|


مدرب الفيحاء.. مريض قلب أُجبِر على الاعتزال

الرياض ـ تركي المطيري 2024.07.08 | 05:24 pm

تعرض اليوناني كريستوس كونتيس، مدرب فريق الفيحاء الأول لكرة القدم، لأزمة قلبية أجبرته على الاعتزال، بعد نجاحه في قيادة أبويل القبرصي إلى دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا 2011، وعقب التعادل السلبي مع أيك لارنكا شعر مدرب البرتقالي بالإغماء، ما أجبره على زيارة المستشفى، وأظهرت فحوصه الطبية الصادمة بالنسبة له أنه مصاب بنوبة قلبية، ويتعين عليه تعليق حذائه وترك كرة القدم وأحلامه في خوض أولى مبارياته على أنغام ذات الأذنين.
لم يكن كونتيس مستعدًا للاعتزال على الأقل خلال ذلك الموسم، على الرغم من أنه ابن الـ 36 عامًا حينها.
وقال كونتيس، قلب الدفاع، لموقع الاتحاد الأوروبي: «إنه أمر نادر ما يحدث لرياضي مثلي، كنت أهتم بكل شيء في حياتي، لم أدخن قط، عشت حياة مهنية جيدة، لذلك جاءت جميع اختباراتي الصحية السابقة سليمة».
لم تمر الحادثة بسلام على زملائه الذين أبدوا أن الخبر نزل عليهم كالصاعقة، أحدهم البرازيلي آيلتون، الذي قال: «لقد كانت صدمة كبيرة، كنا نجلس معًا في الحافلة عندما ذهب إلى المستشفى مع الطبيب، لكن لم يعلم أحد بالأمر، وفي اليوم التالي سمعت من صديق أنه كان في المستشفى يعاني مشكلة في القلب، لذلك ذهبت لزيارته فورًا».
وبعد الحادثة المريرة، قال النجم اليوناني السابق: «لقد اعتنى الأطباء بي، واستعدت حياتي، يبدو الأمر كما لو أن ذلك لم يحدث أبدًا، هذا ليس شيئًا سيوقف حياتي، أنا نشيط مثل السابق، يمكنني لعب كرة القدم والتنس، وغيرها من الألعاب الرياضية، التي أحب لعبها، ولكن اخترت عدم فعل ذلك، لأنني لم أرغب في إرهاق نفسي الآن لدي حياة مختلفة، وأنا أحب ذلك كثيرًا».
ولم يبتعد كونتيس كثيرًا عن كرة القدم حتى دخل بعد اعتزاله بـ 12 يومًا إلى عالم الإدارة الفنية عندما عُين، في الـ 12 من أكتوبر 2011، مساعدًا للمدرب الصربي إيفان يوفانوفيتش مع أبويل القبرصي.
وعلق كونتيس حذاءه معلنًا اعتزال كرة القدم رسميًا، 1 أكتوبر 2011، في آخر محطاته مع أبويل، ليبدأ معهم أيضًا مسيرته الفنية، مساعدًا للمدرب.
وخاض مدرب البرتقالي الجديد مع يوفانوفيتش 73 مباراة، حقق خلالها 45 فوزًا، و12 تعادلًا، مقابل 16 هزيمة، لتنتهي قصتهم مع النادي القبرصي في مايو 2013.
بعد ذلك، اتجه المدرب الصربي إلى النصر الإماراتي، يناير 2013، ولم يفرط باليوناني كونتيس، واصطحبه معه، ليقودا الأزرق الإماراتي في 92 مواجهة، انتصار 38 مرة، وتعادل في 25، وخسر بـ 29.
وانتهت علاقة المدرب اليوناني مع يوفانوفيتش، وعين مساعدًا لمدربين مختلفين بتجارب قصيرة إلى قاد حتا الإماراتي 2019ـ2020 في 33 مباراة بظهور متوقع، انتصر خلالها خمس مرات، وتعادل في سبع، وهُزم بـ 21.
وحقق المدرب اليوناني بطولة وحيدة في سجلاته مع باناثينايكوس عندما قاده إلى الفوز بكأس اليونان، الموسم الماضي.