|


الرئيسية / انفوجرافيك

حصاد العرب في الأولمبياد.. 5 ميداليات.. والقياسي يقترب

الرياض - الرياضية 2024.08.11 | 12:54 am
نجح الرياضيون العرب في إحراز 5 ميداليات خلال منافسات، السبت، في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024 التي تستضيفها باريس العاصمة الفرنسية.
وبات العرب على بعد ميداليتين فقط من معادلة أفضل مشاركة لهم في تاريخ المحفل الأولمبي، بعد أن بلغ مجموع الميداليات في دورة باريس 16 ميدالية.
وشهدت أولمبياد طوكيو 2020 أكبر حصيلة من الميداليات العربية على مدار تاريخها، وحققت 18 ميدالية متنوعة، منها خمس ميداليات ذهبية وأربع فضيات وتسع ميداليات برونزية، عن طريق قطر وتونس ومصر والمغرب والأردن والسعودية والبحرين وسوريا والكويت.
ورفع الثنائي المصري أحمد الجندي صاحب ذهبية الخماسي الفردي، وسارة جمال الفائزة بفضية رفع الأثقال، والعداء الجزائري جمال سجاتي الحاصل على برونزية سباق 800 متر، والقطري معتز برشم الفائز بالميدالية البرونزية في منافسات الوثب العالي، والبحريني جوران ميناسيان الحائز على برونزية رفع الأثقال، السبت، حصيلة العرب في باريس إلى 16 ميدالية.
وتصدَّرت الجزائر القائمة العربية بعد تحقيقها الحصيلة الأكبر بثلاث ميدالياتٍ بواقع ذهبيتين، وبرونزيةٍ.
وتقلَّدت الجزائر ميداليتين ذهبيتين عن طريق كايليا نمور، لاعبة الجمباز، التي حسمت لقب المعدن الأصفر في نهائي السيدات على القضبان غير المستوية، والملاكمة إيمان خليف، التي توِّجت بمنافسات وزن 66 كيلوجرامًا، بينما حقق العداء جمال سجاتي برونزية سباق 800 متر في ألعاب القوى.
وتقاسمت منتخبات مصر وتونس والبحرين المركز الثاني بحصد كلٍّ منهما 3 ميداليات خلال دورة باريس 2024.
ونجح التونسي فراس القطوسي بخطف ذهبية التايكوندو وزن 80 كيلوجرامًا، ونال مواطنه فارس الفرجاني، لاعب المبارزة، الميدالية الفضية، بينما جاءت الميدالية الثالثة خلال النسخة الجارية من البطولة عبر محمد الجندوبي، الذي حصد برونزية التايكوندو وزن 58 كيلوجرامًا.
ومنح أحمد الجندي مصر الميدالية الذهبية الأولى في الدورة بعد تصدره منافسات الخماسي الحديث لفردي الرجال، وحققت الربَّاعة سارة سمير الميدالية الفضية في منافسات رفع الأثقال لوزن 81 كجم، وأحرز المبارز المصري محمد السيد برونزية مسابقة السيف.
وحققت البحرين 3 ميداليات، ذهبية وفضية، وبرونزية إذ توِّجت عدَّاءتها وينفريد يافي بالمركز الأول والذهبية في سباق ثلاثة آلاف متر موانع ضمن منافسات ألعاب القوى للسيدات، بينما نالت مواطنتها العدَّاءة سلوى ناصر الميدالية الفضية في سباق 400 متر، وأحرز الربّاع غور ميناسيان برونزية وزن +102 في رياضة رفع الأثقال.
وسجَّلت المغرب ميداليتين، ذهبية وبرونزية، حيث حصد العدَّاء سفيان البقالي ذهبية سباق الجري 3000 متر موانع قاطعًا المسافة الطويلة في 8.06.05، فيما نال المنتخب الأولمبي لكرة القدم البرونزية عقب اكتساحه نظيره المصري بسداسيةٍ نظيفةٍ.
ونالت قطر والأردن ميداليةً واحدةً، فقد أحرز معتز برشم الميدالية البرونزية في منافسات الوثب العالي، في حين خطف الأردني زيد عبد الكريم فضية التايكوندو وزن 68 كيلوجرامًا للرجال.