|


الدوري الإنجليزي.. سيتي يصطدم بتشيلسي.. و192 مليونا سلاح «الشياطين الحمر»

الهولندي ناثان أكي، لاعب فريق مانشستر سيتي الأول لكرة القدم، خلال مشاركته في حصةٍ تدريبيةٍ (المركز الإعلامي - مانشستر سيتي)
مانشستر - الفرنسية 2024.08.15 | 03:18 pm

يقصُّ فريق مانشستر يونايتد الأول لكرة القدم شريط انطلاق الموسم الجديد من الدوري الإنجليزي الممتاز باستضافة فولهام، الجمعة، قبل أن يبدأ جاره سيتي حملة الدفاع عن لقبه بلقاء تشيلسي، الأحد، في قمةٍ ناريةٍ.
ويبحث الهولندي أرني سلوت، مدرب ليفربول الجديد، الذي حلَّ خلفًا للألماني يورجن كلوب، عن تحقيق بدايةٍ جيدةٍ عندما يحلُّ «الريدز» ضيفًا على إيبسويتش، الصاعد حديثًا.
كذلك يتطلَّع أرسنال، الباحث عن لقبه الأول منذ عام 2004، إلى مواصلة تقدُّمه المطرد عندما يستضيف وولفرهامبتون، السبت.
ويحتاج تين هاج، مدرب مانشستر يونايتد، إلى تسجيل انطلاقةٍ قويةٍ في الموسم الجديد، وتفادي البداية المتعثرة بعد أن احتل المركز الثامن الموسم الماضي، وهو المركز الأسوأ له الإطلاق.
ونال المدرب الهولندي دعمًا ملحوظًا من الداعم الجديد البريطاني جيم راتكليف، المسؤول عن عمليات كرة القدم في «الشياطين الحمر»، إذ جُدِّد عقده حتى 2026.
وضمَّ يونايتد إلى صفوفه المدافع الفرنسي ليني يورو، ومواطنه المهاجم يوشوا سيركسي، والهولندي ماتياس دي ليخت، والمغربي نصير مزراوي في صفقاتٍ، أُنفق عليها نحو 192 مليون دولارٍ أمريكي.
وينتظر أرني سلوت، مدرب ليفربول، بدايةً حذرةً لمسيرته التدريبية في الدوري الإنجليزي عندما يحلُّ ليفربول ضيفًا على إيبسويتش، العائد إلى «البريميرليج» للمرة الأولى منذ 22 عامًا.
ولم يبرم «الريدز» أي صفقةٍ خلال سوق الانتقالات الصيفية، لكنه حقَّق سلسلة نتائجَ إيجابيةً في فترة الاستعدادات بالفوز على أرسنال، يونايتد، وإشبيلية.
وسيكون الفوز على ملعب «بورتمان رود» بمنزلة جرعة دعمٍ معنويةٍ لجماهير ليفربول التي ينتابها القلق بعد انتهاء حقبة كلوب المثمرة.
وعليه، سيبحث سلوت عن تحقيق انتصاراتٍ سريعةٍ مستفيدًا من سلسلةٍ من المواجهات المريحة نسبيًّا قبل عطلة النافذة الدولية، أكتوبر المقبل.
وأبدى الكونغولي أكسيل توانزيبي، مدافع إيبسويتش، ثقته بتمكُّن فريقه من الاحتفاظ بسجله الناصع على أرضه خلال الموسمين الماضيين، وقال لهيئة الإذاعة البريطانية: «سنبذل قصارى جهدنا، وسنقدم كل ما لدينا. إنهم بشرٌ في نهاية المطاف، وستكون المباراة 11 ضد 11 على أرض الملعب. لم تتمكَّن عديدٌ من الفرق من تحقيق الفوز في بورتمان رود، ونعتزم الاستمرار على هذا النحو».
من جهته، يواجه الإيطالي إنتسو ماريسكا، مدرب تشيلسي الجديد، «معمودية النار» بملاقاة فريقه السابق سيتي.
وكان ماريسكا جزءًا من الجهاز الفني لجوارديولا قبل أن يتولى تدريب ليستر، ويقوده إلى الصعود لدوري الأضواء الموسم الماضي.
ويرث المدرب الإيطالي وضعًا غير مستقرٍّ، وفوضويًّا في «ستامفورد بريدج»، إذ يضمُّ الفريق الأول أكثر من 50 لاعبًا كبيرًا وسط أسئلةٍ حول مستقبل عديدٍ منهم.
ولا شك أنَّ الحالة الفنية غير المستقرة لـ «البلوز» تجلَّت في فترة التحضيرات بالخسارة أمام سيتي خلال معسكره الأمريكي 2ـ4.
في المقابل، أجرى جوارديولا تغييراتٍ طفيفةً على تشكيلته التي أحرزت اللقب العام الماضي.
ويُعدُّ الجناح البرازيلي سافينيو الوافد الجديد الوحيد إلى سيتي، فيما غادر المهاجم الأرجنتيني خوليان ألفاريس للانضمام الأسبوع الجاري إلى أتلتيكو مدريد الإسباني.
كذلك عاد ثلاثي المنتخب الإنجليزي، كايل ووكر، جون ستونز، وفيل فودن، إضافةً إلى رودري، لاعب وسط منتخب إسبانيا، إلى تمارين الفريق الأسبوع الجاري بعد أن خاضوا نهائي كأس أوروبا 2024، لكنْ من المستبعد مشاركتهم أمام تشيلسي.