|


ناتشو.. قاهر السكري ورجل الإنجازات وعاشق ماريا

الرياض ـ هاني السليس 2024.06.25 | 03:59 pm

لم يكن الدولي الإسباني خوسية فرنانديز، الشهير بـ «ناتشو»، يتوقع أن يكون يومًا من الأيام قائدًا لفريق ريال مدريد الأول لكرة القدم، بعد إصابته بمرض السكري من النوع الأول.
تم تشخيص ناتشو بالمرض في عمر الـ 12، حينما كان ينشط في أحد أندية قرية الكالا دي هيرنانيس، التابعة لضواحي العاصمة مدريد.
واضطر الأطباء إلى تنويمه بعد ظهور أعراض الحماض الكيتوني السكري، إحدى المضاعفات الخطيرة للمرض، وجاءت إليه الطبيبة المشرفة على حالته لتخبره: «أعتذر لقتل أحد أحلامك، لكنك لن تستطيع ممارسة رياضة كرة القدم بعد الآن»، حسبما تحدث به ناتشو لصحيفة «ElMundo» الإسبانية في مايو 2018.
وعلى الرغم من تشخيصه، إلا أنه لم يتغيب عن أي مباراة منذ بداية مسيرته حتى نهاية موسم 2018،بسبب الإصابة، ويعود ذلك إلى التزامه بنظام غذائي محكم منذ تشخيصه بالمرض، وكان يعيش داخل دائرة القلق من إمكانية نهاية مسيرته الكروية في الملاعب بوقت مبكر، لكن الإصرار والعزيمة قاداه إلى النجومية، وتحقيق الأمجاد مع منتخب بلاده وناديه ريال مدريد.
وتغلب نجم الماتادور الإسباني، البالغ من العمر 34 عامًا، على تحذيرات الأطباء لمنعه من الركض كثيرًا، والالتحام داخل الملعب، وقرر الالتحاق بصفوف الملكي.
وتدرج ناتشو في الفرق العمرية المختلفة للنادي الملكي قبل أن يلعب مباراته الرسمية الأولى مع الفريق الأول في موسم «2010ـ2011»، أمام نادى فالنسيا، ويمتاز باللعب في جميع مراكز خط الدفاع.
وُلد ناتشو في مدريد، وانخرط في ريال مدريد عند عمر 11 عامًا، وبدأ مسيرته مع الكاستيا في موسم 2008، حيث لعب مباراتين مع ريال مدريد كاستيا في الدوري الإسباني «الدرجة الثانية ـ ب»، وشارك في موسمين كاملين آخرين في هذا المستوى، وخلال هذه الفترة، كوّن صداقة طويلة الأمد مع اللاعب الروسي دينيس تشيريشيف
اُستدعي ناتشو للمرة الأولى إلى منتخب بلاده، في الثاني من سبتمبر 2013، ليحل مكان المصاب إنيجو مارتينيز بقائمة الفريق لمباراة التجريبية ضد سويسرا، وشارك بديلًا لسيرخيو راموس، زميله في ريال مدريد، في وقت مبكر من الشوط الثاني، حيث انتهت بتعادل الفريق 2ـ2 ضد تشيلي في جنيف.
ولم يتغيب عن المباريات لأكثر من شهرين طوال مسيرته الكروي، وكانت أصعب مراحله مع الإصابات عندما تعرض لإصابة في رباط الركبة الداخلي عام 2019، وتغيب من خلالها عن 15 مباراة مع الريال ومنتخب بلاده.
ولعب ناتشو مع الريال 364 مباراة، وفاز بـ26 لقبًا، منها ستة ألقاب في دوري أبطال أوروبا، وخمسة في كأس العالم للأندية، وأربعة في كأسالسوبر الأوروبي، وأربعة في الدوري الإسباني، ولقبين بكأس إسبانيا، وخمسة ألقاب لكأس السوبر الإسباني، ومع منتخب بلاده فاز بدوري الأمم الأوروبية.
وشقيق ناتشو الأصغر أليكس هو أيضًا لاعب كرة قدم، ويلعب بمركز الوسط، وتخرج من أكاديمية ريال مدريد، وشارك الاثنان في أول مباراة لهما مع الفريق الأول في المباراة نفسها، وانتقل أليكس واستقر بنادي قادش، ولعبا ضد بعضهما بعضًا في عامي 2020 و2023، ويختلف مظهرهما بشكل كبير نظرًا لشعر أليكس الأحمر.
وارتبط ناتشو مع صديقته ماريا كورتيز، التي كانت متحفظة بشأن حياتها معه، وبدأت قصة عشقهما عندما كانا صغيرين، وتزوجا عام 2014، ولديهما أربعة أطفال، ولدان وابنتان.