|


الدقيل: استفدت من «العملاق».. وبونو الأفضل

حوار: محمد السناني 2024.08.04 | 01:29 am

في الرابع من أغسطس عام 1995، دوت فرحة في منزل والده في الأحساء، معلنًا قدوم مولوده الأول، وبعدما كبر هذا الفتى، بات شغوفًا مثل أولاد الحارة بكرة القدم، حينما يعود من المدرسة يتجه نحو الملعب الترابي القريب من بيته ليمارس لعبته الأولى، لم يكن في بداياته حارسًا للمرمى، لكن بعد أن كبر، اكتشفه عمه وذهب به إلى نادي هجر لتسجيله في الفئات السنية، لعب لـ«شيخ أندية الأحساء» حتى وصل للفريق الأول.. وفي أغسطس الماضي تعاقد مع الفيحاء في عقد يمتد لموسمين، لم يمثل الفريق كثيرًا لوجود الصربي فلاديمير ستويكوفيتش، لكن حينما أصيب الأخير سنحت له الفرصة وقدم مستويات جيدة.
ضيف «الرياضية» في هذا الحوار عبد الرؤوف الدقيل، الحارس الأساسي لفريق الفيحاء الأول كرة القدم، بعد رحيل ستويكوفيتش، يتحدث عن استعداداتهم في معسكر النمسا، وكيف كانت المنافسة الموسم الماضي، واصفًا المغربي ياسين بونو حارس الهلال بالأفضل على الإطلاق.
01
كيف تصف استعداداتكم قبل انطلاق منافسات الموسم الرياضي الجديد؟
منذ البداية وقبل المغادرة تعاهدنا نحن اللاعبين أن نبذل أقصى طاقتنا للاستفادة القصوى من المعسكر الخارجي الذي يجري حاليًا في ستانس تيرول بالنمسا، استعدادًا لمنافسات الموسم، اليوم اختتمنا المعسكر والعودة إلى أرض الوطن الأحد، بعدها نستكمل التدريبات في المجمعة.
02
ماذا كان ينقصكم في معسكر ستانس تيرول؟
حقيقةً كل الأمور مكتملة، فقط نحن بحاجة لدعم الفريق باللاعبين الأجانب قبل انطلاق مشوارنا في الموسم الجديد.
03
في الموسم الماضي.. وحينما أصيب الصربي فلاديمير ستويكوفيتش الحارس الأساسي للفريق شاركت وقدمت مستويات متميزة.. كيف تصف ذلك؟
كل ما حدث توفيق من الله، أنا جاهز دائمًا للمشاركة، كل لاعب يبحث عن اللعب أساسيًا، من أجل خدمة الفريق، وكذلك الاستمرارية تمنح الحارس فرصة للبروز والتألق، المشاركة في التدريبات مع الصربي فلاديمير ستويكوفيتش رائعة، استفدت من خبرة هذا الحارس العملاق.
04
هل تعتقد أن فرصة الحارس السعودي للمشاركة أصبحت صعبة في ظل تعاقد جميع الأندية مع حراس أجانب؟
هذي حقيقة، نعم، المشاركة للحارس السعودي أصبحت معدودة، لكن أعتقد أن الجد والاجتهاد في التدريبات، ستفرض الأفضل، لمَ لا يتمكن الحارس المحلي من إثبات وجوده، وفرض اسمه في خارطة الفريق الأساسية، وإذا ما تحصلت فرصة عليه أن يتمسك ولا يفرط بها.
05
كحارس مرمى.. ماهي طموحاتك المستقبلية؟
جميع اللاعبين والحراس يتمنون المشاركة مع فرقهم وبدقائق أكثر، ولكن أنا أطمح أن أشارك وأن أدافع عن ألوان منتخب بلادي، ثقتي في نفسي لا حدود لها، وأعتقد أن الفرصة ستكون سانحة لي من أجل تمثيل الوطن وحماية مرماه في المستقبل العاجل.
06
كيف تقيم مستوى فريقكم الموسم الماضي؟
وفقًا للظروف التي مرت علينا، أعتقد أن فريقنا قدم نتائج مميزة، وكنا قادرين على تحقيق أفضل من المركز الذي تحصلنا عليه، حققنا المرتبة التاسعة بـ44 نقطة، وكانت لدينا فرصة لتحقيق الأفضل، لكن تعرضنا في بعض المباريات لخسائر لم نكن نستحقها.
07
من أفضل حارس في دوري روشن السعودي الموسم الماضي؟
بدون أدنى مجال للشك أعتقد أن المغربي ياسين بونو حارس مرمى فريق الهلال هو الأفضل، حقق مع الأزرق البطولات المحلية الثلاث، كأس الملك والسوبر ولقب دوري روشن، لا يوجد من هو أفضل منه، حارس متمكن وخدم الهلال كثيرًا.
08
السعودية اشتهرت بحراس مميزين.. تاريخيًا من أفضل حارس سعودي؟
حارس القرن، محمد الدعيع، يظل الحارس الأفضل في تاريخ السعودية، ويكفي مشاركاته الثلاث في نهائيات كأس العالم، وتحقيقه لقب حارس القرن الآسيوي، والألقاب التي نالها مع الأخضر أو فريقه الهلال.
09
رتب أفضل ثلاثة حراس تاريخيًا في السعودية؟
محمد الدعيع، ومحمد العويس، وعبد الله المعيوف.
10
كيف ترى المنافسة في دوري روشن السعودي الموسم الماضي؟
كانت منافسة قوية، هناك بعض الفرق تملك لاعبين أجانب على مستوى عالٍ، ونحن استطعنا أن ننافسهم ونجاريهم ونحقق الفوز أحيانًا.
11
وماذا عن المنافسة في الموسم الجديد؟
لن تقل المنافسة عن الموسم الماضي، دوري روشن بات قويًا، وكل الفرق أخذت احتياطاتها بالتجهيزات والتدريبات من خلال فرض المعسكرات الخارجية، ووجود العناصر الأجنبية بالفرق سيعطي منافسة نارية.
12
مشاركة اللاعب المحلي على المحك في ظل زيادة عدد اللاعبين الأجانب؟
يجب على اللاعب السعودي أن يبذل أقصى جهده وطاقته من أجل إثبات نفسه وانتزاع الخانة من العنصر الأجنبي، يجب الاستفادة من زملائهم في التدريبات والالتزام بالوقت وتنظيم الغذاء، ويجب أن يطبق اللاعب الاحتراف بمفهومه الحقيقي حتى يصل ويحجز لنفسه مكانًا في التشكيلة الأساسية.
13
يقال إن الحارس نصف الفريق.. أنت ماذا تقول؟
كل عنصر في الملعب مهم لتطبيق أفكار الجهاز الفني، ومقولة الحارس نصف الفريق حقيقة، لكن إذا ما كان هناك دفاع صلب ومتمكن، وخلفه حارس واعٍ ويملك سرعة البديهة، وحسن التصرف في الكرات المباغتة، حتمٍا سيصعب على المهاجمين الوصول لمرماهم.
14
أخيرًا.. ماذا تتوقع للفيحاء هذا الموسم؟
أعد جماهير الفيحاء بأن نقدم صورة رائعة بعد الجهد المبذول في المعسكر، وأن نتمكن من المنافسة والحصول على مراكز متقدمة في دوري روشن السعودي، بعد تدعيم الفريق بالعناصر الأجنبية المتمكنة.