|


ثنائي روشن مع الماتدور.. لقب لا ينسى.. ونهائي جديد

إيمريك لابورت، وناتشو فرنانديز، نجما منتخب إسبانيا الأول لكرة القدم (الفرنسية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.07.14 | 02:21 pm

يواجه منتخب إسبانيا الأول لكرة القدم، الأحد، خصمه إنجلترا، في نهائي بطولة «يورو 2024»، على ملعب برلين الأولمبي، حيث يوجد إيمريك لابورت، وناتشو فرنانديز، ثنائي دوري روشن السعودي للمحترفين، في صفوف الماتدور.
ولعب لابورت في صفوف فريق النصر خلال موسم 2023ـ2024، ليحافظ على مكانته في تشكيلة المنتخب الإسباني، حيث أصبح ضمن القائمة الأساسية في مختلف المباريات، تحت قيادة المدرب لويس دي لا فوينتي، الذي يؤمن بمستواه كثيرًا.
كما تألق ناتشو فرنانديز بشكل لافت مع ريال مدريد، فريقه السابق، خلال الموسم الماضي، ليكسب مكانًا في تشكيلة دي لا فوينتي، قبل انتقاله إلى صفوف فريق القادسية الصاعد حديثًا إلى دوري روشن.
ولا يعد نهائي «يورو 2024» النهائي القاري الأول لثنائي روشن مع منتخب بلادهما، حيث سبق لكل من إيمريك لابورت، وناتشو فرنانديز، الحضور في قائمة الماتدور الإسباني، المتوجة في بطولة دوري الأمم الأوروبية لموسم 2022ـ2023.
وتعد بطولة دوري الأمم الأوروبية مسابقة دولية لكرة القدم، تشارك فيها فرق الرجال الوطنية من الاتحادات الأعضاء، البالغ عددها 55 اتحادًا، وتجرى على عدة مراحل، تشمل نهائيات دوري الأمم، وتصفيات الهبوط إلى المستويات الأقل، وتُلعب على مدار الموسم الرياضي، وليس خلال شهر واحد فقط، مثل بطولات كأس الأمم الأوروبية.
وحقق منتخب إسبانيا لقب دوري الأمم الأوروبية في موسمه الثالث للمرة الأولى تاريخيًا، موسم 2022ـ2023، بعد الفوز في المباراة النهائية على منتخب كرواتيا بركلات الترجيح بنتيجة 5ـ4، بعد نهاية المباراة بالتعادل السلبي 0ـ0.
وشارك إيمريك لابورت، مدافع فريق النصر، في تشكيلة منتخب إسبانيا الأساسية خلال نهائي دوري الأمم الأوروبية، وأضاع ركلة ترجيح، إلا أن فريقه انتصر في النهاية بفارق ركلة واحدة.
أما مواطنه ناتشو فرنانديز، لاعب القادسية الجديد، فدخل بديلًا في الدقيقة 78 محل نورماند، بقرار فني، ليُكمل المباراة النهائية، ويكون أحد أعضاء المنتخب الإسباني الفائز باللقب بشكل رسمي.
هذا، وشارك لابورت أيضًا مع الماتدور في نهائي دوري الأمم الأوروبية، موسم 2020ـ2021، حين خسرت إسبانيا أمام فرنسا بنتيجة 1ـ2 في المباراة النهائية، وحضر حينها مدافع النصر الحالي في التشكيلة الأساسية، تحت قيادة لويس إنريكي، المدرب السابق.
في المقابل، حضر ناتشو، مدافع القادسية، مع منتخبات إسبانيا للفئات السنية والناشئين، قبل انضمامه إلى المنتخب الأول، حيث سبق له التتويج بلقب كأس أوروبا للناشئين تحت 17 عامًا مع الماتدور في 2007، كما حل ثانيًا في بطولة كأس العالم تحت 17 عامًا في 2007، وتوج أيضًا بلقب بطولة أوروبا تحت 21 عامًا مع منتخب إسبانيا عام 2013.
يذكر أن إيمريك لابورت شارك مع منتخب فرنسا للشباب، قبل أن يقرر تمثيل المنتخب الإسباني الأول، بسبب أصول أجداده الباسكية، لذلك حصل المدافع مع المنتخب الفرنسي على المركز الثاني في بطولة أوروبا للشباب تحت 19 عامًا في 2013، قبل التحاقه رسميًا بقائمة إسبانيا بدءًا من عام 2021.