|


الرئيسية / انفوجرافيك

بعد السادسة.. الصين تطارد العلامة الكاملة في الغطس

باريس ـ الرياضية 2024.08.08 | 11:16 pm
توجت الصين بسادس ميدالية ذهبية في الغطس، الخميس، ضمن أولمبياد باريس، بعد أن دافع تشي سيي بنجاح عن لقبه الأولمبي من المنصة المتحركة ارتفاع 3 أمتار رجال، فيما حصل مواطنه وانج تشونج يان على الفضية، والمكسيكي أوسمار أولفيرا على البرونزية.
وتسيطر الصين على هذه المسابقة بفوزها بـ 53 ميدالية ذهبية من أصل 130، وزعت منذ دورة ألعاب سانت لويس الأمريكية، تليها أمريكا بـ 49، والسويد بـ 6، لكنها تسعى هذه المرة إلى تحقيق رقم قياسي بحصد ذهب المسابقات الثماني لهذه الرياضة التي شاركت بها للمرة الأولى في لوس أنجليس 1984، حيث ستخوض نهائي القفز من المنصة ارتفاع 3 أمتار للسيدات الجمعة، والقفز من المنصة ارتفاع 10 أمتار للرجال السبت.
وظهرت السيطرة الصينية بوضوح منذ أولمبياد بكين 2008، حيث فازت حتى الآن بـ 33 ميدالية ذهبية من أصل 38. أما فئة الغطس من ارتفاع 3 أمتار للرجال فتوجت بذهبيتها في 7 من الدورات الأولمبية الثمانية الأخيرة، وكان الاستثناء الوحيد في لندن 2012 عندما فاز بلقبها الروسي إيليا زاخاروف على حساب جین کای الذي أحرز الفضية.
وأبلغ تشي الصحافيين بعد مراسم توزيع الميداليات «أشعر بسعادة غامرة. حصلت على راحة لنحو عامين بعد طوكيو وعدت للمنافسات العام الماضي. لقد كان أمرًا صعبًا جدًا بالنسبة لي».
وخسر وانج، الذي يصغر تشي بستة أعوام، والمهيمن على المنافسات في العامين الماضيين، نقاطًا في المحاولة الخامسة التي لم تكن مثالية، لكنه حصل على أعلى نقاط في النهائي في المحاولة السادسة التي حصد على إثرها 102.60 نقطة ليحتل المركز الثاني.
أما أولفيرا «20 عامًا» فلم يتمكن من تدارك الضرر الذي حدث في أول 3 محاولات ليحصل على البرونزية، مانحًا بلاده الميدالية الـ 17 في الغوص، وهو أعلى مجموع لها على الإطلاق، إذا حسبت من أولمبياد بكين 2008، فقد فازت بـ 33 ميدالية ذهبية من أصل 38 في هذا التخصص.