|


الرئيسية / انفوجرافيك

في الكوبا.. الأرجنتين لا تخسر الافتتاحيات

الرياض ـ بهاء الدين فرح 2024.06.21 | 01:34 am
يستهل المنتخب الأرجنتيني الأول لكرة القدم دفاعه عن لقبه في «كوبا أمريكا» بمواجهة كندا، فجر الجمعة، في افتتاح نسخة 2021 في الولايات المتحدة ضمن منافسات المجموعة الأولى، وهي ثاني مواجهة بينهما تاريخيًا بعد الأولى التجريبية والتي انتهت لصالح التانجو بخماسية نظيفة خلال مايو 2010 في ليما العاصمة البيروفية.
وتملك الأرجنتين الرقم القياسي في التتويج باللقب «15» بالشراكة مع الأوروجواي، بينما تشارك كندا للمرة الأولى، بعد تأهلها مع 5 منتخبات أخرى من اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي «كونكاكاف» وهو العاشر خارج أمريكا الجنوبية، الذي يحضر في البطولة إلى جانب المكسيك والولايات المتحدة وكوستاريكا واليابان وهندوراس وجامايكا وبنما وهايتي وقطر، ولم يسبق لأي منهم التتويج باللقب.
تاريخيًا لم يسبق للأرجنتين خسارة أي من المباريات العشر التي خاضتها في افتتاحيات بطولات كوبا أمريكا، إذ فازت في 7 وتعادلت 3 مرات، وكانت البداية 1921 عندما تغلبت على البرازيل 1ـ0، فيما كان الظهور الأخير لها 2011 أمام بوليفيا «2011». وأنهى منتخب راقصي التانجو مشاركتهم في تلك البطولات بخمسة ألقاب. علمًا أن هناك نسخ 1975 و1979 و1983 لم تشهد مباريات افتتاحية تقليدية للبطولة، إذ وزعت المنتخبات إلى 3 مجموعات بنظام الذهاب والإياب بين الدول.
وتعد الباراجواي هي الأكثر ظهورًا ضد الأرجنتين بـ 4 مواجهات تعثرت في 3 وتعادلت مرة، تليها تشيلي وبوليفيا «2» والتي تكبدت الخسارة الأكبر «1ـ7».
ويأمل المنتخب الأرجنتيني في تحقيق الفوز، معتمدًا في تشيكلته على قوة هجومية ضاربة بقيادة ليونيل ميسي «إنتر ميامي» ولاوتارو مارتنيز «إنتر ميلان» وخوليو ألفاريز «مانشستر سيتي»، وخط وسط قوي إنزو فرنانديز «تشيلسي» وأليكسيس ماك أليستر «ليفربول» ولياندرو باريديس «روما»، إضافة إلى رودريجو دي بول «أتلتيكو مدريد»، فيما يحرس شباكه إيماليانو مارتنيز «أستون فيلا»، المتوج بلقب أفضل حارس في العالم.