|


السويد: الاتحاد يحتاج «دكة» قوية

حوار: أمل إسماعيل 2024.07.27 | 02:01 am

بدأ مسيرته مع فريق ضمك الأول لكرة القدم في منتصف الثمانينيات الميلادية قبل أن يشق طريقه إلى الشهرة والنجومية بقميص الاتحاد، الذي حقق معه كأسي الاتحاد والملك، ولقب بطولة ولي العهد.
وفي عام 1986 حصد لقب هداف الدوري بعد تسجيله 17 هدفًا، ثم بدأ مشواره الدولي حينما حقق مع المنتخب وصافة دورة الألعاب الآسيوية، وإحرازه لقب هداف المنافسات التي نظمت في سول، العاصمة الكورية الجنوبية، إضافة إلى تحقيقه مع الأخضر السعودي كأس آسيا 1988 في قطر.
محمد السويد، اللاعب السابق، تحدث لـ«الرياضية» عن حظوظ «النمور» في الموسم الجديد، إضافة إلى مغادرة المهاجم المغربي عبد الرزاق حمد الله إلى الشباب.



01
ما رأيك في التعاقد مع المدرب الفرنسي لوران بلان لقيادة الاتحاد؟
المدرب قوي وصاحب خبرة ومسيرة قوية، أتمنى أن يكون مناسبًا لهذه المرحلة، ومن الصعب الحكم عليه مبكرًا.
02
توقعاتك لما سيقدمه الفريق الموسم المقبل؟
أتوقع من خلال التعاقدات سيكون الاتحاد أحد الأندية الثلاثة المنافسة على الدوري، ولكنه بحاجة إلى بناء دكة بدلاء قوية.
03
كيف رأيت تقديم لؤي ناظر استقالته بعد أيام من توليه رئاسة الاتحاد؟
لؤي ناظر من أسرة رياضية اتحادية عريقة، وعمه سبق أن ترأس الاتحاد، وكان له دور مهم في مرحلة انتقالية مهمة من تاريخ النادي، وقدَّم عددًا من اللاعبين، وأوجد تشكيلة قوية وغيَّر من هيئة الفريق، وكان الرجل المناسب بالمرحلة المناسبة وكنّا متفائلين كرياضيين به، كونه صاحب خبرة وفكر، وتوقعنا أن يوجد نوع من الانسجام، ونحن لا نعلم التفاصيل بوضوح، ولكن أرى أن الاتحاد بحاجة إلى عام أو اثنين من العمل الجاد للعودة إلى المنافسة سواء مع لؤي أو الرئيس الجديد.
04
ظهر على السطح أنباء عن تدخل كريم بنزيما في عمل الإدارة، ما تعليقك؟
لا أملك معلومة مؤكدة عن هذا الأمر، ولكن بنزيما كمهاجم عليه أن يضاعف الجهد، كونه اسمًا كبيرًا وحاصلًا على الكرة الذهبية، وهو تحت دائرة الضوء، وعليه أن يغيّر انطباع الجمهور السعودي عنه، ويقدم موسمًا مميزًا.
05
كونك مهاجمًا ما رأيك في خروج المغربي عبد الرزاق حمد الله وكيف تقيّم مستواه مع الاتحاد؟
من أفضل المهاجمين الذين مروا على الكرة الآسيوية، هداف وأنا أطلقت عليه قلب الأسد لقوة شخصيته وشجاعته، ويملك تناغمًا مع كرة القدم لاعبًا وصانع لعب وهدافًا حقق الكثير مع النصر والاتحاد وله إنجازات قياسية، وبالنسبة لي من أفضل ثلاثة أجانب لعبوا في نادي الاتحاد مع أحمد بهجة وسيرجيو ريكاردو.
06
صفقة ضم صالح الشهري، كيف تصفها؟
هو هداف ومهاجم ثانٍ وبديل ناجح في حالة غياب بنزيما، وبإمكانه سد خانة، وعليه أن يجتهد أكثر لتقديم مستوى أكبر مما قدمه مع الهلال.
07
ما الأخطاء التي وقع فيها الفريق الموسم الماضي أدت إلى حصوله على المركز الخامس في ترتيب الدوري؟
بسبب التباين بين إدارة أنمار والمدرب نونو سانتو توقعنا التجهيز يكون مختلفًا والعمل أكثر دقة، لكن البداية لم تكن مشجعة والاتحاد لم يدخل معسكرًا استعدادًا للموسم، ومعسكره في الطائف شبه ترفيهي، لهذا كان الفريق دون هوية في الموسم الماضي، ودخل دون تخطيط وخسر البطولة العربية، على الرغم من أنه تعاقد مع بنزيما وجوتا، لكن مساري المدرب والإدارة لا يلتقيان.
وبعد تغيير المدرب ظلَّ الفريق دون دكة بدلاء، والمدرب لم يستطع دراسة الفريق وفهمه، فبدأ الاتحاد ينهار مع الغيابات والإصابات مثل شراحيلي وغيره، وأصبح فقيرًا فنيًّا، وحاول المقاومة ولكنه لم يستطع مجاراة الفرق الكبيرة والمستقرة فنيًّا.
08
هل هناك شخصيات أضرت الاتحاد وأخرى خدمته؟
الاتحاد فريق عظيم ولا يستطيع أحد أن يضره حتى لو كان عمله لا يرتقي للنجاح، الاتحاد كيان لن يتوقف، وله اسمه وتاريخه من أكثر 97 عامًا، ولا يوجد شخصية قادرة على ضرره، أما على الطرف الآخر هناك شخصيات خدمت الاتحاد، فالذاكرة مليئة مثل يوسف الطويل، والأمير طلال بن منصور، وعبد الفتاح ناظر، وطلعت لامي، والمهندس حسين لنجاوي.