|


المناضل مالكوم.. عاشق بليتسيا.. والهلالي الأخير

الرياض ـ وليد الجديعي 2024.08.18 | 03:32 pm

في حالة مالكوم فيليبي، يمكن القول إن الولد على ما أسماه أبوه، فهو يحمل اسم المناضل الأمريكي مالكوم إكس، الذي ذاع صيته خلال ستينيات القرن الميلادي الماضي في سبيل دفاعه عن الحقوق المدنية للأمريكيين الأفارقة، وهذا ما يبدو عليه الجناح البرازيلي، فهو مناضل فذّ، لكن داخل المستطيل الأخضر.
قبل أيام معدودة، بل ساعات من انطلاق كأس السوبر السعودي أمام الغريم النصر، السبت، لم يكن أحد يتوقع ظهور مالكوم مع فرقة العجوز البرتغالي جورجي خيسوس بما فيهم مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم نفسه، بعد أن بقي في الرياض مواصلًا التأهيل من عملية جراحية، أجراها يونيو الماضي، في الوتر الرضفي للركبة، ولم يستقل الطائرة مع زملائه إلى «بنت عم السحاب» أبها.
مالكوم الذي وُلِدَ أواخر فبراير 1997، في إحدى أفقر مناطق مدينة ساو باولو، تحدى حتى نفسه وكان الراكب أو اللاعب الهلالي الأخير على متن الرحلة المتجة من الرياض إلى أبها، وهناك أسهم بالتسجيل والصناعة، متسبِّبًا في ولوج هدفين إلى مرمى النصر، السبت. وصنع مالكوم الهدف الثالث لزميله الصربي ألكسندر ميتروفيتش، رأس الحربة، وسجَّل الرابع بنفسه، في الدقيقتين 69 و72 من الديربي.
كان المشهد يستحق الفرحة مع الهلاليين، وأيضًا مع أسرته الصغيرة، التي بات المنظر المبهج مع الأزرق مألوفًا لها منذ القدوم الصيف الماضي من زينيت الروسي، وأصبح جابرييل وأمه بليتسيا بيريرا المسيطرة على قلب «المناضل مالكوم»، يشاركان رب العائلة لحظات الاحتفال بالانتصارات أو التتويج بالبطولات.
مالكوم، يُعدّ أكثر الهلاليين فوزًا بكؤوس السوبر، عبر تتويجه بستة ألقاب بين روسيا والسعودية، بعد أن حصد أول ألقابه في السوبر عام 2020، خلال موسمه الثاني مع نادي زينيت الروسي، الذي انتقل إليه قادمًا من برشلونة عام 2019، إذ شارك أساسيًّا أمام لوكوموتيف موسكو بنتيجة 2ـ1 في مواجهة السوبر الروسي 2020، دون أن يسجل، إلا أنّه ترك بصمته على تسديدتيْن وسبعة التحامات ثنائية ناجحة، كما كان أكثر من أتمّ مراوغات ناجحة خلال المباراة، ثم حافظ على لقبه في العام التالي عبر الفوز 3ـ0 على الفريق نفسه، دون أن يسجل اسمه في قائمة الهدافين.
وفي نسخة كأس السوبر الروسي 2022، أحرز مالكوم هدف زينيت الثاني في الفوز بنتيجة 4ـ0 على سبارتاك موسكو، وكان أحد أكثر اللاعبين تأثيرًا في هذه النتيجة العريضة، إذ سجَّل ستة التحامات ثنائية ناجحة وأربع تسديدات ومراوغتيْن، ثم ظهر للمرة الأخيرة في هذه المسابقة صيف عام 2023، قبل أيام من انتقاله إلى الهلال، وحقق مع زينيت اللقب الرابع على التوالي، بعد الفوز بركلات الترجيح على سيسكا موسكو عقب تعادل سلبي، علمًا أن مالكوم نفذ بنجاح ركلة زينيت الترجيحية الأولى.
ورفع مالكوم رصيده من الألقاب في كؤوس السوبر إلى خمسة، بعد الفوز بكأس الدرعية للسوبر السعودي، أبريل الماضي، إذ سجَّل الهدف الثاني في الفوز 2ـ1 على النصر في نصف النهائي، قبل أن يسجل الهدفيْن الأول والثالث في الفوز 4ـ1 على الاتحاد في المباراة النهائية، ليكون أفضل اللاعبين في طريق تتويج الهلال بلقبه الرابع في السوبر قبل أن يضيف السبت كأس السوبر الخامس للأزرق والسادس للمناظل مالكوم.