب نهائي البطولة في اليابان.
وبعد البطولة، تحدَّثت «فيفبرو» إلى 88 لاعبةً من الأندية المشاركة، وأوضحت أكثر من ثلث اللاعبات اللاتي شملهن الاستطلاع، أنهن لسن محترفاتٍ، فيما أبلغت 23% منهم عن ضغوطٍ مفرطةٍ من نظام البطولة.