|


آخر بطولات البرازيل..غاب نيمار.. وتكفل فيرمينو بالمهمة

نيمار مع روبرتو فيرمينو بشعار المنتخب البرازيلي الأول لكرة القدم (أرشيفية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.06.18 | 03:44 pm

حصد منتخب البرازيل الأول لكرة القدم تسع بطولات كوبا أمريكا في تاريخها، لتحل في المركز الثالث على مستوى الأكثر تتويحا، خلف الثنائي الأرجنتين والأوروجواي، ولكل منهما 15 لقبًا.
وخسر المنتخب البرازيلي نهائي كوبا أمريكا عام 2021، بعد الهزيمة في المباراة النهائية أمام منتخب الأرجنتين بهدف دون رد، سجله أنخيل دي ماريا، إلا أن السيلساو حقق اللقب عام 2019، في نسخة لا تنسى من البطولة، التي نظمت على أرضه ووسط جماهيره.
وتلقت الجماهير البرازيلية خبرًا سيئًا قبل بدء منافسات كوبا أمريكا 2019، بعد الإعلان رسميًا عن إصابة النجم نيمار دا سيلفا، وتأكد غيابه عن المشاركة مع منتخب بلاده في المسابقة القارية.
وتعرض نيمار لإصابة قوية خلال مباراة البرازيل التجريبية ضد قطر، ليؤكد الجهاز الطبي للمنتخب صعوبة لحاقه بمعسكر الفريق قبل انطلاق مباريات البطولة بشكل رسمي.
وعلى الرغم من غياب نيمار وعدم جاهزيته، إلا أن المنتخب البرازيلي بقيادة المدرب تيتي قدم بطولة كبيرة، خاصة مع تألق العناصر الأخرى، وفي مقدمتهم روبرتو فيرمينو، لاعب الأهلي الحالي، وليفربول سابقًا، إضافة إلى زميله جابرييل جيسوس، وعناصر الخبرة بقيادة داني ألفيش.
وتصدر الفريق البرازيلي مجموعته الأولى في منافسات كوبا أمريكا 2019، بحصده سبع نقاط من انتصارين وتعادل، دون أي خسارة، ليتأهل بكل سهولة إلى ربع النهائي، ويلاقي منتخب باراجواي.
وكانت مواجهة باراجواي هي الأصعب أمام البرازيل، إذ انتهى اللقاء بالتعادل السلبي من دون أهداف، قبل أن ينتصر السيلساو بنتيجة 4ـ3 بركلات الترجيح، على الرغم من إضاعة لاعبه فيرمينو ركلة ترجيح.
وعاد فيرمينو ليتألق بشكل لافت في السوبر كلاسيكو أمام الأرجنتين في نصف النهائي، حين قاد منتخب بلاده البرازيل للفوز بنتيجة 2ـ0، بفضل الهدف الأول، الذي سجله جيسوس، ثم الثاني، الذي سجله نجم الأهلي الحالي.
ولعب المنتخب البرازيلي المباراة النهائية أمام منتخب بيرو، لينتصر عليه بنتيجة 3ـ1، إذ سجل له كل من إيفرتون سواريس، وجيسوس، وريتشارلسون، فيما سجل للفريق البيروفي نجمه باولو جيريرو.
هذا وقدم روبرتو فيرمينو بطولة مميزة في تلك النسخة، حين سجل هدفين مع منتخب بلاده البرازيل، ليكون أحد العناصر الأساسية والمحورية في تشكيلة تيتي، المدرب الفني، التي توجت باللقب القاري في النهاية.
يذكر أن داني ألفيس هو من فاز بجائزة لاعب البطولة في 2019، فيما توج زميله أليسون بيكر بجائزة أفضل حارس مرمى، بينما تصدر إيفرتون سواريس، وجيريرو قائمة الهدافين، ولكل منهما ثلاثة أهداف.