|


البيشي.. مالكوم خسارة.. والأهلي صعب

حوار: عبد الإله المرحوم 2024.08.10 | 01:08 am

بداياته كانت في مسقط رأسه مدينة بيشة، حينما لعب لنادي النخيل منتصف السبعينيات، وحينما انتقل إلى الرياض ذهب إلى الهلال، وكوَّن مع الأسطورة صالح النعيمة ثنائيًّا تاريخيًّا في فريقه والمنتخب السعودي، وشكَّلا سدًا منيعًا أمام المنافسين.
حقَّق العديد من البطولات مع الأزرق، أهمها أول إنجاز خارجي موسم 1986، فيما نال مع المنتخب السعودي كأس آسيا 1984، وفضية دورة الألعاب الآسيوية في كوريا الجنوبية.
يملك في رصيده 53 مباراة دولية، كانت أولها أمام إندونيسيا 1980، واختتمها ضد اليمن 1989 في تصفيات كأس العالم.
ضيف «الرياضية» في هذا الحوار حسين البيشي، نجم الدفاع الهلالي في الثمانينيات، يتحدث عن نجاح معسكر الفريق في النمسا، ويدعم الثنائي حسان تمبكتي وخليفة الدوسري.
01
كيف تابعت المعسكر الإعدادي للهلال في النمسا؟
من خلال متابعتي البسيطة أعتقد أن الفريق نظَّم معسكرًا مميزًا وناجحًا بكل المقاييس، خاصة بعد متابعتنا العديد من المباريات التجريبية التي لعبت هناك ومع فرق بمستويات مختلفة ما بين القوية ومتوسطة القوة.
02
ماذا تحتاج منظومة الهلال من أجل المحافظة على مكتسبات الموسم الماضي؟
في البداية لا بد من البحث عن ظهير أيسر، هذا أمر مهم، خاصة أن البرازيلي رينان لودي لا يقدم ما يشفع بقاءه، الموسم الماضي الكل تابعه، اللاعب لم يظهر بالمستوى المقنع الذي يرضي الجماهير، ووجهة نظري أن يعار أو يلغى عقده، ويتم الاعتماد على ياسر الشهراني أفضل منه بكثير.
03
هل ترى من الإيجابية استمرار البرازيلي ميشيل ديلجادو حتى نهاية عقده؟
حقيقة أتمنى استمراره، عطفًا على ما يقدمه من مستويات أسهمت في إنجاح الكثير من المباريات، لكن في ظل حاجة الفريق إلى مواطنه نيمار يصعب استمراره.
04
ماذا عن مواجهة كأس السوبر ضد الأهلي، وكيف ترى سيناريو المباراة؟
بالطبع المباراة لن تكون سهلة، بما أنها تجمع فريقين كبيرين لديهما لاعبون مميزون، أعتقد أن المباراة ستظهر بشكل قوي ومثير، وستحظى بمتعة كروية عالية، دائمًا المباريات التنافسية في بداية الموسم تكون صعبة جدًّا.
05
أنت مدافع سابق في الهلال، كيف ترى تأثير غياب الثنائي السنغالي خاليدو كوليبالي وعلي البليهي «الموقوفين» عن كأس السوبر؟
في رأيي، غياب كوليبالي والبليهي مؤثر بشكل كبير، لما يمتازان به من قوة وصلابة في المنطقة الدفاعية للفريق.
06
كيف ترى البديلين حسان تمبكتي وخليفة الدوسري اللذين سيبدآن مواجهة الأهلي، الثلاثاء المقبل؟
ليس هناك خوف على دفاع الهلال تمبكتي وخليفة لاعبان جيدان، سبق لهما أن شاركا في مباريات حاسمة، وقدَّما مستويات رائعة ولافتة، أعتقد مع البرتغالي روبن نيفيز ومحمد كنو سيشكلان ساترًا دفاعيًّا في منطقة المحور.
07
أيضًا البرازيلي مالكوم فيليبي يرجح أن يغيب عن هذه المواجهة الحاسمة، ما مدى تأثيره في هجوم الأزرق؟
بالتأكيد البرازيلي مالكوم مهم في الهجوم، ويصنع الفارق، وغيابه أكبر خسارة على الهلال، لكن البرتغالي جورجي جيسوس سيتعامل مع الموقف بالشكل المطلوب.
08
الموسم الماضي لعب السوبر في أبو ظبي.. وفي هذا الموسم في أبها.. كيف ترى الاختيار؟
اختيار موفق جدًّا خاصة أن أبها تمتاز بأجواء رائعة ومعتدلة ستكون مباريات مشوّقة وسيتمتع بها اللاعبون والجماهير المتعطشة للمباريات المحلية، عقب توقف دام أكثر من شهرين، أتصور أن المتعة سترسمها جماهير أبها في أولى بطولات الموسم السعودي.