|


الرئيسية / انفوجرافيك

فلايت.. كرة «نايكي» الأخيرة في البريميرليج

الرياض ـ بهاء الدين فرح 2024.07.23 | 12:49 am
كشفت رابطة الدوري الإنجليزي لكرة القدم، الإثنين، عن كرتها الرسمية لموسم 2024-2025، والتي تقدمها شركة نايكي الأمريكية، للمرة الأخيرة بعد 25 عامًا من التعاون.
وتعد الكرة هي النسخة الخامسة من «نايكي فلايت» Flight Nike، وبألوان ممزوجة بالأخضر والأرجواني الفلوري، في اختلاف عن الموسم الماضي الذي طغى فيه اللون البرتقالي مع التفافات سوداء. وستظهر الكرة رسميًا في ملعب أولد ترافورد عندما يواجه مانشستر يونايتد فولهام في أولى مباريات الدوري يوم 16 أغسطس.
وأوضحت الرابطة على موقعها الرسمي أن هذه الكرة ستكون الأخيرة التي ستقدمها نايكي بعد تعاون استمر 25 عامًا، لافتةً إلى أن شركة بوما الألمانية ستتولى تقديم الكرة ابتداءً من موسم 2025-2026.
وكانت أولى كرات الـ«بريميرليج» قدمتها شركة «ميتري» Mitre الإنجليزية عام 1992، باسم «بروماكس» واستمرت حتى 1995، ثم قدمت نسختها الثانية والأخيرة ألتيماكس «ألتيماكس» حتى 2000، حيث تولت بعدها نايكي تقديم أولى كراتها «جيو ميرلين» ولمدة موسمين، وكانت الأكثر دقة، من نظيراتها السابقات، مع تقنية GEO 1 التي تسمح لها بالامتلاء المتساوي لكل قطعة فيها لضمان دقتها واستدارتها، ثم توالت إصداراتها.
وكانت النسخ الخمس من نايكي فلايت خضعت للعديد من التجارب على مدار 8 أعوام و 1700 ساعة من الاختبارات، لضبط معدل الدوران والسرعة وزاوية الطيران، بمشاركة 800 لاعب وساق آلية، يمكنها اختبار أصغر الاختلافات في التصميم، لجعلها تنطلق في الهواء بشكل متزن ومتسق، لمساعدة اللاعبين على إرسالها للمكان المحدد الذي يريدونه بالضبط في كل مرة.
وتتميز الكرة الجديدة بتحسين قدره 30 في المئة عن سابقتها، إذ صممت بأربعة ألواح مدمجة، ما يساعد على إنشاء مساحة أكبر لقوة ركل أكثر قوة، على عكس الكرات التقليدية التي قد تحتوي على ما يصل إلى 32 لوحة، وهذا يعني عددًا أكبر من عمليات التلحيم.
واستخدم في تصميم الكرة تقنية «نايكي إيروسكالبت» Nike Aerowsculpt الحاصلة على براءة اختراع، والتي تعمل على ضبط الحركات غير المتوقعة للكرة أثناء طيرانها، من تغيير لمسارها وزاوية بلوغها الهدف بسبب مجموعة من العوامل الديناميكية الهوائية، مما يسمح للاعب بالتحكم الكامل في مسار رحلة الكرة.