|


محمد المسحل
الرياضات الإلكترونية والاستثمار الجريء
2024-08-16
في السنوات الأخيرة، شرعت المملكة العربية السعودية في رحلةٍ طموحةٍ لتحويل نفسها إلى مركزٍ عالمي لصناعة الرياضات الإلكترونية والألعاب. ومع استثمارٍ يتجاوز 40 مليار دولارٍ، تستفيد المملكة من رؤيتها الاستراتيجية لتنويع الاقتصاد، وتمكين شبابها، وتأكيد حضورها على الساحة الرقمية العالمية. هذه الخطوة الجريئة، لا تعيد تشكيل المشهد الترفيهي في المملكة العربية السعودية فحسب، بل وتقدم أيضًا مجموعةً كبيرةً من الفوائد للمواطن والدولة والاقتصاد ككلٍّ.
التزام المملكة العربية السعودية بالرياضات والألعاب الإلكترونية تحت مظلة «رؤية 2030» جزءٌ مهمٌّ من خارطة الطريق للسعودية من أجل التنويع الاقتصادي، والتحوُّل الاجتماعي حيث حدَّدت الحكومة الرياضات والألعاب الإلكترونية بوصفها أحد القطاعات الرئيسة للنمو المستقبلي. هذا التركيز هو جزءٌ من جهدٍ أوسع للابتعاد عن الاعتماد الكلّي على النفط، وتعزيز الصناعات الجديدة التي تتوافق مع مصالح وتطلعات الشباب في المملكة.
استثمار المملكة في الرياضات والألعاب الإلكترونية غير مسبوقٍ، إذ تم تخصيص أكثر من 40 مليار دولارٍ لتطوير البنية التحتية، وجذب المواهب من الدرجة الأولى، وتعزيز الابتكار في هذا القطاع. ويشمل ذلك تمويلًا كبيرًا لتطوير الألعاب، وإنشاء ساحات وصالات الرياضات الإلكترونية، والترويج للمملكة العربية السعودية بوصفها وجهةً رئيسةً لأحداث الألعاب العالمية.
إن استثمار المملكة العربية السعودية في صناعة الألعاب متعدِّد الأوجه، ويشمل عديدًا من المبادرات البارزة، لا سيما مشاركة صندوق الاستثمارات العامة، وتحرُّكه النشط لاستحواذ حصصٍ كاملةٍ وجزئيةٍ في شركات الألعاب العالمية الكبرى، بما في ذلك الأسهم في شركات Activision Blizzard و Electronic Arts وTake-Two Interactive. ولا توفر هذه الاستثمارات الاستراتيجية عوائدَ ماليةً فحسب، بل وتضع المملكة العربية السعودية أيضًا لاعبًا رئيسًا في النظام والبيئة العالمية للألعاب.
وبالنسبة إلى تطوير البنية التحتية، تستثمر المملكة بشكلٍ كبيرٍ في البنية التحتية للألعاب الحديثة، وهناك خططٌ جاريةٌ لبناء ساحاتٍ وصالاتٍ ضخمةٍ للرياضات الإلكترونية المتطورة، وأكاديميات الألعاب، ومراكز التدريب، وستستضيف هذه المرافق بطولاتٍ دوليةً كبرى، وستعمل حاضناتٍ للمواهب المحلية.
أمَّا فيما يخصُّ إنشاء المحتوى المحلي، فمن باب تعزيز صناعة الألعاب القوية، تدعم المملكة العربية السعودية مطوِّري الألعاب والاستديوهات المحلية حيث يتم تشجيع المبادرات لتطوير وترويج الألعاب التي تعكس الثقافة والقيم السعودية، ما يجعل المملكة منشئًا للمحتوى، وليس مجرد مستهلكٍ.
وبالنسبة للأحداث الرياضات الإلكترونية العالمية، فقد بدأت المملكة بالفعل في استضافة بطولات الرياضات الإلكترونية الكبرى، ما يلفت الانتباه العالمي المتخصِّص بهذا القطاع إلى السعودية. وقد اتضح جليًّا، أن المملكة تهدف إلى أن تصبح وجهةً رئيسةً لأحداث الرياضات الإلكترونية الدولية، والاستفادة من بنيتها التحتية المتقدمة وموقعها الاستراتيجي.
ومن الفوائد الاقتصادية لهذه الخطوات الجبارة، أن صناعة الرياضات والألعاب لإلكترونية من المتوقَّع أن تصبح مساهمًا كبيرًا في الاقتصاد السعودي، مع فوائد تمتد عبر مختلف القطاعات. ففي توليد الإيرادات، فإن صناعة الألعاب، وهي سوقٌ بمليارات الدولارات على مستوى العالم، تقدِّم فرصًا كبيرةً لإيرادات خزينة الدولة. ومن المتوقَّع أن تحقق استثمارات المملكة في هذا القطاع عوائدَ كبيرةً من خلال مبيعات الألعاب، وعمليات الشراء داخل التطبيقات، والإعلان الرقمي طبعًا.
ومع نمو صناعة الألعاب، يزداد الطلب على المحترفين المهرة في تطوير الألعاب وتصميمها وتسويقها، وإدارة الفعاليات. ومن المتوقَّع أن يخلق هذا القطاع آلاف الوظائف، ما يسهم في خفض معدلات البطالة، وتعزيز جيلٍ جديدٍ من المحترفين المتمرسين في مجال التكنولوجيا.
ومن المرجَّح أن يجذب النهج الاستباقي للمملكة في قطاع الألعاب الاستثمار الأجنبي المباشر، إذ تنظر شركات الألعاب، والمستثمرون العالميون بشكلٍ متزايدٍ إلى السعودية باعتبارها سوقًا مربحةً، وشريكًا استراتيجيًّا، ما يعزز الاقتصاد بشكلٍ أكبر.
وفيما يخصُّ السياحة والترفيه، من المتوقَّع أن يؤدي تركيز المملكة على الرياضات الإلكترونية والألعاب إلى دفع السياحة، خاصَّةً من خلال استضافة الأحداث الدولية لهذه الألعاب. وستجذب هذه الأحداث الزوار من جميع أنحاء العالم، ما يوفر دفعةً كبيرةً لصناعات الضيافة والخدمات، هذا إضافةً إلى التأثير الاجتماعي والثقافي لهذه الصناعة، وتمكين الشباب، فمع وجود نحو 70% من السكان تحت سن 30 عامًا، فإن شباب المملكة العربية السعودية، هم في قلب هذه الثورة الرقمية، وستوفر لهم صناعة الألعاب فرصًا للتعبير الإبداعي، وتطوير المهارات، والنمو المهني. كذلك ستوفر منصةً للشباب السعودي للتواصل مع أقرانهم العالميين، وتعزيز الشعور بالمجتمع والانتماء.
ومن خلال الاستثمار في تطوير الألعاب المنتجة محليًّا، يمكن للمملكة العربية السعودية عرض ثقافتها وقيمها على الساحة العالمية، إذ تعدُّ الألعاب وسيلةً قويةً لسرد القصص، كما أن الألعاب المنتجة في السعودية لديها القدرة على تشكيل تصوُّراتٍ ورواياتٍ عالميةٍ حول المملكة. والرياضات الإلكترونية، هي أنشطةٌ اجتماعيةٌ بطبيعتها، تجمع الناس معًا، سواء عبر الإنترنت أو خارجها، ويمكن أن يساعد هذا في تعزيز التماسك الاجتماعي داخل البلاد، ما يوفر منفذًا إيجابيًّا لمشاركة الشباب والترفيه.
إن استثمار المملكة العربية السعودية في صناعة الرياضات الإلكترونية والألعاب شهادةٌ على نهج المملكة التقدمي في التنوع الاقتصادي والتحديث، ومن خلال الالتزام بأكثر من 40 مليار دولارٍ لهذا القطاع، لا تضع المملكة العربية السعودية نفسها قائدةً في صناعةٍ عالميةٍ سريعة النمو فقط، بل وتضمن أيضًا تزويد شبابها بالمهارات والفرص اللازمة للنجاح في العصر الرقمي.
تتعدَّد فوائد هذا الاستثمار، من المكاسب الاقتصادية الكبيرة إلى تمكين الشباب في المملكة، وتعزيز نفوذها الثقافي. ومع استمرار المملكة العربية السعودية في بناء البنية التحتية للألعاب، واستضافة الأحداث العالمية، من الواضح أن مستقبل المملكة سيتشكَّل بشكلٍ كبيرٍ من خلال هيمنتها على صناعة الرياضات والألعاب الإلكترونية.