|


أحمد الحامد⁩
تغريدات الطائر الأزرق
2024-06-18
تغريدات «إكس» نقلت لنا جهود المملكة في خدمة حجاج بيت الله الحرام، كلمات تخرج من قلوب الحجاج لما يبذله السعوديون، وملحمة من البذل والكرم والتنظيم، ومع أنني لا أعرف ميزانية وزارة الحج، لكني أظنها الوزارة الوحيدة التي ميزانيتها مفتوحة.
بطولة الأمم الأوروبية أقل ما يقال عن مبارياتها إلى الآن أنها رائعة، ولغاية اللحظة التي أكتب فيها لم تنتهِ مبارياتها إلا بتعادل واحد. قبل يومين كتبت عن البطولة، وعندما شاهدت المنتخب الهولندي تذكرت أنني لم أذكره، ربما نسيته ليس لضعفه، فهو منتخب قوي دائمًا، لكن الفرق التي لا تحقق البطولات يصعب تذكرها حتى وإن لعبت نهائي كأس العالم ثلاث مرات. بطولة الأمم الأوروبية 1988 حققها الهولنديون بوجود خوليت وريكارد وفان باستن وكومان، اليوم لا ينقص الهولنديين اللاعبين الموهوبين، لكن رود خوليت كان قائدًا في الملعب، مع احترامي لفان دايك.
حصول لاعبين من دوري روشن على جائزة أفضل لاعب في الكأس الأوروبية، يعطينا لمحة عن المستوى المتميز الذي وصل إليه الدوري السعودي بشكل غير مسبوق.
أبدأ بأول تغريدة لعبد الله المديفر «الاستسهال سرطان كل المهن ..» تغريدة في محلها، الاستسهال بالمعنى الشعبي: شغل أي كلام، وعلى قول حبايبنا المصريين: شغل كروَّته. أعرف شخصًا لا يبيع إلا منتج طعام واحد، لكنه في كل مرة يحرص حرصًا شديدًا على أن يكون المنتج ممتازًا، اهتمامه هذا هو الذي فتح له باب النجاح والسعة.
خالد الجابري غرد بصورة ليمامة ترقد فوق بيضها «يمامة بنت عشها على سيارة رجل من الدنمارك، مستغلة المساحة التي بين الزجاج الأمامي و«كبوت» السيارة، مما جعله لا يقود سيارته لمدة شهر حتى تفقس بيضها قائلًا: «ما دامت اختارت سيارتي وبنت عشها لصغارها، سأكون عند حسن ظنها». الجميل في التغريدة أنها تعزز المواقف الإنسانية التي قد يصفها البعض بالجنون.
حساب روائع الأدب العالمي اقتبس لكونفوشيوس الذي وصف الفرق بين الرجل العظيم والرجل التافه «الرجل العظيم قاسٍ على نفسه، والرجل التافه قاسٍ على الآخرين».
الدكتورة سمر العسيري غردت تنصح كل الذين في بداياتهم، بأن لا يظلموا أنفسهم بالمقارنات «لا تقارن بداياتك بمواسم حصاد الآخرين»، أخيرًا هذه التغريدة الطريفة من حساب كلاسي جرام، التغريدة من حوار لأحد أفلام محمود عبد العزيز.
- تتجوزيني؟
ـ بس احنا ما نعرفش بعض كويس
- ما احنا لو استنينا نعرف بعض مش هنتجوز!