|


5 وجوه جديدة تحت المجهر في ألمانيا

ميكايل أوليسيه وباسكال جروس وأليكس جارسيا ودينيز أونداف وأنتونيو نوسا ( أرشيفية)
برلين ـ الفرنسية 2024.08.22 | 04:56 pm

ينطلق الدوري الألماني، الجمعة، عندما يحلّ فريق باير ليفركوزن الأول لكرة القدم، حامل اللقب، ضيفًا على بوروسيا مونشنجلادباخ.
شكَّل فوز ليفركوزن بلقبي الدوري والكأس دون تلقي أي هزيمة على الإطلاق بمثابة صدمة كبيرة لبايرن ميونيخ، الذي كان يفرض هيمنة مطلقة على الكرة الألمانية، والذي أصبح مرة أخرى أكبر المنفقين في ألمانيا في سعيه للعودة إلى القمة.
كما عزَّز كل من بوروسيا دورتموند، وصيف بطل دوري أبطال أوروبا، ولايبزيج وشتوتجارت صفوفهم.
في هذا التقرير خمسة وجوه جديدة انضمت إلى الدوري الموسم الجديد.
ميكايل أوليسيه «بايرن ميونيخ»
يعد أوليسيه الصفقة الأكبر التي أبرمها عملاق الكرة الألمانية مقابل 59 مليون دولار أمريكي «53 مليون يورو»، ويوفّر المهاجم الجديد السرعة على الأطراف وقدرة هائلة على تهديد المرمى.
لفت ابن الـ 22 عامًا الأنظار بإحرازه 10 أهداف مع ست تمريرات حاسمة في 19 مباراة مع كريستال بالاس الموسم الماضي في الدوري الإنجليزي.
كما فاز أوليسيه، المولود في لندن، بالميدالية الفضية مع فرنسا في أولمبياد باريس، ومن المرتقب أن يتلقى قريبًا دعوة من المدرب ديديه ديشان للالتحاق بالمنتخب الأول.
وصل أوليسيه إلى بايرن الصيف الجاري، إلى جانب البرتغالي جواو بالينيا، لاعب الوسط، والمدافع الياباني هيروكي إيتو.



باسكال جروس «بوروسيا دورتموند»
بدا انضمام جروس «33 عامًا» غير اعتيادي بالنسبة لنادٍ اشتهر بالتعاقد مع مواهب شابة، لكنّ لاعب وسط منتخب ألمانيا يُشكل الحلقة المفقودة في بوروسيا دورتموند الموسم الجاري.
ضمّ دورتموند عددًا من أبرز المواهب الشابة في صفوفه خلال الأعوام الأخيرة، لكنه افتقد للإبداع والنضج في وسط الملعب.
جروس الذي يُعد لاعب وسط مع قدرات تهديفية ينضم إلى دورتموند بعد سبعة أعوام في صفوف برايتون الإنجليزي، حيث اختير لموسمين كأفضل لاعب في صفوف النادي.
كذلك، فإنّ جروس هو مشجع منذ الصغر لدورتموند، وهو خاض مباراته الأولى مع «دي مانشافت» بسن الـ 32، وكان ضمن تشكيلة المدرب يوليان ناجلسمان في كأس أوروبا 2024.
لم يهدر جروس أي وقت لإظهار اندماج سريع، حيث مرَّر كرتين حاسمتين في الشوط الأول من فوز دورتموند على فينيكس لوبيك 4ـ1 في الدور الأول من كأس ألمانيا.



أليكس جارسيا «باير ليفركوزن»
لم يكتفِ باير ليفركوزن بالاحتفاظ باللاعبين الذين قادوه إلى لقب الدوري الألماني الأول في تاريخه، بل عزَّز صفوفه بالإسباني جارسيا.
كان جارسيا مايسترو وسط ملعب جيرونا في موسم 2023ـ2024 التاريخي، الذي أنهاه بالمركز الثالث في الدوري الإسباني، ويمنح مواطنه المدرب شابي ألونسو الطمأنينة في وسط الميدان.
حمل ابن الـ 27 عامًا شارة قيادة جيرونا، وعلى الرغم من كونه لاعب وسط مدافع، لكنه أسهم أيضًا بثلاثة أهداف وست تمريرات حاسمة في 37 مباراة.



دينيز أونداف «شتوتجارت»
مع أنّه ليس لاعبًا جديدًا في صفوف شتوتجارت كونه خاض الموسم الماضي معه معارًا، لكنّه وقَّع الصيف الجاري عقدًا دائمًا مع النادي قادمًا من برايتون الإنجليزي.
كان أونداف أحد اللاعبين الذين تألقوا تحت قيادة المدرب سيباستيان هونيس الموسم الماضي، حيث تمكن شتوتجارت من احتلال مركز الوصافة متقدمًا على بايرن الثالث، بعدما كان يكافح للبقاء في دوري الأضواء قبل موسم.
ومع رحيل الغيني سيرهو جيراسي وفالديمار أنتون إلى دورتموند والمدافع إيتو إلى بايرن، سيكون وجود المهاجم أونداف مصيريًّا خلال موسم شتوتجارت الذي يشهد عودة الفريق إلى دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى بعد غياب لـ 14 عامًا.
لفت أونداف الأنظار الموسم الجاري بتسجيله بعد دقيقة واحدة من دخوله بديلًا في مواجهة كأس السوبر الألمانية أمام ليفركوزن، السبت.
وفيما خسر شتوتجارت اللقاء بركلات الترجيح، اختير أونداف رجل المباراة، على الرغم من مشاركته لـ 28 دقيقة فحسب.



أنتونيو نوسا «لايبزيج»
يشتهر لايبزيج بقدرته على اكتشاف المواهب المستقبلية، لذا يأمل أن يكون وصول المهاجم النرويجي نوسا بمثابة تعويض عن رحيل الإسباني داني أولمو إلى برشلونة.
نوسا «19 عامًا» انضم إلى لايبزيج قادمًا من كلوب بروج البلجيكي الشهر الجاري مقابل 22 مليون يورو، بعد عام واحد من فشل انتقاله إلى برينتفورد الإنجليزي مقابل 37 مليونًا.
سجَّل اللاعب خلال مباراته الأولى مع لايبزيج في الفوز على إيسن 4ـ1 ضمن كأس ألمانيا.
وقال نوسا «أعلم أن داني أولمو كان لاعبًا رائعًا حقًا في النادي، أريد أن أملأ هذه الفجوات وأن أتألق بطريقتي الخاصة».