|


أخوماش.. قاد ناشئي إسبانيا.. و«الأولمبياد» تعيده إلى المغرب

المغربي إلياس أخوماش، لاعب منتخب بلاده الأولمبي، يحتفل بعد تسجيله هدفًا على أمريكا في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، الجمعة (رويترز)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.08.05 | 05:41 pm

في مدينة إلس هوستالتس دي بيرولا، إحدى بلديات مقاطعة برشلونة الواقعة في منطقة كاتالونيا، شرق إسبانيا، وُلِدَ إلياس أخوماش شاكور عام 2004 لعائلةٍ مغربيةٍ، هاجرت إلى إسبانيا، حيث نشأ الفتى الصغير في مقاطعة كاتالونيا، التي ينتمي إليها النادي العملاق برشلونة، والتحق بأكاديمية الناشئين الشهيرة «لا ماسيا» في سنٍّ صغيرةٍ، وأصبح لاعبًا معروفًا في الأوساط الكروية الإسبانية.
تعلَّم إلياس مبادئ كرة القدم في «لا ماسيا»، التي أخرجت للعالم عددًا كبيرًا من المواهب مثل تشافي هرنانديز، وليونيل ميسي، وأخيرًا بابلو جابي، ومثَّل الفرق السنية لبرشلونة، قبل أن يُعار لبعض الوقت لفريق مانريسا.
وعام 2020، لعب أخوماش للفريق الرديف لنادي برشلونة، وسجل له أربعة أهدافٍ في 42 مباراةً، وأصبح أحد نجوم البلوجرانا الواعدين، حيث تمَّ تصعيده رسميًّا للفريق الأول عام 2021، وشارك في مباراتين فقط دون أن يضع بصمةً حقيقيةً.
وبسبب رغبته في الحصول على دقائق لعبٍ أكثر، قرَّر إلياس الانتقال إلى فريق فياريال الإسباني صيف 2023، وشارك بشكلٍ منتظمٍ مع الفريق، وسجل له أربعة أهدافٍ، وصنع خمسةً في 41 مباراةً بمختلف المسابقات، وأصبح أحد العناصر الأساسية في تشكيلة الغواصات الصفراء.
وبعيدًا عن مسيرة أخوماش مع الأندية، عاش اللاعب المغربي قصةً لا تنسى على مستوى المنتخبات، إذ سبق له تمثيل منتخبات إسبانيا للشباب والناشئين أعوامًا طويلةً، قبل أن يقرِّر بشكلٍ نهائي تمثيل منتخب بلده الأصلي المغرب.
وأثنى سانتي دينيا، مدرب منتخب إسبانيا الأولمبي، كثيرًا على أخوماش قبل مواجهة إسبانيا والمغرب في نصف نهائي دورة باريس 2024، إذ اعترف بأنه يملك مكانةً خاصةً جدًّا عنده، إذ يعرفه بشكلٍ مقرَّبٍ.
ولعب إلياس 33 مباراةً مع منتخبات فئات الشباب في إسبانيا قبل أن يصبح قائد وكابتن منتخب إسبانيا تحت 19 عامًا، لكنه فضَّل أخيرًا تمثيل المغرب، والمشاركة مع أسود الأطلس في الأولمبياد.
وحضر اللاعب في تشكيلة منتخب إسبانيا تحت 15 عامًا بقيادة سانتي دينيا، المدرب الحالي للمنتخب الإسباني الأولمبي، قبل أن يحضر الثنائي معًا في منتخبات إسبانيا تحت 19 و21 عامًا، لذا يعرفان بعضهما جيدًا.
ودافع إلياس عن ألوان منتخبات إسبانيا للمرة الأخيرة في 2023، وتحديدًا أكتوبر من ذاك العام، حين شارك في مباراة منتخب إسبانيا تحت 21 عامًا أمام أوزبكستان التي انتهت بالتعادل السلبي.
وكان في مقدور أخوماش الوجود في تشكيلة منتخب إسبانيا الأولمبي في دورة باريس 2024 بعد تألقه اللافت مع فياريال في الموسم الماضي، لكنه اختار في النهاية تمثيل منتخب المغرب بشكلٍ رسمي.
ويعرف اللاعب منتخب المغرب جيدًا حيث شارك مع أسود الأطلس تحت 15 عامًا في 2018 قبل أن يرتدي قميص منتخب إسبانيا، لكنه عاد وفضَّل اللعب باسم بلده الأصلي مع نهاية عام 2023.
ولم يكتف أخوماش بالمشاركة مع منتخب المغرب تحت 23 عامًا فقط، إذ حضر أيضًا في قائمة المنتخب الأول تحت قيادة المدرب وليد الركراكي في أربع مبارياتٍ، لكنْ دون أن يسجل، أو يصنع.
هذا، ويعد إلياس أخوماش أحد العناصر المهمة في تشكيلة طارق السكتيوي، مدرب منتخب المغرب الأولمبي، لذا قد يشارك أساسيًّا ضد منتخبه القديم إسبانيا في نصف نهائي دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 من أجل محاولة التأهل إلى النهائي للمرة الأولى في تاريخ مشاركات أسود الأطلس أولمبيًّا.