|


تاريخيا.. مستضيف الأولمبياد لا يخسر نهائي كرة القدم

لاعبو المنتخب الفرنسي يحتفلون بعد الفوز على مصر، الإثنين الماضي، ضمن الدور نصف النهائي من مسابقة كرة القدم في أولمبياد باريس 2024 (المركز الإعلامي ـ المنتخب الفرنسي)
الرياض ـ الرياضية 2024.08.09 | 12:57 pm

يفوز المنتخب الذي تُنظّم بلاده الأولمبياد، بذهبية مسابقة كرة القدم، حين يتضمَّن نظامها مباراة نهائية على غرار النسخة الحالية.
ويأمل المنتخب الفرنسي استمرار هذا المسلسل حتى يُتوَّج، الجمعة، أمام إسبانيا، بذهبية أولمبياد 2024، الذي تستضيفه باريس، عاصمة بلاده.
ولعب مستضيفو الأولمبياد المباراة النهائية في أربع نسخ من المحفل العالمي، ودائمًا ما كان الفوز حليفهم.
وهزم منتخب بريطانيا العظمى نظيره الدنماركي في نهائي «لندن 1908» بهدفين دون رد، على ملعب وايت سيتي، الواقع وسط عاصمة بلاده.
أيضًا توشَّح المنتخب البلجيكي ذهبية دورة «أنتويرب 1920» بعد فوزه على تشيكوسلوفاكيا 2ـ0 في مباراة نهائية استمرت لمدة 39 دقيقة فقط.
ورفض المنتخب التشيكوسلوفاكي استكمال تلك المباراة، وانسحب اعتراضًا على التحكيم عندما كان أصحاب الأرض متقدمين بثنائية دون رد.
وغاب المستضيف عن المباراة النهائية لأكثر من سبعة عقود حتى دورة 1992، التي نظّمتها إسبانيا في مدينة برشلونة.
ووصل «مصارعو الثيران» إلى نهائي تلك النسخة، وفازوا فيه على بولندا بنتيجة 3ـ2، وحصدوا الذهبية.
وكانت البرازيل آخر مضيف يحقق ذهبية كرة القدم في الأولمبياد، عندما فاز منتخبها على نظيره الألماني بركلات الترجيح، خلال المباراة النهائية لنسخة «ريو 2016»، علمًا بأن الزمنين الأصلي والإضافي انتهيا بالتعادل 1ـ1.