|


ماجد قاروب
اختصاصات وزارة الرياضة (3)
2024-07-10
تُعدّ وزارة الرياضة في المملكة العربية السعودية رائدة في مجال تعزيز التعاون وتبادل الخبرات الرياضية على المستوى الدولي. تقوم الوزارة بتنسيق جهودها مع نظيراتها من الأجهزة الرياضية في الدول الأخرى، والمنظمات الرياضية الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى بيوت الخبرة المتخصصة داخل المملكة وخارجها، وذلك وفقًا للإجراءات النظامية المعمول بها. كما تلتزم الوزارة بتنفيذ التزامات المملكة الدولية المتعلقة بالمجالات الرياضية، وتمثيل المملكة أو المشاركة في تمثيلها في مختلف اللجان والهيئات الدولية ذات الصلة، إلى جانب إجراء الدراسات والأبحاث المتخصصة والتعاون مع مراكز البحوث المتخصصة في هذا الشأن. تبرم الوزارة الاتفاقيات ذات الصلة بنشاطها مع الجهات المعنية في الدول الأخرى والمنظمات الدولية، وتعمل على تنسيق الجهود مع اللجان والاتحادات الرياضية المحلية والمؤسسات الأخرى لدعم وتعزيز أدائها، مما يعزز من تطوير القطاع الرياضي وتعزيز مكانته على المستوى الوطني والدولي.
لتحقيق ذلك، تعمل الوزارة على وضع سياسات واستراتيجيات متقدمة في مجالات الرياضة في المملكة، وتقديمها للاعتماد واستكمال الإجراءات النظامية الضرورية لتنفيذها بفعالية. كما تقوم الوزارة بإقرار اللوائح الداخلية التي تحكم عملها، مع مراعاة عدم التعارض مع الأنظمة والقوانين ذات الصلة. وبالإضافة إلى ذلك، تعمل على إقرار اللوائح المنظمة التي تنظم إنشاء منشآت ومرافق ممارسة الأنشطة الرياضية، وتنظيم الفعاليات الرياضية المتنوعة. ولتحقيق هذه الأهداف بشكل كامل، تقوم الوزارة بالإشراف الكامل على تنظيم وإقامة المؤتمرات والندوات والمعارض الرياضية، سواء كانت داخلية أو خارجية، وتكليف من يرونه مناسبًا بتنفيذها وفقًا للإجراءات النظامية المتبعة.
وكذلك من أهم الأنشطة التي تقوم بها الوزارة تطوير وتعزيز الرياضة وتعزيز مكانة المملكة على الساحة الرياضية العالمية. وتسعى أيضًا إلى خلق بيئة رياضية متكاملة لاكتشاف وصقل المواهب الرياضية من خلال الاستراتيجيات الصحيحة المتبعة.