|


بعد تحويله إلى شركة.. ماذا تعرف عن نادي الدرعية؟ ولماذا تبدلت ألوانه؟ ومن أشهر لاعبيه؟

لاعبو فريق الدرعية الأول لكرة القدم يحتفلون بأحد انتصاراتهم خلال مشوارهم في دوري الدرجة الثانية الموسم الماضي (أرشيفية)
الرياض ـ الرياضية 2024.07.15 | 02:09 am

دخل نادي الدرعية مرحلة جديدة في مسيرته بعد تحويل ملكيته إلى شركة ضمن مشروع استثمار وتخصيص الأندية الرياضية الذي أعلن عنه الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في يونيو من العام الماضي.
وانتقلت ملكية النادي الواقع شمال غرب الرياض العاصمة السعودية إلى شركة نادي الدرعية، وسيعمل على تحقيق الأهداف الاستراتيجية لشركة الدرعية، المتمثلة في تطوير وتعزيز منطقة الدرعية بوصفها وجهةً ثقافيةً وسياحيةً وترفيهيةً ورياضيةً.
وتحمل محافظة الدرعية مكانة كبرى في تاريخ الدولة السعودية، فهي العاصمة الأولى في عهد الإمام محمد بن سعود، وتطورت مع مرور السنين حتى أصبحت مركزًا تراثيًا وحضاريًا ونافذة على المستقبل.
وفي حيها الخالدية دُشن نادٍ يحمل اسم المحافظة التاريخية عام 1976م وكانت لعبة كرة القدم هي اللعبة المحببة لأبناء الدرعية، وتدرج الفريق الكروي في كل الدرجات وكان وصوله إلى الدرجة الأولى في عهد رئيس النادي خالد الطخيم الإنجاز الأكبر.
واستمد النادي لونه الأحمر الداكن من بيئة المباني الأثرية التي تحولت حاليًا إلى مزارات تاريخية بعد أن استبدل ألوانه الأزرق والبرتقالي والأبيض.
وتأسس نادي الدرعية على يد سعد الراشد وعبد الرحمن بن سريع، وتعاقب على رئاسته العديد من الأسماء ومنهم الأمير سعود بن تركي، كما مر على عضوية مجلس الإدارة أسماء وضعت بصمتها في مسيرة النادي، وأبرزها عبد الرحمن الراشد وكيل وزارة الإعلام المساعد للإعلام الداخلي سابقًا، قبل أن يتحول أخيرًا إلى شركة نادي الدرعية برئاسة الأمير خالد بن محمد بن سعود، وعضوية كل من جيري إنزيريلو، ومحمد الخريجي، وأيمن الفلّاج، وحمد البطي.
وقدم النادي العاصمي العديد من النجوم للكرة السعودية، وأبرزهم صالح الداود نجم فريق الشباب السابق وأحد نجوم الأخضر في ظهوره الأول بكأس العالم 1994، وكذلك عبد الرحمن السلوم وسعد عبيد وجاسم الحربي ونايف العنزي.
ولم يختلف فريق الدرعية عن غيره من الفرق السعودية، إذ تناوب على تدريبه خلال فترات سابقة عدد من المدربين السعوديين البارزين أمثال ناصر الجوهر، وعبد العزيز الخالد وعلي كميخ وعبد الرحمن الحمدان، علمًا أنه ينشط حاليًا في دوري الدرجة الثانية.
وبخلاف كرة القدم، اهتم النادي بالألعاب المختلفة التي تضم 109 لاعبين مسجلين ومعتمدين من قبل وزارة الرياضة، وفي مقدمتها القوى والسباحة وكرة الطائرة، كما أولى اهتمامًا كبيرًا بذوي الاحتياجات الخاصة، وأتاح لهم فرصة ممارسة رياضتهم المفضلة في ملاعب النادي.