|


عرب الأولمبياد.. المغرب 15 محترفا.. ومصر كتيبة محلية

المهاجم المغربي مهدي موهوب يحتفل بعد تسجيله الهدف الرابع في مرمى الولايات المتحدة الأمريكية بدورة الألعاب الأولمبية في باريس، 2 أغسطس 2024 (الفرنسية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.08.04 | 02:37 pm

حقق منتخبا المغرب ومصر نتائج مميزة في منافسات كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، بعد نجاح في التأهل إلى نصف النهائي، ما يعني ضمان ميدالية عربية في اللعبة للمرة الأولى تاريخيًا.
ويواجه المغرب بنحو 15 محترفًا خارجيًا نظيره منتخب إسبانيا، فيما سيلاقي منتخب مصر بكتيبته المحلية فرنسا، صاحب الأرض، في نصف النهائي الآخر، الإثنين.
وفازت المغرب على الولايات المتحدة الأمريكية برباعية نظيفة في ربع النهائي، فيما انتصر المصريون على باراجواي بركلات الترجيح، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بنتيجة 1ـ1.
واعتمد المنتخب المغربي في تشكيلته على مجموعة من أبرز المحترفين في الدوريات الأوروبية والعربية، إضافة إلى عدد من اللاعبين المحليين، فيما راهن الفراعنة أكثر على كتيبة الأسماء المحلية في الدوري المصري.
وتقدم اللاعبين، الذين استدعاهم المدرب طارق السكتيوي، المدرب الفني لمنتخب المغرب الأولمبي، ثلاثة لاعبين فوق السن، وهم: أشرف حكيمي، لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، وسفيان رحيمي، لاعب فريق العين الإماراتي، ومنير المحمدي، حارس مرمى نادي نهضة بركان، الذي لعب سابقًا في صفوف الوحدة السعودي.
ونجح المنتخب المغربي الأولمبي في تكوين مجموعة من اللاعبين المحترفين والمحليين في تشكيلة واحدة، إذ شملت تشكيلته 15 لاعبًا محترفًا في الدوريات الأوروبية والعربية، وستة لاعبين محليين في الدوري المغربي، إضافة إلى لاعب واحد انتقل أخيرًا إلى الدوري الروسي قادمًا من الرجاء المغربي هذا الصيف، لتضم قائمته 22 لاعبًا كانت الغلبة فيها للمحترفين، سواء في الدوريات الأوروبية، وعلى رأسها الفرنسي، والبلجيكي، والإسباني، أو حتى الدوريات العربية، مثل الدوري الإماراتي، مع وجود أكثر من لاعب ينشط في الدوري المغربي.
وإلى جانب هذه الأسماء، شملت أيضًا قائمة منتخب المغرب الأولمبي في دورة باريس 2024 كلًا من رشيد غانيمي، حارس مرمى فريق الفتح المغربي، ومحمد رضى أسماما، حارس مرمى فريق الاتحاد التوركي المغربي.
وفي خط الدفاع، ضم المدرب اللاعب أيمن الوافي، لاعب لوجانو السويسري، ومهدي بوكامير، لاعب نادي رويال شارلروا البلجيكي، وأكرم النقاش، لاعب الاتحاد التوركي المغربي، وزكرياء الواحدي، لاعب جينك البلجيكي، وعادل تاحيف، لاعب بركان المغربي، وهيثم مناؤث، لاعب الاتحاد التوركي المغربي.
أما على مستوى خط الوسط، فجاءت التشكيلة كالآتي: بنيامين بوشواري، لاعب سانت إتيان الفرنسي، ويايسن كشتا، لاعب لوهافر الفرنسي، وأسامة ترجالين، لاعب لوهافر الفرنسي، وبلال الخنوس، لاعب جنك البلجيكي، وأسامة العزوزي، لاعب بولونيا الإيطالي، وأمير ريتشادلسون، لاعب ستاد ريمس الفرنسي، ومهدي موباريك، لاعب العين الإماراتي، الذي أعير بالموسم الماضي إلى صفوف الرجاء المغربي.
فيما شارك هجوميًا كل من المهدي موهوب، لاعب الرجاء، المنتقل حديثًا إلى دينامو موسكو الروسي، وعبد الصمد الزلزولي، لاعب ريال بيتيس الإسباني، وإلياس أخوماش، لاعب فياريال الإسباني، وإلياس بن صغير، لاعب موناكو الفرنسي.
في المقابل، اعتمد البرازيلي روجيرو ميكالي، مدرب منتخب مصر تحت 23 عامًا، على كوكبة من اللاعبين المحليين، الذين يشاركون في الدوري المصري، إضافة إلى ثلاثة لاعبين محترفين فقط، لتكون معظم التشكيلة من الدوري المصري، وعلى رأسهم لاعبو أندية زد، بيراميدز، والمصري، والأهلي، والزمالك، وسموحة، والبنك الأهلي، وسيراميكا.
وضمت تشكيلة الفراعنة لاعبين فوق السن وفق العدد القانوني، وهما: محمد النني، لاعب أرسنال الإنجليزي، المنتقل حديثًا إلى الجزيرة الإماراتي، وأحمد السيد زيزو، لاعب الزمالك المصري.
أما باقي التشكيلة فضمت حمزة علاء، حارس مرمى الفريق الرديف بالأهلي المصري، وعلي الجابري، حارس مرمى سيراميكا كيلوباترا، ومحمد سيحا، حارس مرمى «المقاولون العرب».
وفي الدفاع شملت قائمة المصريين: كريم الدبيس، لاعب الأهلي، وحسام عبد المجيد، لاعب الزمالك، وأحمد سيد، لاعب فريق زد، ومحمد حمدي، لاعب إنبي، ومحمد طارق، لاعب المصري، أحمد عيد، لاعب المصري، ومحمد مغربي، لاعب نادي سموحة، إضافة إلى المحترف عمر فايد، لاعب فنربخشة التركي.
وفي الوسط حضر أحمد نبيل كوكا، لاعب الأهلي، ومحمد شحاتة، لاعب الزمالك، وزياد كمال لاعب الزمالك، إبراهيم عادل لاعب بيراميدز، ومحمود صابر لاعب بيراميدز، وأحمد عاطف قطة، لاعب زد، ومصطفى سعد، لاعب زد، بينما ضم خط الهجوم أسامة فيصل، لاعب البنك الأهلي، وبلال مظهر عبد الرحمن، لاعب باناثينيكوس اليوناني.