|


تفاريس: الاتحاد والشباب أقوى من النصر.. والكأس هلالية

حوار: أمل إسماعيل 2024.08.17 | 01:18 am

عرفته الملاعب السعودية حينما ارتدى شعار الهلال موسم 2004. حضر مدافعًا مغمورًا، لكنَّ صفقته وُصِفَت بواحدةٍ من أفضل الصفقات التي وقَّعها الأزرق، إذ أصبح سدًّا منيعًا أمام المهاجمين. أحبَّته الجماهير الهلالية، ومنحته لقب «صمام الأمان»، وحقق عديدًا من البطولات والإنجازات مع الأزرق. في 2007 انتقل إلى الدوري القطري، وارتدى شعار الريان، ثم عاد بعد موسمين إلى الدوري السعودي من بوابة الشباب، قبل أن يلعب لفريق لخويا، ويختتم مشواره مع العربي في قطر.
البرازيلي مارسيلو تفاريس، نجم دفاع فريق الهلال الأول لكرة القدم السابق، في حواره مع «الرياضية» تحدَّث عن الأزرق العاصمي، ورشَّحه لخطف لقب كأس الدرعية للسوبر السعودي حينما يواجه غريمه النصر، السبت، على ملعب مدينة الأمير سلطان الرياضية في أبها.



01
هل ما زلت تتابع فريقك السابق الهلال؟
نعم، أشاهد ما لا يقل عن 25 مباراةً للفريق في الموسم الواحد، وتكون معظمها ضد الفرق الكبيرة، أو في دوري أبطال آسيا.
02
الهلال سيلعب، السبت، أمام النصر في نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي، ما توقعاتك للمباراة؟
بطولة كأس السوبر السعودي دائمًا ما تكون صعبةً، لكنَّ الهلال لديه أفضل فريقٍ حاليًّا، وأعتقد أن الأزرق سيكسب النصر بهدفينٍ مقابل هدفٍ واحدٍ في هذا اللقاء.
03
موقفٌ لا يمكن أن تنساه أمام النصر عندما كنت تلعب للهلال؟
هناك كثيرٌ من المواقف التي لا يمكن نسيانها، لكن، وحتى أكون منصفًا، في وقتي لم يكن النصر الفريق الأكثر صعوبةً في التغلُّب عليه، بل فريق الاتحاد حيث كان يقدم أداءً رائعًا، وأيضًا الشباب، إذ كان يملك فريقًا أفضل بكثيرٍ من النصر.
04
هل ما زلت على تواصلٍ مع أصدقائك السابقين في الأزرق؟
نعم. معظم مَن زمالتهم في الهلال، ما زلت على تواصلٍ معهم مثل عبد اللطيف الغنام، محمد الشلهوب، وسامي الجابر. كذلك أتحدَّث مع اللاعبين الآخرين في الفريق.
05
ما رأيك في تعاقدات الأندية السعودية الأخيرة؟
أعتقد أن السعودية تؤدي عملًا رائعًا بجلب النجوم الكبار على مستوى العالم، والتعاقد مع أفضل اللاعبين كرويًّا. العالم يرى اليوم مدى حب وشغف الشعب السعودي بكرة القدم، والألعاب الرياضية الأخرى.
06
هل تابعت البرتغالي كريستيانو رونالدو مع النصر؟
نعم أتابعه. حقيقةً، أنا معجبٌ جدًّا بهذا اللاعب. كريستيانو لديه تفانٍ وشغفٌ، يغيِّران حياة عديدٍ من الأشخاص حول العالم. ليس ذلك فحسب، فهناك أيضًا قرار احترافه في السعودية، وإظهار احترامه الكبير لهذا البلد، ولناديه، ما يجعله أعظم اللاعبين عالميًّا.
07
ما رأيك في صفقة مواطنك نيمار جونيور مع الهلال؟
نيمار لاعبٌ من الطراز العالمي، لكنْ من سوء حظه، أنه تعرَّض للإصابة مع المنتخب البرازيلي، وأتمنى أن يتمكَّن من العودة سريعًا كما عهدناه في الموسم الجديد، وأن يقدم أداءً مذهلًا، يبهر به مشجعي الهلال.
08
ماذا عن المغربي ياسين بونو؟
ياسين بونو، حاليًّا، واحدٌ من أفضل عشرة حراس مرمى حول العالم. إنه لأمرٌ مدهشٌ رؤيته في الهلال، وحماية شباكه.
09
هل خسر الهلال صفقة ليونيل ميسي، الموسم الماضي، أم العكس صحيحٌ؟
حقيقةً، لا أعلم سبب رفض ميسي العرض الهائل الذي قدَّمه الهلال له الموسم الماضي.
10
كيف ترى وجود نجوم كرة القدم العالميين في السعودية؟
من الرائع أن نرى لاعبين من الطراز العالمي في السعودية، لكنْ الأهم اختيارُ لاعبين لديهم الرغبة في العمل الجاد، وتكريس أنفسهم بنسبة 100% لخدمة الكرة في السعودية.
11
ما تقييمك لتطوُّر الرياضة السعودية؟
تطورٌ مذهلٌ، ليس فقط على صعيد كرة القدم، بل وفي السباقات، والرياضات القتالية، والألعاب الأخرى أيضًا. أعتقد أن الرياضة تشجِّع الناس على عيش حياةٍ صحيةٍ وسعيدةٍ.
12
ما الذي يحتاج إليه اللاعب السعودي للاحتراف في الدوريات العالمية؟
من المهم السماح لبعض اللاعبين بالاحتراف في بلدانٍ أخرى، فهذا أمرٌ إيجابي دائمًا، وسيخدم المنتخب السعودي.
13
دوري روشن السعودي أصبح ذا صيتٍ عالمي، كيف تتابع ذلك؟
الدوري السعودي حاليًّا واحدٌ من أفضل عشرة دورياتٍ على مستوى العالم، وهذا أمرٌ حقيقي، ويسعدني حقًّا رؤية هذا التحسُّن الكبير، والتطور الهائل في كرة القدم السعودية.