|


سورجيل يطالب بمعاقبة سينر

جانيك سينر، لاعب التنس، أثناء مشاركته في إحدى البطولات الدولية (أرشيفية)
برلين ـ الألمانية 2024.08.21 | 05:30 pm

طالب فريتز سورجيل، الخبير الألماني، سلطات مكافحة المنشطات باتخاذ إجراءات ضد الإيطالي جانيك سينر، لاعب التنس، بعدما تفادى الإيقاف من قبل وحدة النزاهة بالاتحاد الدولي للعبة، على الرغم من ثبوت إيجابية عينته مرتين لتعاطي مادة محظورة.
وكانت وحدة النزاهة بالاتحاد الدولي للعبة أعلنت الثلاثاء أنه ثبتت إيجابية عينة اللاعب الإيطالي مرتين لمستويات منخفضة من أحد نواتج مادة كلوستيبول المحظورة في مارس الماضي، بعد أسابيع قليلة من تتويجه بلقب بطولة أستراليا المفتوحة، أول ألقابه في البطولات الأربع الكبرى «جراند سلام».
وبرأت وحدة النزاهة بالاتحاد سينر من الخطأ والإهمال، حيث قبلت تفسيره بأن المادة دخلت جسده عن طريق الخطأ عبر منتج استخدمه اختصاصي للعلاج الطبيعي من أجل علاج جرح صغير في يده.
وخسر اللاعب نقاطًا من نقاط التصنيف والجائزة المالية، لأن أحد الاختبارين الإيجابيين كان في بطولة إنديان ويلز للأساتذة، التي وصل فيها إلى الدور قبل النهائي.
قرار وحدة النزاهة يمكن أن يتم الطعن عليه من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات «وادا»، إضافة إلى سلطات مكافحة المنشطات في إيطاليا.
وقال سورجيل لشبكة «سبورت 1»، الأربعاء: «هناك شبهة كبيرة للغاية وإذا ثبت تعاطي شخص مادة كلوستيبول يتم إيقافه بشكل تلقائي. التسلسل بعد ثبوت تعاطي المنشطات يتم الطعن فيه من خلال الذهاب إلى الوكالة الوطنية، ثم إلى الوكالة الدولية «وادا»، ثم إلى المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي «كاس»، فلماذا يمكن تسريح سينر من قبل محكمة؟».
وطالب برسم خط واضح لأن رياضيين تم تبرئتهم «بسبب الاستناد إلى أعذار مماثلة»، وأن هذا الأمر «سيستمر» إذا لم يتم اتخاذ قرار حاسم.
وقال: «مادة كلوستيبول تؤدي بشكل تلقائي لعقوبة الإيقاف لمدة تتراوح ما بين عامين إلى أربعة أعوام. لا توجد طريقة لتجنب هذه العقوبة واستخدام رذاذ به منشطات بنائية للعضلات لعلاج جرح- هذه سخافة. مواد أخرى مثل المضادات الحيوية أهم للجروح. أظن أن هذا الرذاذ يتم تسويقه خاصة للرياضة عالية الأداء من خلال قنوات غير رسمية وعلى الإنترنت».
وتابع: «حتى لو كان بتدليك جسده يوميًّا به، أعتقد أنه من غير المرجح أن كلوستيبول يخترق الجلد بكميات كافية ليظهر في اختبار الكشف عن
المنشطات واستخدمت بشكل متزايد طريقة التبرير بأنها تمتص من خلال الجلد أخيرًا. وهذه الآن حالة أخرى».
وقال سورجيل إن المنتجات التي تحتوي على كلوستيبول بتركيز معين «يكون بالفعل لها تأثير المنشطات».
من جانبه، أكد سينر أنه سيضع هذه الفترة المؤسفة والمليئة بالتحديات خلفه في بيان على إنستجرام.
وقال: «سأواصل فعل ما في وسعي لضمان امتثالي لبرنامج وحدة النزاهة بالاتحاد الدولي للعبة الخاص بمكافحة المنشطات».
وكان سينر «23 عامًا» تُوِّج بلقب بطولة سينسيناتي للأساتذة مطلع هذا الأسبوع، ويعد من بين أبرز المرشحين للفوز ببطولة أمريكا المفتوحة التي تنطلق منافساتها الإثنين المقبل.